جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

نفت الدكتورة ناهد العربي، مدير معهد بحوث المياه الجوفية التابع لوزارة الموارد المائية والري وجود نهر جديد في الصحراء الغربية.. مؤكدة أن المياه في الصحراء الغربية تتمثل في الخزان الجوفي النوبي، والذي يمتد داخل حدود مصر وليبيا والسودان وتشاد. 



وأشارت العربي ـ في الندوة التي استضافتها مؤسسة (الأهرام) اليوم ـ إلى أن جميع الزراعات بالمنطقة تعتمد على هذا الخزان الجوفي والآبار الجوفية.. موضحة أن جميع الآبار التي تم حفرها مسجلة على خرائط موجودة في وزارة الموارد المائية والري. 

وأكدت الدكتورة ناهد العربي ضرورة التأني في الإعلان عن أية اكتشافات جديدة، والانتظار حتى إجراء الأبحاث والدراسات التكميلية والشاملة لها، مع إخضاع هذه الاكتشافات قبل طرحها لدراسات علمية لتحديد كميات المياه الآمنة لهذه المشروعات قبل تحديد المساحات التي تتم زراعتها. 

وكان الدكتور خالد عودة، أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة أسيوط شرح على خرائط مصورة اكتشاف نهر جديد بالصحراء الغربية يكفي لاستصلاح وزراعة 3.5 مليون فدان بالصحراء الغربية. وأشار إلى أنه تم تقسيم المنطقة إلى 9 واحات سميت بأسماء منها "التحرير، والثورة، والبركة، وقباب فلسطين، وهضبة الحبشة". 

ودعا عودة، وزارة الموارد المائية والري إلى الاستفادة من كميات المياه التي تهدر سنويا من بحيرة ناصر، والتي تقدر بنحو 14 مليار متر مكعب نتيجة لتبخرها وعدم استخدامها. 

من جانبه، قال الدكتور محمود عمارة الخبير الدولي الزراعي إن النهر الجديد واحد من الأنهار المتجددة التي تستفيد من مياه الأمطار الواردة من مناطق البحيرات الاستوائية والهضبة الإثيوبية. 

وأضاف أن إجمالي المياه المفقودة من مياه الأمطار سنويا بأعالي النيل تقدر بنحو 1600 مليار متر مكعب ولا يستفاد إلا من 85 مليار متر مكعب تصل منها إلى مصر والسودان فقط.

أمانى إسماعيل

المصدر: بوابة الأهرام
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,046,439

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم