جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

يمثل الإستزراع السمكى فى مصر الأمل الواقعى لسد الفجوة الغذائية للبروتين الحيوانى إذ يمثل أكثر من 70% من أجمالى الناتج المحلى السمكى . إتجه كثير من منتجى الأسماك لزيادة إنتاجية الفدان حتى أصبحت مصر من أوائل الدول إنتاجاً للبلطى النيلى بالأحواض التربية لنظام الإستزراع شبه المكثف . أعتقد كثيراُمن كبار منتجى الأسماك أنها لا تمرض وإذا مرضت لا تعالج . فبسبب هذا الاعتقاد تعرضوا لخسائر كبيرة لنفوق الأسماك المراد تكثيف وتطوير إنتاجها خاصة بعد ما كلفت أعلاف باهظة الثمن .

لنحافظ على صحة اسماك المزارع ونجنى ثمار ما كلفنا على هذا المنتج يجب أن ندرك أن ظهور الأمراض ماهو إلا نتيجة خلل العلاقة ما بين ثلاثة ركائز محددة للصحة والربح ألا وهى ( البيئة المحيطة للأسماك ، مسببات الأمراض ، السمك نفسه ) .

البيئة المحيطة للأسماك تشمل المياه والتربية وغيرها . فاستخدام مياه ملوثة بصرف الأراضى الزراعية والمصانع والصرف الصحى والتسميد المبالغ فيه سواء كان كيميائى بمركبات تحتوى على النيتروجين أو الفسفور أو تسميد عضوى برزق الدواجن أو روث الماشية يؤدى لزيادة فرص حدوث أمراض تسبب نفوق الأسماك وخسائر للمنتجين . بالإضافة لذلك عدم الإنتظام فى تطهير تربة المزارع كإزالة مخلفات الأسماك والتجفيف والحرث ما بين كل زرعة وأخرى خوفاً من التكلفة وطمعاً فى الحصول على محصولين من موسم زراعى واحد يؤدى لنفوق الأسماك وإنخفاض فى ربحية المزرعة .

أما مسببات الأمراض كالبكتريا والفطريات والفيروسات والطفيليات وغيرها للأسف معظمها موجود سواء فى السمك أو البيئة المحيطة به ولكن فى صورة إنتهازية أى تسبب الأمراض والنفوق والخسائر عندما تربى وتنتج الأسماك بطرق غير مدروسة وضعيفة الخبرة .

بالنسبة للسمك نفسه فهو مقاوم جيد للآمراض ولكن إذا أجهد بالتغذية  الغير متزنة أو مكونات الأعلاف الملوثة بالسموم الفطرية أو تعرض لسوء رعاية تنخفض مناعته وتتمكن الميكروبات الإنتهازية منه وينصح مريضاً معرضاً للنفوق .

إنتشرت ظاهرة النفوق بالمزارع السمكية وخاصة سمكة البلطى وللأسف فى أحجام كبيرة قرب مرحلة التسويق مما تسبب بخسائر ضخمة للمنتجين مهدداً تلك الصناعة .وبدراسة هذه الظاهرة وجد الآتى :

إنتشار المرض على مستوى جمهورية مصر العربية فى كل طرق إنتاج البلطى بمصر وتحت تنوع لمصادر المياه المستخدمة لرى تلك المزارع بل وفى أحواض مختلفة التربة كالطينية والرملية وغيرها . تتشابه الأعراض المصاحبة للمرض كظهور إلتهابات مدممة تحت الزعانف وحول فتحة المجمع وعلى جلد الأسماك وعندما يتمكن المرض أكثر نجد قرح كبيرة وعميقة قد تمتد لعظام الأسماك ( اللطعة الحمراء )

النفوق قد يرتفع ليقضى على الاسماك .

الجدير بالذكر أن كل المزارع المصابه إشتركت فى سوء الرعاية مما أدى إلى نشاط الميكروبات الإنتهازية لتصيب بسهولة أسماك ضعيفة المناعة مرباه بيئية مختلة .

وحفاظاً على الانتاج السمكى نفعل مبدأ الوقاية خير من العلاج وننصح بإستخدام مواد طبيعية توفر بيئة صحية لتربية الأسماك وتقوى مناعاتها وتثبت نمو الميكروبات كإستخدام مركبات الزيولايت والبروبيتك والمستخلصات .

 إعداد ومراجعة / آية سيد ممدوح

  

 

المصدر: مجلة اعلاف عدد 34 د/ محمد تاج الدين محمد شهاب الدين باحث أول بقسم صحة ورعاية الآسماك المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 674 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,113,679

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم