جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..

السموم الفطرية ( Mycotoxin )

يوجد كثير من الفطريات تنمو على كثير من الاغذية وخاصه الاغذية المخزنه والموجوده تحت درجات حرارة ودرجات رطوبة مناسبة نموها . ومعظم السموم الفطرية المفززة او المنتجه من الفطريات تكون مسرطنه للخلايا بالاضافه لحدوث اضطرابات عصبيه . والافلاتوكسينات المحتوى عليها الاغذية تكون مفرزة بواسطة فطريات الاسبرجلس فلافوس والتى قد تسبب تثبيط وتدهور لخلايا الكبد فى الاسماك التراوت وفطريات الاسبرجلس تنتج انواع كثيرة من الافلاتوكسينات من اخطرها افلاتوكسين ب1 يمكن ان تحدث اورام وتدهور فى خلايا الكبد فى اسماك التراوت.

ويمكن للافلاتوكسين ب1 ان تحدث تدهور لخلايا الكبد عند تركيز 0.5 ميكروجرام/ كجم والتأثيرات المسرطنه او السامه للافلاتوكسينات فى الاسماك يمكن ان يكون على انواع معينه من الاسماك على سبيل المثال اسماك السالمون كثير من الاسماك البحرية التى تكون مشابهه لاسماك التراوت فى درجه حساسيتها للافلاتوكسين ولكن بعض الاسماك مثل المبروك يكون اقل حساسية للافلاتوكسين عن اسماك التراوت درس التأثيرات النصف مميتة للافلاتوكسين ب1 خلال 10 ايام على اسماك التروت فكان التركيز 0.5 مليجرام/كجم عليقة وذلك نقلا عن الدراسة التى اجريت بواسطة ( W.H )  حيث وجد ان التأثيرات النصف مميته للافلاتوكسين على اسماك القراميط كانت 15 ملجرام/كجم عليقة . بينما فى اسماك المبروك غذيت عل علائق تحتوى على 2 ملجرام /كجم افلاتوكسين ب1 فوجد انه لا يوجد تأثير عليها.

وقد لوحظ ان اسماك المياه الدافئة تكون اقل حساسية للافلاتوكسينات من اسماك المياه الباردة.

وقد وجد ( لوفر 1991) ان هناك تدهورا للكبد والكلية بالاضافة الى معدلات النمو المنخفضة وايضا محتويات الدم ولكن لا يوجد تفوق فى اسماك القراميط المغذاة على علائق محتوية على افلاتوكسين ب1 بتركيزات 10ملجرام / كجم لمدة 10 اسابيع.

والتأثيرات المسرطنه للافلاتوكسينات تمكن ان تظهر وخاصه عند التغذية على علائق محتوية على جوسيبول وهذا على سبيل المثال كسب بذرة القطن وبعض المبيدات والاغذية المحتوية على تركيزات عالية من البروتينات يمكن ان تحتوى على الافلاتوكسينات المسرطنه. يوجد ما يقرب من 27سم فطرى تنتج بواسطة 114 نوع من الفطريات فى ( 20 عينة ) تم تحللها فى الاغذية المقدمه لاسماك الشرنب (المياة المالحة). الترايكوزسين و T2  ينتجان بواسطة فطريات الفيوزاريوم وكانت هذه السموم الفطرية مميته لاسماك التراوت عندما كانت بتركيزات 6 مليجرام / كجم وزن حى للاسماك وعلى سبيل المثال وجد ان تغذية اسماك التروت المغذاه على تركيزات 15مليجرام / كجم T2  فى العلائق وجد ان هناك تأثير على درجه استهلاك الغذاء او درجه الاقبال على الغذاء وايضا انخفاض معدلات النمو وانخفاض فى محتويات وتركيب الدم . وانخفاض فى هيموجلوبين الدم.

وايضا وجد ان اسماك التراوت تأثرت بالتركيزات السامه للفوميتوكسين المنتجه بواسطة فطر الفيوزايوم ادت الى حدوث انخفاض فى الاغذية المأكوله وذلك بزيادة تركيزات محتوى الاغذية من الفيومتوكسين من 1-13 ميكروجرام غذاء.

ووجد ان التركيزات المتوسطة فى الاغذية من الافلاتوكسينات ب1 ادت الى حدوث انخفاض فى معدلات النمو وذلك فى التركيزات التى تصل الى 10 مليجرام / كجم عليقة.

 

الطحالب البحرية السامه

الكائنات البحرية السامه الموجودة فى مصبات الانهار وطحالب المياه العذبة يمكن ان تحتوى على مواد سامه وبعض الازهار والطحالب السامه يمكن ان تكون من الكائنات المسببه للنفوق للاسماك المستنزرعة وبعض الانواع من الطحالب يمكن ان تكون سامه نظرا لوجودها فى الاغذية الناميه للاسماك فى الاحواض ويمكن ان يكون بعضها هام للاسماك مثل الفيتوبلانكتون.

وبعض المحاريات البحرية يمكنها ان تزيل وتتلقى السموم الطحابية الموجودة فى انسجتها  وبسبب ذلك يمكن ان تكون تلوث المحاريات البحرية يكون غير ضرورى بالنسبة لوجودها فى اغذية الاسماك وامثلة للطحالب السامه مثل ميكروسيتس اريوجينوسا وهذه الانواع لا تظهر تأثيرا على بعض انواع الطحالب مثل جنس الجانيولكسى.

* التزنخ والاكسدة :-

التأكسد الذاتى للدهون الغير مشبعه قد يسبب انتاج مواد او عدد كبير من المواد الكيماوية مثل المشتقات الحره – والبيدوكسيدات – والهيدروكسيدات – والالدهيدات – والكيتونات هذه المكونات يمكن ان تكون سامه للاسماك.او تتفاعل هذه المكونات مع المكونات الغذائية وتعمل على نقص القيمة الغذائية.

التأثيرات المباشرة للاغذية المقدمة والمحتوية على الزيوت المؤكسدة تظهر بتفاعل البروكسيدات المتحللة والمرتبطة بفيتامين ( E ) والدراسة التى اجريت على اسماك التروت بواسطة الباحث وعلى اسماك القراميط  وعلى المبروك العادى والاسماك ذات الزيل الاصفر شاهدوا التغيرات الباثولوجية فى شكل الخلايا الناتجه عن التغذية على الزيوت المؤكسدة وذلك مشابهه لمرض نقص فيتامين ( E ).

زنهوبر وهاشموتر 1968 ) شاهدوا ولاحظو فى اسماك التروت والمبروك العادى تأثيرات السمية الناتجه عن اكسدة الاغذية المحتوية على الدهون وهذه السمية الناتجة عن اكسدة الاغذية.

وبعض الدراسات على بعض انواع الاسماك اظهرت ان السمية الناتجه عن التزنخ والاكسدة للزيوت يمكن ان تتحسن بواسطة اضافة فيتامين (E) والفا – توكوفيرول . وذلك يمكن عدم ظهور السمية الناتجة عن اضافة زيوت الاسماك المتزنخة فى محتويات الاغذية الطبيعية للتروت مقابل عينه واحدة ظهر فيها تأثيرات على الكبد المحتوى على مستوى من الالغاء توكوفيرول.

ولذلك اضافة المضادات الطبيعية للاكسدة للدهون فى الاغذية المحتوية على الدهون يمكنها ان تعوق التأثيرات السامه لهذه الدهون المتزنخة.

العناصر الثقيلة :-

العناصر الثقيلة يمكن ان تقوم بدور فى الغذاء ويمكن ان تكون ذات سمية وقد تم بنجاح فصل او التعرف على الحدود العليا المحتملة من تركيزات هذة العناصر فى الاغذية وهذه الدراسة بواسطة (MR)  والسمية الممكنه لا تعتمد فقط على تركزاتها فى الاغذية ولكن على تركيزات عناصر اخرى على سبيل المثال الكالسيوم – والماغنسيوم فى مصبات الانهار . والسمية للعناصر الصغيرة يمكنها ان تكون فى المركبات الغذائية على سبيل المثال الفيتين وهو مركب عضوى محتوى على فوسفور والتى قد تكون فى صورة مركب عضوى غير سهل الهضم على سبيل المثال عناصر السرتين وعناصر الشتورس وال (EDTA)  يمكنها تقليل سمية الكادميوم – النحاس – الزنك – والحديد والالمونيوم وذلك عند اضافتها للاغذية . 

الزئبق Mercury

سمية الزئبق فى الاسماك تتوقف على صورة العنصر الكيماوى فى التراوت ظهرت عدم القدرة على تحويل الزئبق العضوى الى الصورة السامه وهى مثيل الزئبق.

وتتحول الزئبق من الصورة الغير سامه العضوية الى الصورة السامة مثل الزئبق.

والاغذية المحتوية على تركيزات من مثيل كلوريد الزئبق فى اسماك التروت وجد ان تركيزها فى الاغذية المقدمة بتركيزات اكبر من 24 مليجرام / كجم وهى غير مسببة للنفوق ولكن الاسماك التى تغذت على 16 ملجرام/كجم لوحظ وجود اورام وارتشاحات فى انسجه الخياشيم ونقص فى مكونات الدم.

اسماك السالمون المغذاه على مسحوق سمك محتوى 2.3 ملجرام زئبق /كجم من والمقارنه باسماك الكنترول ووجد عدم نركيز الزئبق فى اسماك الكنترول بالمقارنه باسماك المعاملة.

منظة الاغذية والادوية 0.5 ملجرام/كجم

وتأثير الزئبق على الاسماك يتوقف على تركيز وحجم الاسماك السلنيوم وجد انها تقلل تأثير المثيل وزئبقى السمى ويقلل تركيز الزئبق فى الاسماك

الكادميوم Cadmium

المياه المحتوية على كميات من الكادميوم يمكن ان يكون سام لكثير من الاسماك ان الكادميوم الممتص عن طريق جدار المعدة بسبب ظهور اورام سرطانية بالكبد وزيادة فى نفوق الاسماك بتركيزات 5 ميكروجرام/جرام وزن حى اسماك.

الزرنيخ Arsenic

توجد مصادر كثيرة للزرنيخ فى المحتويات الغذائية فى الاسماك والتى ممكن ان تأتى من مسحوق الاسماك البحرية ودرست تركيزات كثيرة منه فى عدد من انسجة انواع مختلفة فى الاسماك فى المحيط الاطلنطى وتراوحت نسبته بين 1.8 – 40 ملجرام /كجم وبالرغم من ذلك فان الزرنيخ فى الصورة العضوية الموجودفى اغذية الاسماك يمكن ان يحدث السمية اذا زادت نسبتها.

PCB5بوليكلوريناتد بيوفنيل

كثيرا ما يستخدم فى الصناعات البلاستيكية والحرارية وهو عازل كهرباء متحد فى المجال المائى فى صورة سائلة وهو قليل التركيز داخل الدهون والزيوت والمساحيق السمكية تظهر المصادر الثانوية له عندما تكون التركيزات 14.5 ملجرام/كجم وزن حى، واظهرت نسبة نفوق 100% فى اسماك السالمون بعد 60 يوم والتركيزات التحت مميتة ظهرت فى الاسماك لتثبيط وظائف الكبد والتأثير على النظام الانزيمى وتراكم المواد السامة فى انسجة الاسماك والتركيزات التى يمكن ان تكون سامه للانسان 0.2 ملجرام/كجم فى غذاء الانسان.

المبيدات

منظمة الصحة والادوية قامت بمنع وسحب انواع وتركيزات معينة من المبيدات الحشرية المختلفة والتى يستخدمها الانسان فى مجال الزراعة ولابد من عدم وجود هذه التركيزات فى اغذية الانسان والحيوان والاسماك لانها مسرطنه وسامه وتركيزات المبيدات الحشرية هذه خطر على الأسماك كما فى مبيدات القوارض المستخدمه فى المياه بالإضافة الى رش الاسبرى يتراكم فى أنسجة الأسماك ويضر بصحة الذى يتناولها والتأثيرات السامه للهيدروكربونات القلوية تظهر فى بعض الأسماك فى صورة عقم فى الغدد التناسلية وتأثيرات عصبية ونفوق فى الاسماك ووجد ان تأثيرات مبيد DDT  تذداد فى انواع من الاسماك مثل التراوت والجوبى ويتراكم المبيد فى الخياشيم وفى العضلات كما وجد هذا المبيد فى اسماك القراميط فوجود هذا المبيد فى الماء وتراكمه بجسم الاسماك يعمل على تثبيط انتاج الصوديوم والبوتاسيوم فى ATP  فى كلية وخياشيم الاسماك ويسبب اورام للكبد واضطرابات عصبية وسمية حاده فى بعض الاسماك ونفوق للاسماك عند زيادة نسبته.

 

النواتج السامة والغير غذائية

النواتج السامة والغير غذائية قد تكون كثيرة فى علائق الأسماك. وهذه المكونات يمكن أن تكون من المكونات الجوهرية للعلائق وهى قد تكون نواتج للمكونات طبيعياً . وقد تكون غير جوهرية للمكونات ومشتقة من مصادرنباتيه وهذه المكونات قد تكون مصدر كاف من ناحية التركيز. وهذه الاغذية الحقيقية قد تكون جامعة للخصائص الغذائية وقد تتجاوز الحدود القانونية للمكونات الجوهرية .

* المكونات الغير غذائية فى الاغذية المقدمة :

   توجد بعض المكونات التى قد تكون مكونات طبيعية موجودة فى الاغذية الطبيعية للاسماك والتى يمكن أن تؤثر مباشرة فى الاسماك  على سبيل المثال :-

الهيماجلوتنيساتنج – حمض الفنيك – الحوسيبيول – البروبيوتك – الاحماض الدهنية – جليلوسانولاتسى – حمض الاربيسك – الالكالويدات – الثيامين

* صبط التربسين :-

فول الصويا يحتوى على بروتينات كروية متبللورة وهى قد تعمل عمل المانع فى التأثيرات التربسين وذلك بواسطة التعرض للحرارة . والبرتوينات التى لا تغير من مركب التربسين ممكن أن تتأثر بالحرارة. ومن ناحية أخرى فإن الحرارة المؤثرة تعمل على تعليل درجة الاستفادة من الأحماض الأمينه الموجودة وأجزاء من الليسين والانخفاض فى معدلات النمو فى الاسماك القراميط والتراوت وذلك نتيجة تتعويض فول الصويا لدرجات تحت حرارية وأيضاً بالاضافة لإنخفاض معدلات النمو فى أسماك التراوت .

ومن الدراسات الهامة التىأجريت على أسماك المبروك العادى والبورى والقراميط والتراوت وذلك لكيفية الانتفاع من الاحتياجات المطلوبة من تداخل البروتينيات

وقد وجد أن فول الصويا المقدم لاسماك القراميط أدت الى نقص فى قدرة الاستفادة من الليسين. وقد ظهرت الاتجاه اختلاف مهم فى قدرة الحساسية للتربسين وذلك على حسب اختلاف نوع الاسماك لذلك فإن درجة تأثير التربسين على أسماك السالمون كانت أكثر حساسية من أسماك القراميط والمبروك 

وتقديم عليقة تحتوى على 35% بروتين يحتمل أن يكون على هيئة أو فى صورة كسب فول صويا يكون اكثر تأثيراً علىالاسماك بالتربسين من أسماك التى نفذت على 25% بروتين فى العليقة

 (2) حمض الفيتك:-

     70% تقريباً من الفوسفور المقدم فى فول الصويا أكثر النباتات المأكولة تكون مصدره من الفيتيك ودرجة الاستفادة منه فىالاسماك تكون قليلة .وعمل الفتيات ومركبات حمض الفيتك فىالبروتينات النافعة والأملاح المعدنية على سبيل المثال مثل زنك – منجنيز – نحاس – موليبدتم – كالسيوم – بالإضافة للأملاح المعدنية لفول الصويا المقدم فى العلائق ومسحوق السمك. ووجود الفتيات تركزات عاليه فى الأغذية بالإضافة للكالسيوم يسبب مرض فى نقص الزنك فى أسماك السالمون  وإضافة 0.5 من حمض الفتيك المكونات العلائق المأكولة فى أسماك التراوت أعطت نتائج  10% فى معدلات النمو ومعدل التمويل الغذائى ومناقشة التأثيرات على معدلات النمو بسبب حمض الفتيك رجع الى نقص الاستفادة من البروتين .

ووجدان الزنك الموجود فى المكونات الطبيعية للعلائق أسماك القراميط كان 50% منها تقدم عن طريق فول الصويا وأدت إلى زيادة فى معدلات النمو.

الجوسيبول :

             تستخدم بذرة القطن فى علائق الاسماك بصورة محدودة ونظراً لاحتوائها على مادة الجوسيبيول فقد وجد أن الجيوسيبيول فى بذرة القطن وجد تركيزات أكثر من 2.4 فى البذور النامية  ومن المحتمل أن تتغير وتختلف تأثيرات الجوسيبيول الحر وذلك باختلاف نوع الاسماك ولكن التركيزات الذائدة يمكن أن تعمل على انخفاض فى معدلات النمو وتسبب اضرار بانسجة الاعضاء المختلفة. الجوسيبيول يمكن ان يسبب أورام سرطانية مثل الافلاتوكسينات فى أسماك درس التأثيرات المختلفة للجوسيبيول الحر على معدلات النمو فى أسماك التراوت وكان التركيزات المضافة فىالعلائق من 1 مليجرام/كجم حتى تركيزات اعلى فى العلائق تصل الى 250 مليجرام/كجم بالرغم من انة سنة1970 وجد أنه لاتوجد تأثيرات على معدلات النمو بتركيزات أقل من 290 مليجرام/كجم .

وفى بعض الابحاث حدثت تغيرات فى أنسجة الاعضاء بالتعرض لتركيز 95 مليجرام/كجم وخاصة أنسجة الكلية وحدوث أمراض بالكبد. ذكر أن التغيرات الهستولوجية فى التراوت كانت لنتائج أن على تركيز للجوسيبيول الحر فى غذاء السالمون يحدد عن 100مليجرام/كجم فى الغذاء والمقدم أو اقل من ذلك.

(دروس 1982) وجد أن الانخفاضات فى معدلات النمو فى اصبيعات أسماك القراميط عند التغذية اكبر من 900مليجرام/كجم عليقه جوسبييول حر بالاضافة علىالتأثيرات على البروتينات .

ووجد أن فى أمريكا يمكن أن يكون كسب بذرة القطن فى علائق الاسماك القراميط من 10-20% .

روبنسون (1991م) درس مهمة وجود الجوسيبيول بتركيزات 400 –800 ملليجرام/كجم جوسييول حر وقد لا تصل تركيزات الجوسيبيول الى هذا الحد فى علائق أسماك القراميط.

ويمكن ان يوجد تركيزات الجوسيبيول بتركيزات آمنه فى كسب بذرة القطن كما فى كسب بذرة فول الصويا . وفى اسماك البلطى وجدت تركيزات اعلى من 1.800 ملجرام / كجم فى علائق الاسماك انخفاض فى معدلات النمو.

حلقات البروبيونيك الاحماض الدهنية

وجد ان كسب برةالقطن هى المصادر الاوليه لحلقات بروبيوتك الاحماض الدهنية  CFAS) ) وهذه الاحماض تختلف باختلاف كسب بذرة القطن ولا توجد  فى المصادر المختلفة للزيوت والتغذية على البروبيونك الاحماض الدهنية سبب اضرار وزيادة ترسيب الجليكوجين وزيادة الدهون بتركيزات عالية فى الكبد وذلك  فى اسماك التراوت.

وتسبب حدوث اورام سرطانية عندما تتخذ مع الافلاتوكسينات فى الاغذية المقدمة لاسماك التراوت والسالمون وهذه المركبات تعمل على حدوث اورام سرطانية بخلايا الكبد عندما تتخذ مع الافلاتوكسينات فى اسماك التراوت والتغذية على البرونتويك الاحماض الدهنية بسبب تأثير على عدد انزيمات الكبد.

أمانى إسماعيل

 

أعدته للنشر: أمانى إسماعيل

المصدر: محمــود عثمــان عبد الحميــد الجندى باحث مساعد - بوحدة بحوث الثروة السمكية بسخا
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1017 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2011 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,056,900

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم