جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

الخلاصة

أجريت أربع تجارب غذائية يقسم الإنتاج الحيوانى بكلية الزاعة بالفيوم جامعة القاهرة لتقدير استجابة إصبعيات البلطى النيلى لكل من:

1- لائق خالية من البروتين الحيوانى ومضافا إليها أحماض أمينية حرة) د.مثيونين ول.ليسين) وبعض النباتات الطبية (بذور حبة البركة وزهو الكاموميل وأوراق البردقوش) كإضافات غذائية ، (التجربة الاولى )

2-  علائق تحتوى على مخلفات الدواجن كاستبدال جزئى أو كلى لمسحوق السمك ، (التجربة الثانية )

3-    علائق تحتوى على مخلفات الأسماك كاستبدال جزئى أو كلى لمسحوق السمك ، (التجربة الثالثة )

4- علائق تحتوى على مخلوط بروتينى (مخلفات الدواجن + مخلفات الأسماك 1:1) كاستبدال جزئى أو كلى لمسحوق السمك ، (التجربة الرابعة )

وأظهرت نتائج هذه التجارب أن:

1-    على الرغم من أن إضافة الاحماض الأمينية الحرة والنباتات الطبية إلى العئق الخالية من البروتين الحيوانى أدى إلى تحسين الاستفادة من هذه العلائق فإنها ما زالت أقل كفاءة من العليقة التى احتوت على مسحوق السمك وهذا يعنى أن وجود البروتين الحيوانى وخصوصا مسحوق السمك حتى وإن كان بكميات صغيرة يمكن ان يحسن القيمة الغذائية للعليقة. ويلزم المزيد من الداسات لمعرفة المستوى المتناسب من مسحوق السمك مع مصاد البروتين الأخرى.

2-   يمكن استبدال بروتين مسحوق السمك جزئيا أو كليا بمخلفات الدواجن أو مخلفات الأسماك أو المخلوط البروتينى (مخلفات دواجن + مخلفات أسماك 1:1) فى علائق البلطى النيلى. ويمكن أن يكون مستوى استبدال مخلفات الأسماك أومخلفات  الدواجن أو مخلوطهما بنسبة 66.33.66% من بروتين مسحوق السمك على التوالى.

3-   المخلوط البوتينى (مخلفات الدواجن: مخلفات الأسماك بنسب 1:1) على الرغم من انفاض قيمته بالنسبة لمسحوق السمك فى علائق البلطى النيلى فإنه أعطى زيادة ذات قيمة بالنسبة لوزن الجسم وكذلك معدل تحويل الغذاء ومعدل كفاءة الإستفادة من البروتين.

وعلى الرغم من أن المخلفات الحيوانية لا يمكن أن تحل كلية محل مسحوق السمك فإن مميزات استخدامها كمواد متوافة بكميات كبيرة ورخيصة الثمن على الأقل جزئيا فى العلائق يعمل على خفض تكلفة إنتاج البلطى النيلى ويحافظ على البيئة ويعظم الربح.

الكلمات المرشدة:

البلطى النيلى ، بزور حبة البركة ، زهور الكاموميل ، أوراق البردقوش ، الأحماض الأميني ، مخلفات الدواجن ، مخلفات السمك ، مخلوط بروتينى ، مظاه النمو ، الاستفادة من الغذاء .  

الملخص العربى

أجريت هذه الدرسة بقسم الإنتاج الحيوانى بكلية الزراعة بالفيوم جامعة القاهرة. حيث أجريت أربع تجارب غذائية (لمدة 75 يوم) لتقدير استجابة اصبعيات البلطى النيلى لكل من :

1- علائق خالية من البروتين الحيوانى ومضافا إليها أحماض أمينية (د.مثيونينول. ليسين) وبعض النباتات الطبية (بذور حبة البركة وزهور الكاموميل وأوراق البردقوش) كإضافات غذائية (التجربة الأولى)

2-  علائق تحتوى على مخلفات الدواجن كاستبدال جزئى أو كلى لمسحوق السمك (التجربة الثانية )

3-  علائق تحتوى على مخلفات الأسماك كاستبدال جزئى أو كلى لمسحوق السمك (التجربة الثالثة )

4-  علائق تحتوى على مخلوط بروتينى (مخلفات الدواجن + مخلفات الأسماك 1:1) كاستبدال جزئى أو كلى لمسحوق السمك (التجربة الرابعة)

التجربة الأولى:

إصبعيات البلطى النيلى وحيد الجنس بمتوسط وزن 1.52 جرام تم توزيعها على 10 معاملات (2 حوض زجاجى / معاملة: 20 سمكة / حوض) كالتالى :

1.       عليقة الكنترول (عليقة تحتوى على البروتين الحيوانى(

2.       عليقة تحتوى على بروتين نباتى.

3.       عليقة تحتوى على بروتين نباتى ومضافا إليها مثيونين وليسين.

4.       عليقة (3) مضافا إليها 0.5% كاموميل.

5.       عليقة (3) مضافا إليها 0.5% حبة البركة.

6.       عليقة (3) مضافا إليها 1% بردقوش.

7.       عليقة (3) مضافا إليها كاموميل وحبة البركة.

8.       عليقة (3) مضافا إليها كاموميل وبردقوش.

9.       عليقة (3) مضافا إليها حبة البركة والبردقوش.

10.      عليقة (3) مضافا إليها كاموميل وحبة البركة والبردقوش .

وقد كانت العلائق متماثلة فى محتواها من البروتين الخام (32.88%) والطاقة الكلية (4.661 كيلو كالورى / جرام) وغذيت للأسماك بمعدل 5% من الوزن الطازج وذلك على مرتين يوميا . وكان يتم وزن الأسماك كل 15 يوم. وتم قياس كل من درجة الحرارة ورقم الحموضة والأكسجين الذائب وتركيز الامونيا الكلية ،واخذت مقاييس النمو والتحويل الغذائى. كما أخذت عينات من السمك فى بداية ونهاية التجربة لكل معاملة من أجل التحليل الكيماوى لمكونات الجسم

إعداد/ نورهان كيره

إشراف/ أ.أمانى إسماعيل

 

المصدر: رسالة مقدمة من د/ عبد الوهاب محمد عبد الوهاب سعيد للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى - تغذية) قسم الإنتاج الحيوانى ... كلية الزراعة بالفيوم - جامعة القاهرة
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 616 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,043,272

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم