جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..

<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} table.MsoTableGrid {mso-style-name:"Table Grid"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-priority:59; mso-style-unhide:no; border:solid black 1.0pt; mso-border-themecolor:text1; mso-border-alt:solid black .5pt; mso-border-themecolor:text1; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-border-insideh:.5pt solid black; mso-border-insideh-themecolor:text1; mso-border-insidev:.5pt solid black; mso-border-insidev-themecolor:text1; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

انواع الاسماك و طرائق تغذيتها:

1.    الكارب العادى:

يعتبر الكارب العادى ثنائى التغذية، إذ يتغذى على أنواع مختلفة من الأغذية النباتية و الحيوانية. وعند التغذية على الأغذية الطبيعية التي تنتج فى الحوض فإن صغار الكارب الناهضة تستهلك أساسا الكائنات الحيوانية الدقيقة العالقة فى الماء مثل Copepods و Cladocerans، و الروتيفرا و الكائنات الحيوانية العالقة الأكبر. و على أى حال عندما يصل طول الكارب العادى الى 10سم، فإنة يبدأ التغذية على الأحياء القاعية، وهى تعيش فلى حجور فى الطين، و تتغذى على يرقات الحشرات و الديدان و الرخويات و غيرها، و غذاؤها المفضل هو يرقات Chironomid

2.    الكارب الصيني:

·        الكارب الفضي.

يتغذى الكارب الفضى اساسا على الهائمات النباتية المعلقة فى الماء (أقل من 30-40 ميكرون) عن طريق ترشيح الطحالب المجهرية من خلال جهاز الترشح الخيشومى. و ثبت إن السمكة التى تزن 250 جرام يمكنها ترشيح 32 لتر ماء يوميا خلال خياشيمها. و من المعروف أن السمكة التى تزن 500-600 جرام تنمو بمعدل 10 جرام يوميا.

إن قابلية الكارب الفضي فى التغذية على الطحالب الصغيرة ميزتة ليتلائم مع الاستزراع المختلط. فهو يتغذى بطبيعة غذائية تستفيد بها الانواع الاخرى من الاسماك عادة، مثل: الكارب العادى (قاعى التغذية) و البورى (يتغذى على الاحياء المجهرية و المواد العضوية و فتات الصخور) و غيرها من الاسماك. و يساهم الكارب الفضي فى تحسين الظروف البيئية للحوض و ذلك بالتحكم فى نمو الطحالب. حيث تمثل زيادة الطحالب خطرا فى الحوض لأإنها تسبب فى نقص الأكسجين خلال ساعة الليل الأخيرة بعد توقف عملية التمثيل الضوئى التى تساهم فى زيادة الأكسجين فهذه الطحالب تزيد المادة العضوية فى الحوض، مما يودى زيادة حاجة البكتيريا للأكسجين لتحليل هذه المادة العضوية.

ووجد أن الكارب الفضي يتغذى على الاغذية الاضافية فى صورة مطحونة و ناعمة فقط، وهو بذلك لا يتنافس الكارب العادى و المشط فى غذائها.

·        كارب الحشائش (العشبى):

الكارب العشبى من الاسماك سريعة النمو، عندما يحصل على الغذاء المناسب الذى يشمل الحشائش، و تتم تغذيتة الاسماك على انواع مختلفة من الاعشاب، الناعم و الخشن منها مثل القصب الطري و البرسيم.

و تعتمد كمية الحشائش المأكولة بدرجة كبيرة على درجة حرارة الماء، فعندما تكون درجة الحرارة أعلى من 20-25 م فإنها تأكل كميات كبيرة من الحشائش تفوق وزنها يوما. و يمكن لكارب الحشائش أن يتغذى على الاغذية الإضافية، مثل الحبوب و المكعبات، ولكن يبدو أن استفاده كارب الحشائش من هذه الأغذية تكون أقل من الكارب العادى.

لقد بين بعض العلماء أن أسماك كارب الحشائش عندما تتغذى على مكعبات تحتوى على 25% بروتين.. فإن نموها يكون دون المعدل، أما معدل النمو الأعلى. فإنة يظهر عند تغذية هذه الاسماك على نبات البط. فقد ثبت عند التغذية على هذا النوع من الغذاء يمكن ان يزيد نمو السمكة التى تزن 400جم حوالى 4.3 جرام يوميا، وذلك مقارنة بزيادة تقدر 2.4 جرام فقط عند التغذية على المكعبات و لكن عندما نستخدم النسبة بين الوزن الجاف للغذاء الى الزيادة فى الوزن الرطب للاسماك=(معامل التحويل الغذائى) فنجد ان النسبة تساوى 1.2 فقط للاعشاب مقارنة ب3.2 للمكعبات.

·        الكارب ذو الرأس الكبير:

تعتبر هذه الاسماك سريعة النمو ايضا، و سمك الكارب ذو الرأس الكبير قريب الشبة جدا من الكارب الفضى فى عادتها الغذائية، فهى ترشح الكائنات الحيوانية الدقيقة العالقة فى الماء مثل  و الطحالب الكبير مثل ال Microcystis . Aphanizomeno. Colonies

3.    سمك المشط:

·        المشط الموزمببيقى.

يعتبر هذا النوع من الاسماك ثنائية التغذية (مختلطة التغذية) و تتغذى طور الFry من اليرقات على الDiatoms. و الطحالب، و القشريات الصغيرة ، بينما تتغذى الأسماك البالغة أساسا على الطحالب و كذلك على الكائنات الحيوانية الدقيقة و الديدان و يرقات الحشرات، و الفتات العضوى.

·        المشط النيلى:.

تتغذى هذه الاسماك بشكل اساسى على الكائنات الدقيقة النباتية العالقة بالماء،كما تتغذى اليرقات على الفتاتالكبيرة العضوية العالقة (فتات عضوى بقايا النباتات)، و الكائنات الدقيقة الحيوانية العالقة من Rotifers،وال Coppepods،وال Cladocerans، و يرقات الحشرات، وحلم و عناكب الماء Watermites ولقد أوضحت بعض الابحاث أن هذا النوع فى بعض البحيرات الافريقية و يتغذى و يهضم الطحالب الخضراء المزرقة Blue Green، و التي عادة لا يمكن أن تهضمها أنواع أخرى من الأسماك.

·        المشط الأوريا:

تتغذى أسماك الأوريا فى الطبيعة على مجموعة واسعة من الكائنات الدقيقة، وذلك تبعا لتوافر الغذاء فى الماء. و تشمل قائمة هذا لبغذاء أنواع مختلفة من الكائنات الدقيقة النباتية Phytoplankton والحيوانية العالقة فى الماء Zooplankton و حيوانات القاع. وعلى أى حال فانة عند استخدام هذه الاسماك للتربة فى أحواض الأسماك، وتحت تأثير المنافسة الشديدة فى الاستزراع المختلط بينما و انواع الاسماك الاخرى تصبح حيوانية التغذية و تاخذ ايضا القاع.

فقد وجد إن القناة الهضمية لهذه الأسماك و المصيدة من احواض تربية ذات إستزراع متعدد، تحوىعى Oligochaetes (بنسبة 22 -28 %)وDetrius (21 -28%). إن اسماك الاوريا تتغذى على قاع الحوض التى احتوت على هذه الأحياء. ووجد أيضا الأسماك الهجينة الناتجة من تهجين اسماك الأوريا مع اسماك النيلى تتغذى بصورة أكبر على الكائنات الدقيقة الحيوانية و النباتية العالقةفى الماء.

 

 

نوع المشط

 

 

العادات الغذائية

 

المشط النيلى

 

متنوع التغذية، يتغذى على العوالق النباتى والطحالب الخيطية و الحيوانات القاعية

 

المشط الأزرق

 

المراحل اليرقية تتغذى على الهائمات الحيوانية والنباتية – والاصبعيات تتغذي على الطحالب الخيطية والروتيفر – أو الأسماك الناضجة متنوعة التغذية.

 

المشط الموزميبقى

 

الأطوار الناضجة متنوعة التغذية تتغذى على البلانكتون والمواد النباتية والطحالب القاعية – المراحل المبكرة تتغذى على الدياتومات والطحالب الخضراء.

 

المشط الجاليلى

 

انتقائى يتغذى على الهائمات ، ويرشح الطحالب وحيدة الخلية، ويتقبل الغذاء المصنع.

 إعداد/ أيمن رمزى

إشراف/ أ.أمانى إسماعيل

المصدر: مجلة دواجن (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)- العدد 233 - سبتمبر/أكتوبر2013
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1628 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,053,733

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم