جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

عبد الرحمن أحمد خطابي

   باحث مساعد -قسم إنتاج الأسماك ونظم الإستزراع السمكي

المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية

       تتبع أسماك القاروص عائلة Serranidae  ومنها نوعين هما القاروص الأوروبي European Sea Bass  وهو ينتشر في المياه الشروب أو المعالجة بحوض البحر المتوسط وبالبحر الأحمر والخليج العربي .أما النوع الآخر فهو القاروص الأسيوي   Asian Sea Bass وهو منتشر في المناطق الحرة الدافئة في   دول غرب المحيط الهادي والهندي.

       ولأسماك القاروص أهمية خاصة في الإستزراع السمكي لما تتميز به من قدرتها علي التكيف لدرجات الحرارة المختلفة والملوحة والعكارة فمن السهل تربيتها في الأحواض الترابية أو الخرسانية أو الأقفاص السمكية العائمة في المياه العذبة أو المالحة أو الشروب بعد أقلمتها تدريجياً علي درجات الملوحة، بالإضافة إلي سرعة نموها فقد تصل إلي الحجم التسويقي في مدة تربية عمر عشرة أشهر وقد تصل إلي وزن واحد كيلو جرام، كذلك تتميز بإرتفاع أسعارها عالمياً لما تتميز به لحومها من جودة عالية مع إنخفاض نسبة الدهون بها (20,6% بروتين ، 1,2% دهن علي أساس الوزن). كذلك لأسماك القاروص قدرة كبيرة علي التأقلم للإستزراع في الأقفاص بإستخدام كثافات تخزينية عال ية وإمكانية تغذيتها بعلائق صناعية وتفريخها طبيعياً وصناعياً كل هذه المميزات وغيرها كانت سبباً في زيادة الإتساع في إستزراع أسماك القاروص علي مستوي العالم وفي مصر يتم إستزراع أسماك القاروص في البحيرات الشمالية بغرض التصدير لدول أوروبا.

إنتاج ورعاية زريعة القاروص:

    تقبل أسماك القاروص نوعي التفريخ الطبيعي والتفريخ الإصطناعي والنصف صناعي عن طريق الحقن بالهرمونات المحفزة للتبويض.

أولاً: التفريخ الطبيعي لأسماك القاروص:-

     حيث يتم هذا النوع من التفريغ بوضع الذكور والإناث معاً في أحواض التزاوج حتي تتم عملية التبويض طبيعياً وحتي خروج الزريعة أو يتم جمع البيض الطافي علي سطح المياه البحرية المتدفقة، ويتم التفريخ الطبيعي في موسم التكاثر الطبيعي للأسماك ولابد أن تكون أحجام الأمهات متناسبة للحصول علي عدد كافي من البيض حيث تكون الأمهات بوزن من 2 إلي 3 كجم. يجب المحافظة علي المياه نقية ونظيفة مع معدلات تغيير تصل إلي 200 - 300 % كذلك يجب أن تكون درجة ملوحة المياه مابين 30 - 36 جزء في الألف ودرجة الحرارة 18- 22 درجة مئوية بجانب توفر المخابئ الصناعية بجدران الأحواض وبالقرب من القاع مع توفير الغذاء التكميلي بجانب الغذاء الطبيعي في الأحواض مع مراعاة التهوية الجيدة .

ثانياً:- التفريخ النصف صناعي

     وفيه يتم حقن الأمهات إما بهرمون LHRH-a  أو بمستخلص الغدة النخامية أو بهما معاً لحثها علي الدخول في طور التزاوج. وتعطي أنثي أسماك القاروص كمية من البيض تقدر بـ 300-500 ألف بيضة / كيلوجرام حي من وزن الأنثي. بعد الإنتهاء من تحضين البيض بعد إخصابه وخروج يرقات القاروص توضح هذه اليرقات في أحواض إسطوانية الشكل والمشكلة التي تتعرض لها هي إنخفاض معدل البقاء لها وكذلك ظهور تشوهات في اليرقات كأن تظهر اليرفات غير مكتملة النمو للمثانة الهوائية أو يظهر إنحناء للهيكل العظمي أو عدم إكتمال غطاء الخياشيم لذلك يجب العناية باليرقات جيداً حتي نرفع من معدلات البقاء حيث يتم ضبط معدلات التسكين وفترات الإضاءة جيداً وتجديد المياه المستمر وزيادة التهوية وضبط درجات الحرارة، ويمكن إستخدام أجهزة التنظيف السطحي للتخلص من الطبقة الزيتية التي تنتج نتيجة تغذية الزريعة بالغذاء الحي، ولابد من وضع برنامج غذائي دقيق لليرقات.

أسلوب التغذية ليرقات القاروص:-

        في اليوم الأول لتسكين اليرقات في الأحواض الإسطوانية يتم وضع طحلب وحيد الخلية مثل Nannochloropsis  داخل أحواض الزريعة بمعدل 300 ألف - 400 ألف خلية طحلبية/ مللي وبعد يومين من الفقس يتم وضع الروتيقيرا صغيرة الحجم S.S.Rotifers  حيث تكون اليرقات قد أنهت مرحلة كيس المح وتبدأ في الإقبال علي الطعام الخارجي وتكون كثافة الروتيفيرا في حدود 5-7حيوان/مللي خلال اليوم الخامس نبدأ في الإعتماد علي الروتيفيرا كبيرة الحجم والتي تسمي S.Rotifers  بمعدل 8-10 حيوان / مللي وذلك حتي اليوم 22، بداية من اليوم الـ 23 نبدأ في وضع الأرتيميا حديثة الفقس والمدعمة بالدهون غير المشبعة والضرورية جداً للحفاظ علي معدلات البقاء العالية للزريعة وذلك حتي اليوم 35 خلال هذه الفترة نضع للزريعة بعض العلائق المصنعة خصيصاً لها بحجم 200 - 400 ميكرون حيث تتحول التغذية تدريجياً من الغذاء الطبيعي إلي الغذاء الصناعي بنسبة 100%بداية من اليوم 35وحتي نهاية اليوم 50، بعد اليوم الخمسين تصل أحجام الزريعة إلي حوالي 2,25 سم حيث نبدأ في فرز وتدريج الزريعة لتبدأ مرحلة الحضانة ولابد خلال هذه المرحلة أن تفرز الأسماك وتدرج جيداً حتي نقلل من ظاهرة الإفتراس الداخلية. في نهاية هذه الفترة تصل أحجام الأسماك إلي 8 سم تقريباً وتبدأ مرحلة التربية حيث توزيع الأصبعيات علي أحواض التسمين لتصل للحجم التسويقي (1200-2000 جرام) في خلال 12شهر، وأسماك القاروص تعطي معدلات إنتاج عالية من 0,86 - 0,91 كجم/م3 في أحواض التربية وقد تصل إلي 40 - 45 كجم/م3 في الأقفاص السمكية ذات الكثافة التخزينية العالية.

   أعدته للنشر علي الموقع/ مني محمود

المصدر : مجلة/ عالم أسماك الشرق الأوسط - العدد 14 - أكتوبر-ديسمبر 2010

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,040,784

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم