جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

تعتمد عملية نمو الطحالب على قدرتها بالقيام بعملية البناء الضوئى وفى هذه العملية تقوم الطحالب بتحويل الكربون الغير عضوى إلى كربون عضوى فى وجود الضوء.

6H2O+ 6 CO2 → (CH2O) 6+6 O2 WHERE C6 H12 O6 = GLUCOSE

ولكى تتم هذه العملية هناك عوامل بيئية لابد من تواجدها لتسهيل عملية البناء الضوئى ومن هذه العوامل

أولا : العوامل الفيزيائية:

وتتضمن:
1- الضوء: 
قد يكون مصدره طبيعى مثل أشاعة الشمس أو بواسطة اللمبات الضوئية (الفلورسنت) التى تعطى أشاعة تمتص بواسطة الأصباغ التى تتواجد داخل الطحالب. شدة الإضاءة يلعب دوراهاما فى نمو الطحالب ولكن ذلك يختلف تبعا لحجم وكثافة الطحالب ، فمثلا فى الكثافات والتركيزات العالية للطحالب نحتاج إلى كمية إضاءة أكبر لتستطيع أختراق هذه الكثافات خلال الوسط الذى تنمو فيه.

فقد لوحظ أن (1000 LUX) مناسبة للطحالب التى تنمو فى الفلاسكات الزجاجية ولكن1000-5000LUX) تكون مطلوبة للكميات الأكبر مثل مرحلة الCARBOY . وكذلك فترة الإضاءة تختلف حسب كمية ونوع الطحلب فقد يحتاج من 12: 18 ساعة يوميا.

2- درجة الحرارة:
درجة الحرارة المثلى لنمو الطحالب من 18 :22 درجة مئوية أقل من ذلك يصبح النمو الطحلبى ضعيف وأعلى من ذلك تجد معظم الأنواع صعوبة فى الأستمرارية حية وخاصة الطحالب الضعيفة ولكن من خلال تجربتى العملية الطحالب الخضراء المزرقة تنمو بصورة متميزة عند درجة حرارة 25 درجة مئوية وللحفاظ على درجة الحرارة لابد أن تكون الغرفة المستخدمة لنمو الطحالب مكيفة لأن اللمبات ترفع من درجة حرارة الغرفة ونحافظ على درجة الحرارة حتى 25 درجة مئوية.

3- التقليب:
معظم الأوساط الغذائية للطحالب تميل للترسيب لذلك لابد من تقليب مستمر للطحلب داخل وسطه الغذائى حتى لايترسب لأن هذا الترسيب قد يؤدى إلى موت الطحلب لذلك لابد من رج الفلاسكات يوميا يدويا (وذلك فى حالة الكميات الصغيرة) مثل الفلاسكات من 250 مللى وحتى نصف لتر ولكن فى الكميات الكبيرة مثل مرحلة الCARBOY نمد الوسط الغذائى بهوائيات تساعد على تقليب الوسط الغذائى حتى يصبح الوسط الذى تنمو فيه الطحالب متجانس وكذلك تمده بCO2 اللازم لأستكمال عملية البناء الضوئى.

ثانيا: العوامل الكيميائية:

وتتضمن:

1-الأملاح المعدنية:
تركيز الطحالب فى الوسط الغذائى المعملى (المستزرعة معمليا) يكون أكبر من ذلك الموجود فى البيئة الطبيعية لذلك لابد أن تجد هذه الطحالب كفايتها من العناصر الغذائية اللازمة لنموها وأهم هذه العناصر هى الأملاح المعدنية التى تحتاجها تلك الطحالب لأستكمال النمو وهى:
النترات، الفوسفات، الصوديوم والسيليكات فى حالة نمو الدياتومات والTRACE METALS, AND VITAMINSتضاف بكميات قليلة.

2- ثانى أكسيد الكربون CO2:
الكميات الكبيرة من الطحالب تحتاج لأمدادها بكمية من CO2 وذلك عن طريق وضع سكريات التهوية الموصلة بموتور ضخ الهواء وذلك لأن ثانى أكسيد الكربون الجوى يكون غير كافى لهذه الكميات الكبيرة لذلك نحتاج لكمية إضافية من CO2لأستكمال النمو .

4- pH الأس الهيدروجينى:
أثناء النمو الطحلبى قد يرتفع الأس الهيدروجينى من 7.5:9 وهذا قد يثبط النمو لذلك يجب ضبط الأس الهيدروجينى بإضافة حمض لمعادلة هذه الزيادة.

5- الملوحة:
تعتمد حسب نوع الطحلب المستزرع هل هو طحلب مياه عذبة أم طلب بحرى وغالبا طحالب المياه المالحة تنمو بصورة أفضل فى درجة ملوحة أقل من تلك التى كانت تنمو فيها فى مياه البحر ولذلك نقوم بتخفيف ملوحة المياة بالمياه العذبة العادية حتى نصل إلى ملوحة من 20: 35% بالنسبة للطحالب البحرية بينما طحالب المياه العذبة تنمو فى المياه العادية (مياه الشرب الخالية من الكلور).

أختارته لكم/ أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

المصدر: Reham Abdelwahab‎ على صفحة Blue Resources for Aquaculture and Environment فى الفيس بووك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3396 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2011 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,051,717

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم