جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية

الصيد الجائر ظاهرة خطيرة، وكارثة تهدد بتدمير البيئة البحرية والثروة السمكية جنوب محافظة البحر الأحمر، علاوة على العديد من الكائنات البحرية النادرة المهددة بالانقراض، بسبب استخدام الصيادين الوافدين لمنطقة جنوب البحر الأحمر لأدوات صيد مجرم استخدامها، مثل الديناميت والشباك، وأخيرًا الاستعانة باسطوانات أو أكسجين، للغوص في الأعماق وتدمير البيئة البحرية والشعاب المرجانية التي تعيش فيها الأسماك.

وعلى الرغم من تصريحات الرئيس السيسي، بضرورة الاهتمام بالبيئة البحرية، وجعل عدد من المناطق كمحميات طبيعية يحظر الصيد فيها، إلا أن الصيد الجائر مستمر بكثافة في المنطقة التي تقع بين برانيس وحتى الحدود السودانية.



ويقول محمد طاهر، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بشلاتين، إنهم أرسلوا عدة شكاوى لرئيس الوزراء ووزيري البيئة والزراعة، لمطالبتهم بسرعة التدخل لمنع الكارثة، وتنفيذ قرار الهيئة العامة للثروة السمكية الصادر بمنع الصيد بالشباك في المنطقة، من جنوب برانيس وحتى الحدود السودانية، وهى منطقة تابعة لمحلية جبل علبة.

وأشار "طاهر"، إلى أن المئات من الصيادين الوافدين من محافظات الوجه البحرى، خاصة الفيوم والمنزلة، يضربون بتلك القرارات عرض الحائط ويقومون يوميًا بعمليات الصيد بالشباك والديناميت، ويدمرون البيئة البحرية والثروة السمكية، على الرغم من الحملات المستمرة التي يقوم بها جهاز شئون البيئة والمحميات.

وأضاف طاهر، أن هؤلاء الصيادين قاموا من قبل بحرق مركبين تابعين لجهاز شئون البيئة، لمنعه من مطاردتهم، مشيرًا إلى أنهم يقومون بتهريب الأسماك، بطرق غير مشروعة عن طريق مراكب مجهزة، مطالبًا بتدخل القوات البحرية للتصدي لتلك العصابات التي قامت من قبل بتدمير البيئة البحرية ببحيرات المنزلة والبرلس وقارون.

من جانبه أوضح أحمد غلاب، مدير المحميات الشمالية بالبحر الأحمر، أن الصيد الجائر يعتبر كارثة ويدمر الشعاب المرجانية وهى البيئة المناسبة للحياة البحرية، وأن الخسائر بالملايين سنويًا جراء ذلك.

وأضاف "غلاب"، أن العام الماضي والحالي تمت السيطرة والقضاء نهائيًا على جميع عمليات الصيد الجائر بالمنطقة الشمالية، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 45 دورية من جهاز شئون البيئة، تقوم بحملات على المنطقة الشمالية شهريًا تم عن طريقها القضاء تمامًا على عمليات الصيد الجائر بالمنطقة.

ويؤكد محمد جاد، مدير محميات المنطقة الجنوبية، أن الصيد الجائر مستمر بالمنطقة من جنوب برانيس وحتى الحدود السودانية، مشيرًا إلى أن المحميات لن تستطيع وحدها القضاء على تلك الظاهرة لقلة الإمكانات المتاحة، وإنما يجب التعاون مابين القوات البحرية وهيئة الثروة السمكية ومحافظة البحر الأحمر، لتطبيق القوانين الصادرة والتي لم يتم تفعيلها، مطالبًا بتزويد جهاز شئون البيئة بعدد من المعدات الحديثة والأفراد المتخصصين في علوم البحار.

وفى نفس السياق أكد مصدر بيئي بمحمية جبل علبة، أن الصيادين الوافدين من محافظات الوجه البحري يرتكبون كل الجرائم البيئية خلال عمليات الصيد، من بينها الصيد بالشباك واستخدام الديناميت والبنادق وغيرها، مشيرًا إلى أن تلك العمليات مازالت مستمرة دون التصدي لهم، مطالبًا بتكاتف جميع أجهزة الدولة للقضاء على تلك الظاهرة التي تدمر البيئة البحرية.

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 485 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,089,738

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم