جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

تحت رعاية منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو #FAO) ، وحرصًا من #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية على إثراء الجانب المعرفي وتطويعه مقرونًا بالتطبيق العملي لخدمة قطاع #الثروة_السمكية ، عقد الجهاز دورة تدريبية بعنوان "الأمان الحيوي للمزارع السمكية " ، بالتعاون مع معمل فرعي الإسماعيلية ، في الفترة من ١٥ إلى ١٨ من شهر مايو الجاري. 

افتتحت الدكتورة نشوة إسماعيل رئيس معمل فرعي الإسماعيلية الدورة التدريبية بالترحيب بالسادة المشاركين بالدورة ، مؤكدةً أن هذه الدورات تهدف إلى تحفيز الفكر التوعوي بأهمية تطبيق نظم #الأمان_الحيوي في كل #المزارع_السمكية على مستوى الجمهورية ، كما تساعد على خلق كوادر فنية متخصصة في هذا المجال. 

وألقى الأستاذ الدكتور صلاح الدين #مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال محاضرته نظرة على الوضع الحالي والرؤية المستقبلية لقطاع الاستزراع السمكي في مصر. 


وبدوره ، أشاد السيد اللواء أ.ح الحسين #فرحات المدير التنفيذي للجهاز بجهد السادة القائمين على الدورة التدريبية من أجل إنجاح هذه الدورة ، معربًا عن سعادته بإطلاق الجهاز لمثل هذه الدورات ، لما تتميز به من ربطها للجانب النظري بالعملي ، وهو ما يكسب المتدربين من العاملين بالجهاز خبرة ويثقل قدراتهم الفنية ، وينعكس بالإيجاب على زيادة الإنتاجية. 


واستعرضت الدورة التدريبية العديد من الموضوعات الحيوية الهامة والتي تلعب دورًا بالغ الأهمية في التأثير على نظام الأمان الحيوية لأي مزرعة سمكية ، تمثلت في الحديث عن الأمراض الطفيلية التي تصيب #الأسماك المستزرعة ، والأمراض البكتيرية التي تتعرض لها الأسماك ، كما ناقشت كيفية التشخيص المعملي لأمراض الأسماك ، وأمراض الأسماك الفيروسية ، فضلًا عن عرض طرق تشخيص بعض أمراض الأسماك عن طريق تحليل الدم ، وتقنيات أخذ عينات دم الأسماك ، وأهم الطرق المختبرية لجمع تلك العينات. 


وأيضًا تناولت الدورة شرح أهمية تطبيق نظم الأمان الحيوي في المزارع و #المفرخات_السمكية ، وكذا خطر تلوث #أعلاف الأسماك بالسموم واستخدام بدائل العلف ، ومعايير تحديد نوعية المياه في مجال تربية الأحياء المائية ، بالإضافة إلى تحديد الصلابة الكلية والكالسيوم والماغنسيوم في عينة الماء معمليًا ، وتقييم نوعية الأسماك ، وفحصها عضويًا وبكتيريًا. 


حاضر في هذه الدورة نخبة من الأطباء البيطريين المتخصصين بالمعمل الفرعي بالإسماعيلية ، وهم الدكتورة ولاء الشاعر ، والدكتورة إلهام إبراهيم ، والدكتورة شيماء منصور ، والدكتورة إسراء فايز، والأستاذة الدكتورة فاطمة محمد ، والدكتورة شيماء  فخري  ، والدكتورة رحاب قرني ، والدكتورة هايدي عطية ، والدكتورة سماء طارق ، والدكتورة أماني مأمون ، والدكتورة رحاب مسعد ، والدكتورة زينب قنديل. 


وقد شارك في هذه الدورة ١٤ متدرب من الكادر الجامعي من المدرسين المساعدين ، والمعيدين ، وباحثي الماجستير والدكتوراه بتخصصات الإنتاج الحيواني والنظم الحيوية بكليات الزراعة بجامعات الزقازيق وعين شمس ، وبعض العاملين بجهاز حماية وتنمية البحيرات.

 


 

المصدر: إعداد وتحرير : أ /أسماء سمير مسئول الإعلام بالإدارة العامة للعلاقات العامة
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 200 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,029,807

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم