جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

مخلفات البطاطس والطماطم والتمور.. تعطى نتائج جيدة

  تغطى مصرمساحات كبيرة من المزارع السمكية فى المياه العذبة ورغم أهمية الأستزراع السمكى فى توفير الغذاء لأفراد الشعب من البروتين الحيوانى إلا أنه يواجه بعض المشاكل من أهمها نقص فى المواد الخام للعلائق الصناعية نتيجة استخدام هذه الخامات فى تصنيع الوقود الحيوى من قبل الدول المتقدمه والمصدرة لهذه المواد وبالتالى ارتفاع أسعارها بمعدلات كبيره الأمر الذى جعل بعض أصحاب المزارع السمكية يتركون تربية الاسماك التى ت عتمد فى غذائها على العلائق الصناعية مثل أسماك البلطى والأتجاه إلى تربية الأسماك التى تعتمد فى غذائها على الغذاء الطبيعى مثل أسماك المبروك.

ونظراً لأن تكلفة إنتاج الأسماك فى المزارع السمكية تزداد بزيادة الأعلاف الصناعية وذلك لأن تكلفة التغذية الصناعية وحدها تبلغ حوالى أكثر من 65% من إجمالى تكلفة إنتاج المزارع السمكية مما يقلل من الأرباح والعائد المادى لها ولذا فإن أفضل الوسائل لزيادة أرباح المزارع السمكية هو استبدال مكونات العلائق التقليدية والمرتفعة الأسعار بمواد رخيصة يسهل الحصول عليها كالمواد الغذائية غير التقليدية والتى يمكن استخدامها فى تغذية أسماك المزارع السمكية ومن ضمن المواد الغذائية غير التقليدية الآتى:

المواد الغذائية من بقايا الحيوانات

ومنها مسحوق الدم الذى يمتاز بإرتفاع محتوى البروتين الخام به إذ يصل إلى حوالى 90% من الوزن الجاف ويحتوى على نسبة مرتفعة من الحمض الأمينى "الليسين" ومسحوق مخلفات الدواجن والذى يصنع من مخلفات الذواجن والذى يصنعمن مخلفات ذبح الطيور وهويتكون من الرأس والأرجل والأمعاء وعنقود البيض على أن يكون خالياً من الريش حيث يحتوى مسحوقمخلفات الدواجن على 55- 60% بروتين ومسحوق اللحم الذى يصنع من الأجزاء المتبقية من ذبح وتقطيع الحيوانات المذبوحة حيث يتم عمل مسحوق اللحم من هذه الأجزاء بعد استبعاد القرون والحوافز والجلد وتتراوح نسبة البروتين به حوالى50-55% .

المواد الغذائية من بقايا النباتات

ومنها كسب القطن المقشورالذى ينتج بعد استخلاص الزيت من البذور حيث يحتوى على حوالى 30-35% بروتين خام، وكسب الفول السودانى والذى يمتاز بارتفاع محتواه من الأحماض الأمينية وخصوصاً الأرجنين والليسين والتروبتوفانو الجليسين، وكسب فول الصويا الذى يمتاز بارتفاع محتواه من الميثيونين ويكون مع كسب الفول السودانى مصدراً بروتينياً متكاملاً للأحماض الأمينية فى علائق الأسماك.

وكسب السمسم والذى يعتبر من المصادر الجديدة والجيدة فى تغذية الأسماك وهو ناتج من عمليات استخلاص زيت السمسم مثله مثل باقى البذورالزيتية ويحتوى كسب السمسم على بروتين خام يتراوح ما بين 32-44% وهو غنى بالأحماض الأمينية،كما يمتاز بارتفاع محتواه من الأملاح المعدنية، وكسبعباد الشمس المقشور الذى يعتبر أهم مصدرلإنتاج الزيوت فى العالم بعد فول الصويا و يمتاز بأنه مصدر جيد للأحماض الأمينية.

الأرجنينو الميثيونين حيث يحتوى على 34-49% بروتين خام، وكسب نوى البلح ويحتوى على نسبة من البروتين تتراوح ما بين 16-20% وفى نفس الوقت يوجد به نسبة عالية من الآلياف تتراوح ما بين9-23% .

المواد الغذائية من مخلفات المصانع

(مخلفات البطاطس)

أثناء تقشير البطاطس يفقد حوالى 20% منها وتحتوى مخلفات البطاطس على 8-14% بروتين 3.5% دهون ويمكن استخداممخلفات البطاطس فى تغذية الأسماك وهى ناتجة من مخلفات صناعة الشيبسى وغيرها من المواد المستخدمة للبطاطس كما يمكن استخدامها أيضاً كبديل للذرة الصفراء بنسب تصل إلى حوالى 80% وعند 40% من الذرة الصفراء بمخلفات البطاطس أعطت نتائج جيدة فى معدلات النمو فى علائق البلطى النيلى .

(مخلفات التمور)

تنتج مصر كميات كبيرة من التمور وكميات كبيرة منه لا تصلح للأستهلاك الآدمى وهى التمور الضامرة ومخلفات التمور استخدمت فى تغذية الحيوانات والأسماك.

(مخلفات الطماطم)

تنتج شركات تعليب الطماطم كميات كبيرة من المخلفات مثل الثمار التالفة وغير الصالحة للتصنيع أو للأستهلاك والقشور والبذور وهذه المخلفات تمثل19% من إجمالى المنتج وقد استخدمت هذه المخلفات فى تغذية أسماك البلطى حيث تتراوح نسبة البروتين الخام حوالى20% والدهن7.5 % والألياف 29% وأمكن إحلالها مع الصويا بنسبة وصلت إلى 50% فى علائق البلطى وأعطت نتائج جيدة.

(مخلفات أخرى)

ومنها مخلفات صناعة البسكويت وكسر المكرونة وكسر الأرز ومخلفات صناعة الأغذية والخميرة والنشا ومحتويات كرش المذبوحات والأعشاب البحرية حيث تضاف إلى العلائق بنسب معينة حسبما تقتضيه ظروف الاستزراع والمحتوى البروتينى للمادة المضافة.

أعدته للنشر / نورهان كيره
إشراف / أمانى إسماعيل

المصدر : مجلة العلم - العدد 439 مايو 2013
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 673 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,048,597

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم