جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

رصدت "التحرير" يوم الأحد واحدة من أكبر بؤر صيد الأسماك السامة فى مصر والتى يتم تربيتها داخل أحواض الصرف الصحى بقرية بلانة التابعة لمركز نصر النوبة بأسوان، حيث يدير عملية تربية وصيد هذه الأنواع من الأسماك مافيا جديدة من الصيادين معدومى الضمير، والذين يقومون ببيع وتداول هذه الأنواع من أسماك الصرف الصحى أو أسماك البرك، كما يطلق عليها داخل أسواق محافظة أسوان وعدد من أسواق محافظات جنوب الصعيد، بما يمثل كارثة صحية جديدة تهدد أرواح الآلاف سنويًّا من المواطنين.

ويقول أهالى قرية "بلانة" النوبية إن الحكومة عندما شرعت فى إقامة 6 أحواض تخزينية للصرف الصحى بالقرية النوبية شمال شرق أسوان بهدف استيعاب جميع كميات الصرف الصحى للقرية وعدد من القرى النوبية، اكتشفنا  أن هناك عمليات منظمة يديرها مجموعات مسلحة من الصيادين معدومى الضمير، حيث يقومون بوضع زريعات أسماك البلطى بأحواض الصرف وسريعًا ما تنمو هذه الزريعات ليتم صيدها بعد ذلك وتداولها فى الأسواق، الأمر الذى وصفوه بأنه يحقق ربحًا سريعًا لهم فى ظل إقبال المواطنين عليها نظرًا لانخفاض أسعارها حيث إنها لا تخضع لأى رقابة تموينية أو صحية.


وأكدوا أن هذه العصابات المسلحة من الصيادين يقومون بتربية هذه الأسماك السامة داخل أحواض الصرف الصحى، حيث يتم بشكل يومى صيد ما يقرب من نصف طن من هذه الأسماك والتى يتم تداولها فى أسواق شهيرة ومعروفة لدى الجميع داخل مدن أسوان وكوم أمبو، وأيضًا بأسواق محافظات قنا وسوهاج القريبة من أسوان.


وأضافوا أنهم لا يمكنهم التصدى لهذه المجموعات من الصيادين نظرًا لتسلحهم، علاوة على وجود العديد من العناصر الإجرامية والخارجين عن القانون من بينهم.

وأشاروا إلى أنهم تقدموا بالعديد من البلاغات والشكاوى لأجهزة الصحة والتموين وشئون البيئة والأمن، لوضع هؤلاء المسئولين بالقرب من هذه الكارثة الصحية التى تهدد حياة الآلاف سنويًّا،  لكن دائما ما تحفظ هذه الشكاوى لأسباب غير معروفة.

وتشير التقارير الصحية الصادرة فى هذا الإطار إلى أن تناول هذه الأسماك يؤدى إلى الإصابة بالأمراض السرطانية والفشل الكلوي، وذلك وفقًا للدراسات والأبحاث التي أجريت على مياه الصرف الصحي باعتبارها أخطر مصادر التلوث.

إعداد/ نورهان كيره

مراجعة وإشراف/ مني محمود

 

المصدر: موقع التحرير
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 733 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,048,779

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم