جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

جودة مياة احواض الاستزراع المائى تتغير باستمرار بتغير بعض الظروف. وهذا ما نسمية بـ "ديناميكية الاحواض" ولابد للمستزرع أن يفهمها جيدا اذا اراد ادارة سليمة لهذه الأحواض.

جودة المياة تنقسم إلى خصائص فيزيائية وبيولوجية وكيميائية وسوف نتناولها بالتفصيل. أولا الخصائص الفيزيائية:- الخصائص الفيزيائية لأحواض الاستزراع السمكي تشير إلى تركيب هذه الاحواض او تقسيمها الى مناطق او طبقات .

الحوض ينقسم إلى مناطق مختلفة كل منطقة لها خصائصها البيولوجية والكيميائية الخاصة.

جدار الحوض يعرف "بالمنطقة الساحلية" .داخل هذه المنطقة تنمو النباتات المائية حيث تكون قادرة على استخدام ضوء الشمس في عملية التمثيل الضوئي. النباتات المائية يمكن ان يكون لها اهمية في احواض الاستزراع المائى حيث تمد ماء الحوض بالاكسجين الناتج من عملية التمثيل الضوئي وايضا تعتبر كغذاء وملجأ لبعض انواع الكائنات المستزرعة.

ورغم ذلك لا تسمح لهذه النباتات ان تطغي وتملأ حوض الاستزراع المائى. "المنطقة الوسطية" وهي دائما تشير إلى عمود المياه. ويسكن هذه المنطقة الفيتوبلانكتون والزوبلانكتون والاسماك.

وجميع القياسات الخاصة بخواص المياه تقاس في هذه المنطقة. "المنطقة العميقة او الارضية" وتعتبر اكثر المناطق التي يتم تجاهلها في احوض الاستزراع السمكي. ورغم ذلك هي من اهم المناطق وخاصة في الاستزراع المائى العذب. تربة احواض الاستزراع المائى لابد ان تكون ذات خواص جيدة والا سيحدث تحلل للمواد العضوية بداخلها مما يؤدي الي نقص نسبة الاكسجين ويحدث مشاكل خطيرة بداخل الحوض وسوف نشرح هذا بالتفصيل فيما يلي.

ثانيا الخصائص البيولوجية:-

الخصائص البيولوجية لاحواض الاستزراع المائى توضح ما يسكنها من كائنات مائية. وهذا يشمل كلا من النباتات والحيوانات المائية. العلاقة بين النباتات المائية والحيوانات المائية تعرف بمستوي التغذية او السلسلة الغذائية (من ياكل من). هذه العلاقة عبارة عن حلقة متصلة كما هو موضح بالشكل رقم(2).

حيث تمثل البكتريا قاعدة السلسلة الغذائية في احواض الاستزراع المائى.

تقوم البكتريا بتكسير المادة العضوية لانتاج المواد الغذائية مثل الفسفور والنيتروجين وثاني اكسيد الكربون. هذه المواد تستخدم بعد ذلك بواسطة الهائمات النباتية والطحالب الميكروسكوبية لانتاج الاكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئى.

الاكسجين والهائمات النباتية تستهلك بعد ذلك بواسطة الهائمات الحيوانية وهى عبارة عن كائنات مائية دقيقة للغاية. تعتمد الاسماك فى غذائها على الهائمات الحيوانية والنباتات المائية والاغذية التكميلية التى تضاف لحوض الاستزراع المائى. بقايا الاغذية والكائنات المائية الميتة ( وتشمل الهائمات وبعض انواع الاحياء المائية) وفضلات الحيوانات تستقر فى قاع الحوض. ستتغذى البكتيريا على هذه الكائنات المتحللة وستبدأ الدورة من جديد. من الممكن اضافة الاسمدة العضوية وغير العضوية المحتوية على النيتروجين والفسفور الى احواض الاستزراع المائى وذلك حتى تقوم بتنشيط نمو الهائمات النباتية. وهذا بالتالى سيحفز نمو الهائمات الحيوانية.

قبل ان يتم تخزين زريعة الاسماك فى الاحواض يجب ان يكون فى الاحواض كمية كافية من الهائمات الحيوانية لتتغذى عليها الزريعة لتبقى على قيد الحياة وتنمو بصورة طبيعية.

 الكتلة الحيوية الفردية للكائنات الحية المائية فى حوض الاستزراع المائى سوف تختلف بمرور الوقت (كما هو موضح بالشكل رقم 3). لذلك من الضرورى ان يكون هناك فهم جيد لديناميكية التعداد الموجود فى حوض الاستزراع المائى لتثبيت كثافة عدد الكائنات المائية وللتأكد من عدم حدوث اى خلل فى النظام البيئى.

ثالثا: الخصائص الكيميائية: تشير الخصائص الكيميائية الى معايير جودة المياه التى تقاس داخل حوض الاستزراع المائى.

فخصائص المياه فى الاحواض تتغير باستمرار وتتأثر ببعضها البعض وكذلك بالخصائص الفيزيائية والبيولوجية التى تحدثنا عنها من قبل. لذا يجب مراقبة الماء جيدا باستمرار وانتظام. ويمكن ان يتحقق هذا بتسجيل بعض الخصائص المرئية للماء مثل لون الماء ونقائه والحياة الحيوانية والنباتية بالماء. معايير جودة المياه التالية تعتبر هى اهم المعايير على الاطلاق فى مجال الاستزراع المائى.

الاكسجين الذائب: يعتبر الاكسجين الذائب هو احد اهم معايير جودة المياه فى احواض الاستزراع المائى العذب. وتعتمد مستويات الاكسجين فى نظام الاحواض على درجة حرارة الماء و معدلات تخزين نوعيات الاحياء المائية المستزرعة و درجة الملوحة و كمية النباتات المائية و عدد الحيوانات المائية الموجودة فى الاحواض. تختلف تركيزات الاكسجين الذائب على مدى اليوم.

يتم الحصول على الاكسجين الذائب فى الماء من خلال انتشاره من الهواء الى الماء، والتهوية الميكانيكية بواسطة الرياح او انظمة التهوية، ومن خلال التمثيل الضوئى الذى تقوم به النباتات المائية . 6CO2 + 6H20 + Sunlight C6H12O6 + 6O2 Carbon Water Sugar Oxygen Dioxid

 يوضح عملية التمثيل الضوئى حيث يقوم النبات باستخدام ثانى اكسيد الكربون والماء وضوء الشمس ليحولهم الى اكسجين  يفقد الاكسجين من النظام المائى من خلال التنفس ويستهلك الاكسجين بواسطة الاحياء المائية ( كلامن النباتات والحيوانات) وكذلك من تحلل المواد العضوية فى قاع الحوض.

تناقص معدلات الاكسجين قد تحدث بسبب عدة عوامل. وهذه العوامل تشمل زيادة ازدهار الهائمات النباتية والحيوانية و معدلات التخزين ذات الكثافة العالية و التعكر الزائد الذى يحد بدوره من كفاءة عملية التمثيل الضوئى و درجات الحرارة المرتفعة. كذلك تتناقص معدلات الاكسجين بعد سلسلة من الايام الحارة وعديمة الهواء والمليئة بالغيوم.

الاكسجين الذائب المنخفض يمكن ان يكون عامل مهلك للاحياء المائية. وتنتج عن نقص الاكسجين بعض الاثار مثل الاجهاد و وزيادة فرص تعرضه للامراض وسوء كفاءة تحول الغذاء و ضعف النمو وصولا حتى الموت.

من الممكن أخذ بعض الاجراءات للمساعدة فى التخفيف من اضرار نقص الاكسجين. فهناك عدد مختلف من أنظمة التهوية والتى عندما يتم تركيبها فى الاحواض تساعد على تدوير الماء وزيادة الاكسجين به.

معظم المزارعين يستخدموا المضخات الهوائية ومع ذلك فالانطمة الاخرى تشمل المجداف ذو العجلات و انظمة نشر الهواء ومضخات التهوية. الاحواض ذات الماء العذب المتدفق ومعدلات تغذية منخفضة تساعد على زيادة معدل الاكسجين فى الاحواض.

عند أخذ قياسات الاكسجين الذائب فى احواض الاستزراع المائى يجب ملاحظة ان القراءات ستتغير وفقا للوقت الذى تؤخذ فيه القياسات و كمية النباتات الموجودة بالحوض و المكان الذى أخذ منه القياس بالحوض.

وذلك يرجع للاسباب التالية: الحياة النباتية المائية ، الطحالب والهائمات الموجودة باعداد كبيرة سوف تنتج كميات كبيرة من الاكسجين فى الحوض اثناء النهار بسبب عملية التمثيل الضوئى. ومع ذلك، فى المساء وبدون وجود ضوء الشمس ستقوم هذه الكائنات باستهلاك الاكسجين بصورة اكبر مما انتجته من عملية التمثيل الضوئى بالنهار مما يسفر عن حدوث انخفاض خطير فى معدلات الاكسجين الذائب. (كما هو موضح فى شكل 5).

لذلك اذا كان هناك معدلات اكسجين ذائب عالية فى الاحواض فى النهار فمن المحتمل ان تنخفض بصورة كبيرة أيضا اثناء الليل. وهناك عامل اخر قد يؤثر على مدى دقة قراءة الاكسجين الذائب وهو الموقع الذى أخذ منه القياس داخل الحوض. فحوض الاستزراع المائى يمكن ان يخضع لعملية تقسيم حيث يقسم عمود المياه الحوض الى طبقتين منفصلتين.(كما هو موضح فى شكل رقم 6).

ستكون درجة الحرارة فى الطبقة العليا مرتفعة ومع ذلك تكون معدلات الاكسجين عالية نتيجة انتشار الاكسجين من الهواء الى الماء. اما الطبقة القاعية للحوض تكون باردة وسوف يتسنفذ الاكسجين فيها بسبب تحلل المواد العضوية فى القاع والتى تقوم اساسا بامتصاص الاكسجين من الماء.

الطبقات العليا والسفلى (القاعية) والمفصلوتين بحد يسمى ال thermocline لا ينسجموا ابدا وذلك بسبب نقص الحركة الميكانيكية داخل عمود مياه الحوض. انقسام الحوض الى طبقات غالبا ما ينشأ فى فترات درجات الحرارة المرتفعة وعادة ما يكون اكثر انتشارا فى اعماق الاحواض المتعكرة بشدة. من الممكن تجنب حدوث هذه الطبقات عن طريق تركيب أنظمة تهوية فى الاحواض للتأكد من تحرك الماء فى الحوض بالكامل خاصة اثناء الفترات الحرجة والتأكد من ان عمق الاحواض لا يزيد عن مترين. 

درجة حرارة الماء: تحصل الاسماك وجراد البحر على درجة حرارتها من خلال البيئة الخارجية المحيطة بها. لذلك فان درجة حرارة الحيوانات المستزرعة تكون نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها. تؤثر درجة الحرارة على كل العمليات الكيميائية والبيولوجية. لذا فان لدرجة الحرارة تأثير مباشر على عوامل هامة مثل النمو و احتياج الاكسجين والاحتياجات الغذائية وكفاءة معدل تحويل الغذاء. كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما زادت الحاجة الى الاكسجين والغذاء وكذلك يزداد معدل النمو.

ظروف درجة الحرارة المثلى تعتمد على نوعية الاسماك التى يتم استزراعها. ويجب مواجهة هذه الظروف لضمان النمو الامثل ونجاح عمليات التكاثر. لذلك من المهم اختيار الانواع التى تناسب حالة المناخ فى المنطقة الموجود بها احواض الاستزراع ، او فى حالة الاستزراع فى خزانات فيجب اعدادها جيدا اما بتسخين او بتبريد مصدر الماء. معدلات الآس الهيدروجينى: الاس الهيدروجينى هو مقياس تركيز ايون الهيدروجين (H+) فى التربة او المياه. يتراوح الآس الهيدروجينى من 0 الى 14 بالآس الهيدروجينى 7 على الحياد.

الآس الهيدروجينى الاقل من 7 يكون حامض والاعلى من 7 يكون اساسى. معدل الآس الهيدروجينى الأمثل يتراوح ما بين 6.5 وحتى 9 ولكن يحدث له تغير طفيف وفقا لنوعية الاحياء المائية المستزرعة. يختلف معدل الآس الهيدروجينى باختلاف عدة عوامل. أولا ستتغير معدلات الآس الهيدروجينى فى الحوض وفقا لنوعية الحياة المائية الموجودة داخل الحوض.

فثانى اكسيد الكربون الذى تنتجه الكائنات الحية نتيجة التنفس له أثر حمضى على الماء. ويرتفع معدل الآس الهيدروجينى اثناء النهار حيث تقوم الهائمات النباتية والنباتات المائية الاخرى بازالة ثانى اكسيد الاكربون اثناء عملية التمثيل الضوئى.

يتناقص معدل الآس الهيدروجينى فى الليل بسبب عملية التنفس وانتاج ثانى اكسيد الكربون بواسطة جميع الكائنات الحية الموجودة بالحوض. تغير معدلات الآس الهيدروجينى يعتمد على معدل الطحالب الموجودة بالحوض. كما هو موضح فى شكل 7. الآس الهيدروجينى دون المستوى الامثل له عدة اثار جانبية على الحيوانات المستزرعة.

حيث يمكنه ان يسبب الاجهاد ويزيد من فرص تعرضها للامراض ويساعد على تدنى معدلات الانتاج وضعف النمو. ومن مؤشرات وجود الآس الهيدروجينى الغير امثل ظهور مخاط على سطح خياشيم الاسماك، وتلف فى عدسة العين، والسباحة بطريقة غريبة وضعف نمو الهائمات الحيوانية والنباتية ويمكن ان يصل لدرجة التسبب فى الموت.

فى حالة جراد بحر المياه العذبة عندما ينخفض معدل الآس الهيدروجينى فانه يتسبب فى حدوث نعومة فى المحار. وهذا لان محار جراد البحر يتكون من كربونات الكالسيوم والتى تتفاعل مع الاحماض. مستويات الآس الهيدروجينى دون المستوى عادة ما تحدث نتيجة التربة والمياه الحامضية والمياه الضعيفة ( سيتم مناقشتها باستفاضة فيما بعد) وزيادة انتاج ثانى اكسيد الكربون.

تعتمد طرق العلاج على معرفة ما اذا كان معدل الآس الهيدروجينى مرتفع ام منخفض. لمعالجة حوض به الآس الهيدروجينى منخفض يمكن تزويد الحوض بالحجر الجيرى او تسميده لتحفيز نمو النباتات. ولخفض معدل الآس الهيدروجينى المرتفع يجب ان يتم غمر الحوض بالمياه العذبة مع مراعاة تقليل معدلات التغذية لتقليل المدخلات الغذائية فى الحوض، ومن الممكن اضافة الجبس( caso4) وذلك لزيادة تركيز الكالسيوم ، وفى الحالات القصوى يمكن اضافة الشبة للاحواض. fishzoo 04-12-2010, 08:38 PM الملوحة: يشير هذا المصطلح الى التركيز الكلى للايونات الذائبة فى الماء وليس كما يتصور الكثير انها تركيز الملح فى الماء. ويشار الى قياس درجة الملوحة ب mg/1 او ppm .

عندما تكون الملوحة مرتفعة فمن الشائع ان يشار اليها ب ppt. والجدير بالذكر ان درجة ملوحة مياه البحر هى 35 ppt. وحدات القياس: Mg= ملليجرام Ppm=جزء من المليون Ppt= جزء من الالف Gpg= التحويلات: 1 g/l = 1000mg/l 1 ppt = 1000ppm 1 mg/l = 1 ppm 1 g/l = 1 ppt 1 gpg = 14 mg/l (or 14 ppm) كل نوع من انواع الاسماك له مدى امثل من الملوحة تناسبه. هذا المدى يسمح للسمكة بتنظيم حركة السوائل الداخلية فى الجسم من الماء والايونات. وتعرف هذه الحالة باسم التنظيم التنافذى. كماهو موضح فى شكل 8.

اذا كانت درجة الملوحة عالية جدا فان السمكة ستبدأ فى فقد المياه الى البيئة المحيطة.

وبما ان اسماك المياه العذبة غير مكيفة فسيولوجيا على التنظيم التنافذى فى مصدر مياه مالحة فانه من الممكن جدا ان تقل فرص البقاء على قيد الحياة والنمو لهذه الاسماك. لا بد من اختبار درجة ملوحة مصدر المياه التى تنوى استخدامها فى الاستزراع المائى قبل البدء فى المشروع.

تختلف درجة تحمل الملوحة بين انواع الاسماك المختلفة لذلك من الضرورى اختيار نوع الاحياء المائية الذى يناسب درجة ملوحة مصدر الماء المتاح لديك. التعكر: تعكر المياه فى احواض الاستزراع المائى العذب يحدث بسبب الهائمات والعوالق الحيوانية والنباتية والمواد الصلبة العالقة مثل جزيئات الطين والطمى فى عمود المياه.

درجة تعكر المياه هامة جدا لانها تحدد مقدار الضوء المتخلل فى عمود المياه وهذا بدوره يكون له تأثير على درجة حرارة المياه وكمية النباتات والطحالب التى ستنمو فى الحوض نفسه. فعلى سبيل المثال، اذا كان حوض الماء به تعكر كثير فان ذلك سيقلل درجة وصول الضوء الى الحوض وبالتالى ستكون درجة حرارة المياه أقل.

وانخفاض اشعة الشمس التى تصل الى الحوض مع انخفاض درجة حرارة المياه سيئدى بالتالى الى تناقص كمية النباتات الموجودة بالحوض والتى تحتاج الى ضوء الشمس والى درجة حرارة دافئة من أجل النمو. درجة التعكر المنخفضة بالتأكيد ستكون نتيجتها عكس ما سبق. يتم قياس العكارة بالسنتيمتر باستخدام قرص سيكى الذى يتكون من لوحة مقسمة الى مقاطع بيضاء وسوداء بالتبادل.

هذا القرص يكون معلق على حبل او اطار معدنى مقسم الى وحدات قياس ( عادة على مسافة 2 سم) . يتم انزال القرص فى الماء حتى يختفى تماما ثم يرفع حتى يظهر من جديد. ينصح باستخدام قرص سيشى باعماق 20 سم و60 سم للادارة المثلى لاحواض الاستزرع المائى العذب. 

عسرية وقلوية الماء: تشيرالقلوية الى كمية الكربونات والبيوكربونات الموجودة فى الماء وعسر الماء يشير الى نسبة الكالسيوم والمغنسيوم. وبما ان الكالسيوم والمغنسيوم مرتبطين بالكربونات والبيوكربونات فان القلوية وعسر الماء بالمثل متداخلين وتنتج مستويات قياسية متشابهة. عادة ما يتم تصنيف المياه وفقا لدرجة العسر كما يلى: • 0 – 75 mg/l soft • 75 – 150 mg/l moderately hard • 150 – 300 mg/l hard • Over 300 mg/l very hard ينصح بالابقاء على معدلات القلوية وعسر الماء حول من 50 الى 300 ملج/لتر حيث تعمل كعامل مثبت لتقلبات الاس الهيدروجينى التى تحدث فى الاحواض نتيجة لتنفس النباتات والحيوانات المائية. من الممكن زيادة نسبة العسر والقلوية فى الماء عن طريق اضافة كميات محددة من الجير للاحواض . ومع ذلك لا يوجد طريقة عملية متعارف عليها لتقليل نسبة العسر والقلوية فى حالة كانت زائدة عن الحد المطلوب.

الامونيا: تنتج الامونيا فى الاحواض نتيجة لتحلل المخلفات العضوية الناتجة عن تحلل بعض المواد العضوية مثل الطحالب والنباتات والحيوانات وبقايا الاعلاف. كما انها تنتج من الاسماك وجراد البحر. تظهر الامونيا فى الماء فى شكلين اما على شكل غاز NH3او ايون الامونيومNH4 . وهى سامة على الحيوانات المستزرعة فى صورتها الغازية وتتسبب فى تهيج الخياشيم ومشاكل فى التنفس. يتوقف مستوى الامونيا على درجة حرارة المياه ومستوى الاس الهيدروجينى.

فعلى سبيل المثال فى درجات الحرارة المرتفعة ومعدلات الاس الهيدروجينى المرتفعة تتحول كميات اكبر من ايونات الامونيا الى غاز وبالتالى تسبب زيادة فى نسبة الامونيا السامة فى احواض المياه العذبة. اذا كان هناك نسب عالية من الامونيا فى الحوض فانه من الممكن اتخاذ بعض الاجراءات.

وهذه الاجراءات كالتالى: *خفض معدلات التغذية. *غمر الحوض بالمياه المتجددة. *خفض كثافة التخزين فى الحوض. *تهوية الاحواض. *فى حالات الطوارىء يمكن خفض معدل الاس الهيدروجينى.

يمكن حساب كمية الامونيا الموجودة فى الحوض عن طريق تسجيل مجموع الامونيا والنيتروجين (TAN) والاس الهيدروجينى ودرجة الحرارة وفقا للجدول الاتى. فعلى سبيل المثال للحصول على تركيز NH3 : المياه باس هيدروجينى 8.4، ودرجة الحرارة 28 و2ملج/لتر من TAN (قياس رمزى) تحتوى على NH3 15% (من الجدول). لذلك فان 2mg/l x 15% / 100 = 0.3 mg/l of NH3. جدول 1: يوضح النسبة المئوية ل TAN فى الشكل المتوحد السام لل NH3 فى درجات الحرارة المختلفة ومعدلات PH مختلفة . (Boyd 1982) التحكم فى جودة المياه فى احواض الاستزراع السمكى.

مستويات العناصر الغذائية:

مستوى العناصر الغذائية يشير الى كمية الفسفور والنيتروجين الموجودة فى عمود الماء. وهذه العناصر هامة جدا لانها تعزز نمو الهائمات الصحية والتى تعتبر ضرورية للحفاظ على مستويات العكارة وامداد الاسماك بالغذاء الطبيعى. من الممكن زيادة هذه العناصر فى الاحواض عن طريق اضافة الاسمدة العضوية وغير العضوية الى الاحواض بكميات محددة.

التنفس هو المصدر الاساسى لمعظم ثانى اكسيد الكربون الذائب فى النظام المائى.

غالبا ما تحمل تركيزات ثانى اكسيد الكربون الذائب علاقة عكسية مع تركيزات الاكسجين الذائب.

تفريغ ثانى اكسيد الكربون فى الخياشيم يحدث عندما يزيد تركيز ثانى اكسيد الكربون فى الدم عن مستوى ثانى اكسيد الكربون فى المياه. فتركيزات ثانى اكسيد الكربون المرتفعة فى الماء تتسبب فى تراكم ثانى اكسيد الكربون فى دم الاسماك. وارتفاع مستوى ثانى اكسيد الكربون فى الدم يتسبب فى خفض ال PH وهذا يعوق الدم عن حمل الاكسجين الى انسجة جسم السمكة. تركيز ثانى اكسيد الكربون الاعلى من 60 ppm قد يهدد حياة السمكة.

ثانى اكسيد الكربون يحدث اثر بالغ الاهمية على مستوى الاس الهيدروجينى للماء. ففى الانظمة المائية التى تحتوى تجمعات مكثفة من الهائمات النباتية يقل مستوى ثانى اكسيد الكربون اثناء النهار ولكن يرتفع جدا خلال الليل.

الابقاء على القلوية العالية ((>100 mg/L as CaCO3 ) يحد من حدوث تحول فى معدل ال Ph نتيجة لاضافة ثانى اكسيد الكربون الى الماء.

فى الانظمة ذات الكثافة العالية يؤدى انتاج معدلات عالية من ثانى اكسيد الكربون الى خفض معدلات ال PH فى هذه الانظمة. CaO + CO2 → CaCO3↓ أكثر طريقة فعالة تمنع وصول ثانى اكسيد الكربون الى مستويات عالية وبالتالى يكون اشد خطورة هو عملية " التفريغ" لثانى اكسيد الكربون الزائد .

تتحق هذه العملية عن طريق زيادة مساحة سطح المياه التى على اتصال مباشر بالهواء الخارجى.

تهوية المياه باستخدام airstones,spraybars سوف يوفر لنا عملية تفريغ كافية للتحكم فى ثانى اكسيد الكربون الموجود فى نظام التربية. ومع ذلك، اذا كانت معدلات التخزين مرتفعة للغاية قد يكون هناك حاجة لعمود التفريغ. فى حالة الطوارىء، من الممكن ازالة ثانى اكسيد الكربون عن طريق اضافة الجير. وكذلك يجب تصحيح الوضع الذى ادى الى زيادة نسبة ثانى اكسيد الكربون والا سيتكرر الموضوع مرة اخرى.

ويجب اضافة الجير الحى الى الماء ببطء وتدرج شديد حتى لا يرتفع معدل ال ph ارتفاع مفاجىء. الجير الحى من المواد الحارقة لذلك يجب توخى الحذر الشديد عند التعامل مع مثل هذه المواد. مياه الابار عادة ما تكون منخفضة فى محتوى الاكسجين وعالية فى محتوى ثانى اكسيد الكربون.

لذلك يجب عدم اضافة مياه الابار التى لم يتم تعديلها الى انظمة الاستزراع. عمود التفريغ هو الوسيلة الاكثر فعالية للقضاء على ثانى اكسيد الكربون الزائد وتهوية المياه. فى عمود التفريغ، يرش الماء فوق سطح من البيئة البلاستيكية والتى بها كمية كبيرة من الفراغات ويتم ادخال الهواء من خلال المراوح او من خلال المنفاخ الى الجزء السفلى من عمود الماء. الفكرة من عملية الخلخلة هى خلق كمية هواء كبيرة بالنسبة لمعدل المياه لتحقيق اعلى معدل انتشار للغازات بين الهواء والماء. وبدلا من ذلك، يمكن تهوية المياه او رشها بصورة كثيفة فى الهواء بصورة تجعلها كافية لتهوية الماء وتفريغه من ثانى اكسيد الكربون الزائد.

إعداد / آية سيد ممدوح

إشراف / أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4531 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,035,269

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم