جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

 


تعد اسماك «الدنيس» من أشهر وأهم الأسماك التي تنتجها بحيرة البردويل بشمال سيناء، وهي الأغلى سعرًا من أسماك البوري والوقار والدهلانه والموسى، وتنافس اللحوم على موائد السيناوية الذين يحرصون على تقديمها كوجبة دسمة .

 

أحمد فريشح صياد وبائع أسماك يقول إن أسماك «الدنيس» تعد رقم (1) في قائمة الأسماك الأكثر طلبا والأغلى سعرا، ويتم حجزها من قبل الزبائن مهما كان سعر الكيلو؛ لأنه أسماك نظيفة وعالية الفائدة والقيمة الغذائية.


ويشير فريشح إلى أن سعر كيلو الدنيس الفاخر الذي يطلق عليه السوبر يبلغ 95 جنيها ويزيد سعره إلى نحو 120 جنيه حسب العرض والطلب ، فيما يباع سعر الكيلو نمره (2) من 50 إلى 75 جنيها.

الدكتور موسى عميرة ، رئيس مركز بحوث الأسماك يؤكد أن أسماك

« الدنيس » من الأسماك الشائعة فى البحر الأبيض المتوسط، وتتواجد بامتداد شواطئ الأطلنطى من بريطانيا وحتى السنغال، وهو نادر فى البحر الأسود. ونظرا لمقدرة هذا النوع من الأسماك على الحياة فى مستويات مختلفة من الملوحة.

ويشير الى أن « الدنيس» يتواجد فى كل من المياه البحرية والبحيرات  ومصبات الأنهار، وخاصة أثناء الفترات الأولى من دورة الحياة.

وبحلول الربيع، تهاجر الزريعة التى فقست فى البحر المفتوح خلال اكتوبر ونوفمبر، إلى المياه الساحلية المحمية، حيث تتواجد وفرة من الغذاء ودرجات حرارة ملائمة.

ويشير د. عميره إلى أن أسماك «الدنيس» حساسة للغاية لدرجات الحرارة المنخفضة (درجة الحرارة الدنيا القاتلة 4° مئوية)، لذا، وبحلول الخريف، فإن الأسماك اليافعة تعود مرة أخرى إلى البحر المفتوح، حيث تتكاثر الأسماك البالغة. ويتواجد الدنيس فى البحار المفتوحة فى المناطق الصخرية ومروج الأعشاب البحرية من نوع (Posidonia oceanica) .

و يتم صيدها من المناطق ذات القاع الرملى. وتظل الأسماك الصغيرة فى مناطق المياه قليلة العمق (حتى 30 متر)، بينما قد تتواجد الأسماك فى مياه أعمق تبلغ أكثر من 50 مترا.

وهذا النوع من الأسماك خنثى إلا أن أفراده تكون فى البداية ذكورا عند البلوغ. ويحدث النضج الجنسى للذكور عند عمر سنتين (طول 20-30 سنتيمتر) بينما يحدث نضج الإناث فى عمر 2-3 سنوات (33-40 سنتيمتر).

ويوضح أن الإناث تضع دفعات متعاقبة من البيض تبلغ 20-80 ألف بيضة يوميا خلال أربعة شهور. ويحدث الانعكاس الجنسى فى الأسر نتيجة للعوامل الإجتماعية والهرموني

ويفضل أهالي سيناء وخاصة أبناء القبائل تناول وجبات « الدنيس المشوية  عن المقليه
» .


إعداد ومراجعة / آية سيد ممدوح

 

 

 


 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 731 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,038,352

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم