جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

أصدرالدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية، قراراً وزارياً يتضمن منع الإتجار أو الحيازة أو التداول فى 8 أنواع من الأسماك لإحتواء بعض أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، نتعرف عليهم فى الأتى:

1-    <!--[endif]-->سمكة القراض أو الأرنب

تنتشر فى البحرين المتوسط والأحمر وخليج السويس، وهى تشبه أسماك الفراشة فى بعض أنواعها إلا أنها مختلفة فى الفم المدبب عن أسماك الفراشة ذات الفم البارز نوعاً ما، وهى سمكة سامة تحتوى على أخطر أنواع السموم وهو سم النيرودوكسين تسببت فى عدد من حالات الوفاة خلال 3 ساعات بعد أكل الأسماك، حيث تتراكم المادة السامة فى أسنانها بسبب تحلل غذائها الذى يشمل نوعاً من الطحالب الخضراء السامة. وتوجد المادة السامة أيضاً تحت الجلد وقرب الأحشاء والخياشيم والمناسل وبجانب النخاع، وكبد هذه السمكة كبير الحجم وسام جداً ولا توجد هذه المادة السامة فى اللحم.

وتبدأ أعراض التسمم بإرتخاء فى المفاصل والعضلات وغثيان وصداع وفى حالة السم المركز تؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب فى غيبوبة كاملة.

أدى الميل إلى عدم إصطيادها من قبل الصيادين إلى زيادة أعدادها والتى تؤثر على الثروة السمكية، حيث أنها تأكل الأسماك الصغيرة. ويجب التنبيه إلى عدم استخدام هذه الأسماك كطعام للحيوانات بسبب وجود السموم بها.

2-    <!--[endif]-->سمكة العقرب

تتواجد بالبحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وفى المناطق الصخرية العشبية أو المرجانية وتوجد أيضاً بالمنطقة الغربية بالبحر المتوسط ما بين الإسكندرية، ويتواجد السم بها تحت الأشواك مباشرة بواسطة غذة سمية تحت الجلد.

3-    <!--[endif]-->سمكة القط

تتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط، وتباع بالأسواق العامة فى الاسكندرية ويتواجد السم بها تحت الشوكة الموجودة بالصدر قرب الزعنفة الصدرية.

4-    <!--[endif]-->سمكة البالون أو الفقهة

وتتواجد بكثرة فى المناطق الساحلية بالبحر الأحمر وهى سمكة خطيرة تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتصبح كالبالون وتسمى فى بعض مناطق البحر الأحمر بسمكة البالون، ويتواجد السم بها فى الجلد، والأحشاء الداخلية.

5-    <!--[endif]-->سمكة دجاجة البحر

وهذا النوع لديه أسماء متعددة منها السمكة المخططة والسمكة الأسد والسمكة النارية أو الفراشة والسمكة الريشة، وتوجد فى البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وهى مشهورة بألوانها وشكلها ولها القدرة الكبيرة على التخفى وهذا ظاهر من ألوانها وشكلها المخطط ويوجد السم بها أسل كل شوكة على ظهرها.

<!--سمكة البقرة أو الرقيطة

تتواجد بالبحر لمتوسط، وتباع بالأسواق العامة بالإسكندرية ودمياط وهناك أكثر من نوع شبيه بها متواجدة بالأسواق وتوجد فى البحر الأحمر خاصة فى مناطق الشعاب المرجانية ويوجد السم فى السمكة فى الشوكة السامة التى فى ذيلها.

7-    <!--[endif]-->سمكة البلامة

وتوجد بالبحر المتوسط، وتباع بأسواق العامة فى الأسكندرية، ويوجد السم بها أسفل كل شوكة موجودة على ظهرها.

8-    <!--[endif]-->السمكة الصخرية

توجد فى البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة، وتوجد فى المياه قليلة العمق وخاصة فى الأماكن التى تكثر فيها الطحالب والصخور معاً وهى شبية إلى حد كبير بالصخور ويوجد السم بها فى الزعانف الظهرية والحوضية والشرجية المدعمة وعددها 13 على ظهرها و3 شرجية، أما زعنفتها الحوضية فتمتلكان شوكتان فى كل واحدة.

ويرجع سبب إصدار القرار إلى أن العينات التى تم سحبها من هذه الأسماك، وتم تحليلها فى معامل مديرية الطب البيطرى أثبتت أن هذه الأسماك سامة جداً وغير صالحة للاستهلاك الآدمى وضارة بصحة وحياة المواطنين، وبالتالى كل من يخالف هذا القرار يطبق عليه عقوبة المادة رقم 3 من القانون رقم 48 لسنة 41 ، والتى تنص بالحبس مة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 3 ألاف جنيه ولا تزيد عن 10 ألاف جنيه، أو بالمادة 56 من المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 45، وهى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات وغرامة من ألف إلى 5 ألاف جنيه.

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: د/ فايزة عبد الحى سلامه (معهد بحوث الانتاج الحيوانى) مجلة أعلاف الأسماك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2371 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,042,208

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم