جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

بدأت هيئة الثروة السمكية بأسوان في إطلاق 7 ملايين من الذريعة في بحيرة ناصر اعتبارا من أمس وتستمر عملية الاطلاق لمدة 30 يوما تقريبا من أجل تعويض المناطق الفقيرة من الذريعة. 
وقال المهندس جمال عبدالحكيم مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية إن هذه الكميات من الذريعة توزع علي كل من جمعيات الصيد الأربعة بالمحافظة وشركة مصر أسوان لصيد الأسماك وفقا لخطة محددة للأماكن التي تفتقد للذريعة بالبحيرة وقد يصل إجمالي الذريعة التي سيتم اطلاقها خلال هذا الموسم حوالي 13 مليون ذريعة وذلك من خلال مفرخي الأسماك بصحاري بمدينة أسوان وجرف حسين بوسط البحيرة. 
وأضاف أن عملية إطلاق الذريعة تكون في الصباح الباكر وعقب طلوع الشمس مباشرة لضمان حيوية الذريعة وذلك من خلال لجنة متخصصة تشرف علي إجراءات إطلاق هذه الذريعة. 
وأضاف أن إنتاج بحيرة ناصر من الأسماك حاليا يتراوح ما بين 24 و 25 ألف طن وتصل إلي 29 ألف طن في حالة إضافة الأسماك المهربة وتستهدف الهيئة الوصول إلي إنتاج 40 ألف طن من الأسماك ببحيرة ناصر وفقا لخطة معدة لذلك حتي عام .2020 
يقول حسن حسين ماشي ـ رئيس الجمعية النوبية لصيد الأسماك أنه يتابع لأول مرة بنفسه عملية اطلاق الذريعة في بحيرة ناصر بواسطة هيئة الثروة السمكية بخلاف السنوات الماضية التي كانت تتم فيها عملية الاطلاق بدون حضور رؤساء جمعيات الصيد بأسوان وكانت هناك شكوك كبيرة حول جودة الذريعة التي كان يتم اطلاقها في البحيرة. 
وطالب بتشديد الحملات الأمنية لضبط الشباك والقوارب المخالفة وغير المرخصة في بحيرة ناصر لأنها تقوم بالصيد الجائر ولا تعطي الفرصة لنمو الذريعة مما يقل من الإنتاج النهائي للبحيرة. 
وانتقد حسن ماشي أداء مفرخ الأسماك بمدينة أبوسمبل للذريعة والذي يستأجره أحد المستثمرين حيث تحول هذا المفرخ إلي مجزر للماشية وزراعة البرسيم الحجازي ولا يقوم بإنتاج الذريعة المطلوبة من هذا المفرخ الذي يجب أن ينتج علي الأقل 7 ملايين ذريعة علي الأقل سنويا لذلك تضطر جمعيات الصيد في أبوسمبل إلي الحصول علي الذريعة من مفرخ جرف حسين وليس أبوسمبل بسبب ضعف الإنتاجية. 
أضاف كمال الضبع نائب رئيس الجمعية الأم بأسوان لصيد الأسماك أن الذريعة التي تم اطلاقها متميزة للغاية بخلاف الذريعة التي كان يتم اطلاقها في السنوات الماضية والتي كانت ذات أشكال وأحجام مختلفة مما يوحي بأنها كانت تنتج بطرق عشوائية. 
وطالب بتطوير عملية تفريغ الذريعة من السيارات إلي اللنش المخصص لنقلها إلي بحيرة ناصر لأنها تتم بطريقة تقليدية مما قد يؤثر علي جودة الذريعة. 
وطالب بالتصدي لعمليات استيراد أسماك كلب البحر الراية التي يتم استيرادها من السودان الشقيق بطرق غير جيدة وتستخدم في تصنيع الفسيخ والملوحة لأن هذه الأسماك تكون غير طازجة وذات رائحة كريهة للغاية.

 

إعداد / أيمن رمزى

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 554 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,114,430

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم