جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

أعلنت منطقة الجلف الكبير بمحافظة الوادى الجديد محمية طبيعية بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 10 لسنة 2007بمساحة إجمالية حوالى 48523كم2 وتقع فى الجزء الجنوبى الغربى من محافظة الوادى الجديد وتتمتع هذه المنطقة بتراث ثقافى فريد وقيم بيئية وجمالية ذات أهمية دولية متميزة حيث تتضمن عناصر طبيعية منها:

1-جبل العوينات الذى يمتد فى كل من (ليبيا-مصر-السودان) والذى يغطى مساحة حوالى 800كم2 ويصل ارتفاعه حوالى 1943م فوق سطح البحر وهو عبارة عن صخور جرانيتية تتمثل فيه الرسوم والنقوش التى ترجع إلى أنسان ما قبل التاريخ.

2-السيليكا الزجاجية الى تكونت بفعل صدمة نيزكية ضحمة أدت إلى الصهر السريع والمفاجئ لصخور الحجر الرملى من تأثير الحرارة الشديدة المتولدة ثم التصلب السريع للمصهور فتكونت مادة شفافة من ثانى أكسيد السليكون(الرمل) تتباين فى ألوانها من الأخضر الغامق أو الأخضر المائل الى الإصفراروالأبيض والأسود والتى تكونت منذ حوالى 28مليون سنة وتوجد فى الجزء الجنوبى من بحر الرمال الأعظم على بعد حوالى50كم من الحدود المصرية الليبية .

3-وادى صورة الذى يتميز بالرسومات الصخرية بكهف السابحين ورسومات للزراف وحيوان يشبه الأسد .

4-كهف المستكاوى حيث يوجد به أكثر من 2000صورة من النقوش والرسم للإنسان الأول ويصل طول هذا الكهف إلى 16م وارتفاع حوالى 7م .

5-وادى عبد الملك الذى يتمتع بمناظر جمالية وتنوع بيولوجى وهو من المواقع ذات الجذب السياحى ويوجد به بعض من الرسومات للماشية .

6-وادى بخيت الذى يتميز بالكثبان الرملية الضخمة ووجود رواسب بحرية قديمة بها أدوات تدل على إقامة الإنسان فى تلك المنطقة .

7-يوجد أيضا 3مجموعات من الفن الصخرى بوادى حمرا وهى عبارة عن نقوش للحيوانات البرية مثل الزراف حيث إستأنسه الإنسان فى تلك المنطقة .

8-العديد من الآثار التى ترجع إلى عصر الفراعنة ورسومات ما قبل التاريخ بالإضافة إلى المناظر ذات القيمة الجمالية العالمية .

9-بيئات ذات أهمية لعدد كبير من الكائنات المهددة من الحيوانات والنباتات منها الغزلان والكبش الاروى وآثار للابقار الوحشية التى اندثرت نتيجة للظروف البيئية شديدة الجفاف .

10-وجود بع الاشجار الاكاسيا(السنط) والنباتات المتحفرة فى صخور ترجع إلى الحقبة القديمة .

11-تتكون جيولوجية الجلف الكبير وجبل العوينات من صخور تتراوح أعمارها ما بين 400مليون سنة قبل الكمبرى فى حقبة الحياة القديمة حيث تتكون أقدم الصخور فى الجنوب على الحدود الليبية السودانية متمثلة فى الجزء الواقع من جبل العوينات داخل الحود المصرية وهو عبارة عن صخور من الجرانيت والصخور متحولة من النايس المغطاه بصخور من الحجر الرملى الكربونى الذى يحتوى على خفريات نباتية .

12-يمكن تقسيم الصخور من الاقدم إلى الاحدث فيما يلى :

أ-صخور القاعدة : ويوجد فى الجنوب الغربى للصحراء الغربية .

ب-تكوين عربا : تتألف من رواسب من الحجر الرملى متعدد الالوان ويحتوى على حفريات التريلوبيت التى يرجع عمرها إلى عصر الكمبرى .

ج-تكوين الناقوس : وهو عبارة عن حجر رملى أبيض يميل إلى الاصفرار وبه حبيبات من الكوارتز ويرجع عمرها إلى عصر الاردوفيشي والسيلورى الاسفل.

د-تكوين وادى الملك : وهو عبارة عن تكوينات من الفتات الرملى والكونجلومرات يرجع عمرها إلى عصر الديفونى.

ه-تكوين الجلف : وهو عبارة عن طبقات من الحجر الرملى والكوارتز فى الجزء العلوى والحجر الطينى فى الجزء السفلى والتى تحتوى على بقايا نباتات من العصر الكربونى .

و-تكوين أبو رأس : ظهر في الجزء الشمالى الغربى من هضبة الجلف الكبير وهو عبارة عن حجر رملى بنى إلى الاحمر بالتبادل وتداخلات من الطفلة يعلوها طبقة من البريشيا والكوارتز الزجاجى ويرجع عمرها إلى عصرى البرمى والترياسى .

ز-تكوين أبو بلاص : وهو عبارة عن حجر رملى ناعم به نسبة من الطين تحتوى على حفريات لنباتات وحيوانات فقارية ولا فقارية يرجع عمرها إلى عصرى الجوارسى والطباشيرى.

13-يتمثل التراث الطبيعى فى مكونات التنوع البيولوجى من النباتات والحيوانات النادرة والنمو الكثيف لاشجار الطرفه والرطريط والطلح كما تم حصر 79نوعا من النباتات أكثرها شيوعا الطلح كما تم تسجيل 10 أنواع من الزواحف البرية 21نوعا من الثدييات البرية منها الغزال العفرى وثعلب الرمال والكبش الاروى كما كانت تحتوى المنطقة على المها العربى الابقار الوحشية التى أنقرضت تماما .

14-يتمثل التراث الثقافى فى وجود رسومات الابقار والماعز التى يرجع عمرها إلى حوالى 1000سنة قبل الميلاد – ظهرت كتابات هيروغليفية على صخور الحجر الرملى على بعد حوالى 30 كم جنوب غرب واحة الداخلة حيث أقرب موقع للمياه الدائمة فى واحة الكوفرة بليبيا – تم حفر أشكال الحيوانات والانسان على جدران الكهوف وترك أدوات الانسان البدائية وأسلحتة ويوجد أكثر من 1000موقع أثرى فى منطقة الجلف الكبير وجبل العوينات .

تهدف محمية الجلف الكبير إلى الحفاظ على النظم البيئية للصحارى من أجل الاجيال المستقبلية حماية الموارد الثقافية والاثرية وتشجيع ألأستخدام المستدام لتلك الموارد من خلال إنشاء نظم أدارة سليمة وتعظيم الفؤاد الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للموارد الطبيعية من خلال جذب السياحة البيئية وتوفير فرص عمل لسكان المناطق القريبة من المنطقة وتنمية الوعى البيئى للمرشدين السياحيين القائمين على إدارة الشركات السياحية للحفاظ على الموارد الطبيعية الثقافية للمنطقة .

                         أعدته للنشر/ شيماء حسين  

 

المصدر: جهاز شئون البئة المحميات الطبيعية فى مصر
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 2038 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2011 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,122,562

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم