جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

في إطار الإهتمام المتواصل بتوجيهات القيادة السياسية لزيارة الأماكن الحربية الخاصة بحرب  أكتوبر المجيدة تزامنا مع أعياد أكتوبر ...

 قامت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالتنسيق مع وزارة الزراعة ووزارة الدفاع لعمل زيارة ميدانية لمزار موقع  تبة الشجرة العسكرية بسيناء يوم السبت الموافق 12/10/2019

وكان في شرف إستقبلنا:

عقيد جيش / أحمد سعيد     " القائد المسئول عن تأمين الموقع بسيناء "

وبرفقة نقيب جيش/ محمود أسامة

وجدير بالذكر أن موقعة تبة الشجرة موضوع يُدرس حتى الان فى الكليات و المعاهد العسكرية.

حيث إختار العدو الإسرائيلي عدة مواقع لتحصين قواته على طول خط القناة أثناء حرب أكتوبر المجيدة ظناً منه سهولة محاصرة الجيش المصري وإنهاء المعركة لصالحه، ولم يكتفِ بإقامة خط بارليف ولكنه قام بتحصين مواقعه في عمق دفاعاته فاختار منطقة تبة الشجرة لإقامة هذا الموقع الحصين.

وموقع " تبة الشجرة" أو "الأفعى" كما أطلقوا اليهود عليه، تلك المنطقة التي تقع على بعد 10 كم من مدينة الإسماعيلية، موقع عسكري صغير، أطلق عليه إسم  الشجرة، لأن ممراته كانت ترى على شكل شجرة ذات 15 أو 19 فرعا، وحول العدو الموقع إلى مستوطنة ,حفر  فيه الخنادق وأنشأ غرف معيشة وغرف للقيادة وأخرى للتحكم في المعركة، ساعده في ذلك مميزات الموقع الإستراتيجية، الأمر الذي وصل إلى أن تطلق القوات المعادية اسم "نقطة رأس الأفعى المدمرة" عليه.

و"رأس الأفعى المدمرة" أو "تبة الشجرة" كان من أهم نقاط القيادة للجيش الإسرائيلي، وتتحكم فيه 8 نقاط حصينة من 18 نقطة حصينة لخط بارليف، وتضم موقعين حصينين متصلين بواسطة أنفاق محصنة، وأسقطته إحدى كتائب المشاة المدعمة بالدبابات، خلال 25 دقيقة، حيث تم الإستيلاء على أسلحة ومعدات الموقع، وأسر 50% من قوة السرية المشاة المدعمة للجانب الإسرائيلي، والتي كان قوامها 150 فردًا، ونتيجة للخسائر الفادحة قام الجانب الإسرائيلي يوم 9 أكتوبر بتمهيد نيراني من القوات الجوية والمدفعية، ودفع كتيبة دبابات مدعمة لإستعادة الموقع، إلا أنه فشل في تحقيق أهدافه وتحمل خسائر إضافية فى قواته المهاجمة.

وتحول الموقع إلي مزار سياحي، ويستقبل الطلاب والمواطنين والسائحين، لمشاهدة الخنادق والدبابات ووسائل الإعاشة للجيش الإسرائيلي ومنها مطبخ حديث وغرفة معيشة ووسائل ترفيه وسائل إتصال بتل أبيب لأسرة الجندي، خط مياه خاص من إسرائيل إلى القوات بشرق سيناء، وفتحات هروب آمنة.

ويقول أحد المجندين المشاركين في الموقع إن القوات المصرية بعد الإستيلاء على الموقع يوم 10أكتوبر 1973 ، عثرت على مجلات وجرائد وعملات إسرائيلية وخطابات موجهة من الجنود إلى أهاليهم وأدوات طعام وكبريت وشمع وطوابع بريدية.

و لايفوتنا بأن ننوه أن هذه الزيارة جمعت بين إنتصارين عظمين بالماضى والحاضر , وهما الإستلاء على "تبة الشجرة" فى الماضى وكذلك إنتصار حفر قناة السويس الجديدة فى الحاضر .

وقد ظهر أثر هذا  الإنتصار العظيم فى عيون أولاد مصر الصغار المشاركين فى هذه الزيارة والتى أظهرت لهم عظمة وبسالة الجندى المصرى وتمنى كل الأولاد بعدها الإنضمام إلى جيش مصر العظيم تحت رايتها الخفاقة للأبد بإذن الله .

ولا يفوتنا في هذا المقام التوجه بالشكر إلى السادة ضباط القوات المسلحة وضباط الشرطة لما قاموا به لنا من تسهيلات من إنجاح هذه الزيارة وهذا ليس غريباً على  رجال الوطن البواسل  الشرفاء الذين يواصلان الليل بالنهار لرفعة شأن هذا الوطن .

إعداد و تصوير
زينب غمرى
"المنسق و المشرف العام"

 

المصدر: الإدارة العامة للتنظيم والإدارة
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1191 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2019 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,038,016

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم