جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..

<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

إن دراسة العادات الغذائية للأسماك تعتبر من الأساسيات التي يجب ان يلم بها العاملون فى مجال تربية الاسماك، حتى يمكن التعرف علي الاسلوب و الاحتياجات الغذائية لأنواع الأسماك المختلفة.

فالاسماك كائن يعيش فى بيئة مائية و تحصل علي غذائها من بيئتها المائية، و هى تختلف تبعا للبيئة التى تعيش فيها. فالاسماك المياه العذبة تختلف فى عادتها الغذائية عن أسماك المياه البحرية.

فإن الاسماك التى تعيش فى المياه البحرية العميقة تختلف في عاداتها و سلوكها عن مثيلاتها التى تعيش بالقرب من الشواطئ.

ونجد اسماك البيئة المائية الواحدة تعيش في نفس الموقع و نفس درجة الحرارة و الملوحة إلا أنها تختلف فى نوعية الغذاء الذى تعيش علية أو تفضلة. وإن النوع الواحد لبعض الاسماك يختلف من حيث نوعية الغذاء باختلاف المراحل العمرية له.

 ترتبط العادات الغذائية للأسماك بصفاتها التشريحية فبينما لبعض أنواع الاسماك أسنان على الفكين أو فى البلعوم، فإننا نجد للبعض الأخر مايعرف "بالقناصة" مثل أسماك العائلة البورية التي تعتمد فى تغذيتها على المواد العضوية و الطحالب المختلفة التى تعيش فى الطبقة السطحية من تربة القاع. كما ترتبط العادات الغذائية للأسماك باختلاف صفاتها الفسيولوجية حسب أنواع و كميات الأنزيمات التي تستيطع إفرازها  إذ تقوم الاسماك بفرز مجموعات كبيرة من الانزيمات الهاضمة، بعضها قادر علي هضم البروتينات و الاخرى لهضم الدهون و الثالثة لهضم الكربوهيدرات.

و يمكن تقسيم الأسماك حسب نوعية الغذاء الذى تفضلة خلال مراحل مختلفة من حياتها إلي الأقسام التالية:

 

 

أولا: أسماك نباتية التغذية Herbivorous .

هى الأسماك التى تعتمد فى غذائها على الكائنات النباتية مثل البلانكتون النباتى (الهائمات النباتية) (phytoplankton) و الطحالب و الحشائش و النباتات المائية الأخرى، كما تعتمد في غذائها على بقايا النباتات المتحللة (detritus) فى البيئة المائية. و هى تتميز بالصفات التالية:

1.    الطول النسبى للأمعاء كبير (الطول النسبى = طول المعاء: الطول الكلى للسمكة).

2.    الأشواك الخيشومية إما أن كالشعيرات كما فى حالة الكارب الفضي، التي تتغذى على النباتات الهائمة، و بالتالى تعمل هذه الشعيرات كمصفاة تحرر المياه، وتبقى المواد العالقة تدخل البلعوم، أو تكون الأشواك الخيشومية على هيئة قواطع، كما فى حالة المشط.

3.    الأسنان علي شكل قواطع، وهي من الكيتين.

ثانيا: أسماك حيوانية التغذية Carnivorous :

هى الأسماك التى تهتمد فى غذائها على الكائنات الحيوانية مثل البلانكتون الحيوانى (zooplankton)  و الرخويات و حيوانات القاع و يرقات الحشرات و الفقاريات و الغضروفيات ...إلخ. وبعض هذه الأسماك يعتمد في غذائة على افتراس الأسماك الأخرى الأقل منة حجما.

تتميز بالصفات التالية:

1.    الطول النسبى للأمعاء صغير.

2.    الأشواك الخيشومية قصيرة و تأخذ شكل بروزات.

3.    وجود الأسنان قوية فى فك السمكة.

4.    فم واسع و عريض أيضا.

ثالثا: أسماك ثنائية التغذية Omnivorous:

هى الاسماك التى تعتمد فى تغذيتها على الكائنات النباتية و الحيوانية فى نفس الوقت نظرا لقدرتها على إفراز هرمونات متنوعة قادرة على هضم المواد النباتية و الحيوانية.

و الجدير بالملاحظة أن اسماك المجموعات الثلاث السابقة لا تكون ثابتة من مجموعة معينة طوال حياتها. فبعض الأسماك حيوانية التغذية تتحول الى اسماك نباتية أو مختلطة التغذية حسب المرحلة العمرية و الحالة الجنسية لها. فسمكة الكارب العشبى تبدا صغارها بالتغذية على الهائمات الحيوانية ثم تتحول الى نباتية التغذية بعد نموها.

إعداد/ أيمن رمزى

إشراف/ أ.أمانى إسماعيل

 

المصدر: مجلة دواجن (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)- العدد 233 - سبتمبر/أكتوبر2013
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2055 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,053,514

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم