جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

شيدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، 25 أداة لاجتذاب الأسماك" على امتداد 3300 كم من سواحل الصومال، في خطوة من شأنها تعزيز أنشطة مصايد الأسماك الحرفية في هذا البلد الأفريقي.

وذكرت الفاو - في بيان يوم الإثنين الموافق 7/ 12/ 2015  - أن أدوات اجتذاب الأسماك تتألف من مسطح مائي فوق عوامة طافية "ذات حصيرة تخليقية تحتية ذات مظهر طبيعي"، وذات امتداد من بضعة أمتار عرضًا، والمشاهد أن الحياة النباتية البحرية سرعان ما تنمو بسرعة تحت الحصيرة، مما يجذب عددًا كبيرًا من الأسماك، وبالتالي تهيئة مناطق جديدة للصيد العالي الكثافة لم يكن لها وجود من قبل.

وأوضحت المنظمة أنه من شأن أدوات اجتذاب الأسماك أن تجتذب العديد من مختلف أنواع الأسماك، بما في ذلك سمك التونة، الذي يعجز صغار الصيادين عن صيده بسهولة وأن تجعل الصيد أكثر أمانًا وكفاءة، مع تشجيع الصيادين على الابتعاد عن موائل الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية المعرضة لآثار الصيد الجائر. 

ولفتت إلى أنه جرى تمويل هذا الجهد من قبل حكومتي اليابان وسويسرا، في حين قامت قوات الاتحاد الأوروبي البحرية التي تضطلع بدور محلي في مكافحة القرصنة ومراقبة مصايد الأسماك - على توفير حمايةً ودعمًا لوجستيًا للسفينة التي نشرت هذه الأدوات.وقال الخبير ريتشارد ترينشارد، ممثل منظمة "فاو" في الصومال، إن "مبادرة المسطحات المائية هذه في صميم تخصص (فاو) وشركائها، للعمل على تعزيز سبل المعيشة الساحلية، وتعزيز قدرة التجاوب السكاني، والتصدي للأسباب الكامنة وراء ظاهرة القرصنة... أي عوامل الصيد غير القانوني، وتدهور مصايد الأسماك المحلية، والمستويات العالية من البطالة في صفوف الشباب، وانعدام الأمن الغذائي".

من جانبه أشاد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالصومال، ميشيل سيرفوني دوورسو، ببرنامج المسطحات المائية باعتباره إضافة هامة للجهود الرامية إلى توفير فرص العمل بالمناطق المتضررة من جراء أنشطة القرصنة قرب السواحل الصومالية.

وقال، "إن هذا نهج متكامل لتوفير فرص عمل مستدامة وطويلة الأجل للشباب والنساء كبدائل للقرصنة والهجرة، من خلال تطوير سلاسل القيمة في قطاع مصايد الأسماك وتوليد ثروة للمجتمعات الساحلية في مناطق بونتلند، وجالمودوج، وبنادر... حيث اقترنت تقليدياً أنشطة الصيد الموسمية بالأنشطة الرعوية".

 وتعاونت "فاو" مع 20 مجتمعًا محليًا إلى جانب الوزارات الاتحادية والجهات المسؤولة عن المقاطعات في الصومال، لتحديد مواقع نشر هذه الأدوات وضمان أنها تلقى قبول السكان لاستخدامها جيدًا. 

ويعاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد في الصومال أكثر من مليون شخص، بينما يبتلي بسوء التغذية ما يقدَّر بنحو307 آلاف طفل دون الخامسة، وفقا لبيانات "فاو".

وتشمل الأنشطة ذات الصلة التي تنجزها "فاو" في الصومال بناء القوارب، وحفظ الأسماك، والتدريب، وتوزيع الثلاجات الشمسية، وبناء الأرصفة البحرية، وتسجيل الصيادين؛ و يموَّل الكثير منها بدعم سخي من النرويج والمملكة المتحدة. 

وتعتزم المنظمة بتمويل الاتحاد الأوروبي أن تُطلق برنامج أوسع لتحفيز مزيد من النمو في قطاع الثروة السمكية وتقليص إمكانيات أن تعاود القرصنة ظهورها في المستقبل.

 وفي الصومال، حرصت "فاو" على نشر أدواتها في مناطق المياه العميقة، بمواقع مستهدفة بعناية مع تثبيتها عن طريق مراسٍ بالقاع البحري، كذلك، تنخرط "فاو" في أنشطة مع فئات النساء والشباب وصغار الصيادين، والسلطات ذات العلاقة لتطوير أفضل ممارسات الإدارة المحلية وصياغة قواعد من شأنها أن تحول دون نشوء النزاعات المحلية حول أدوات اجتذاب الأسماك، وضمان استخدامها المستدام من خلال تكريس هذه التنظيمات في أطر اتفاقيات محلية معتمدة، بتوقيع من شيوخ القرى وقادة التعاونيات والوزارات الحكومية.

إعداد / مارينا مجدى
مراجعة  / نورهان كيره

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 461 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,039,334

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم