جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

دراسة اقتصادية للاستزراع السمكى فى مصر، محمود عبده يوسف خضر، رسالة دكتوراه، كلية الزراعة بمشتهر، جامعة بنها، قسم الاقتصاد الزراعى، 2012.

القيمة الغذائية والكفاءة التحويلية للأسماك مقارنة بباقى مصادر البروتين الحيوانى الأخرى:

القيمة الغذائية للأسماك:

الأسماك من الأغذية الهامة للإنسان، والتى يمكن أن تسهم بقدر كبير فى حل مشكلة تدبير وسد الفجوة البروتينية الحيوانية وذلك للأسباب التالية:

1.     تتميز الأسماك بأن نسبة الأنسجة المأكولة تعتبر أكبر من تلك الخاصة بأبقار الللحم وكذلك الدواجن ، وهذا دليل على ارتفاع نسبة التصافى فى الأسماك مقارناً بالحيوانات السابقة ففى أسماك القرموط تصل نسبة الأنسجة المأكولة 81% من الذبيحة (الوزن بعد التحضير والتنظيف) وتصل نسبة العظام والأنسجة الضامة إلى حوالى 14% ومحتوى ذبائح الأسماك من الطاقة أقل بكثير من محتوى الطاقة فى ذبائح أبقار اللحم[1].

2.     تعتبر الأسماك أحد العناصر الغنية بالبروتين، إذ تقدر نسبته فيها بنحو 18.5% من الوزن الرطب، مقارنة بنحو 16.8% للحوم الأبقار، 13.6% للبيض، 3.8% للبن[2].

3.     يمتاز بروتين الأسماك بأنه أسهل هضمً من البروتين الحيوانى الموجود فى اللحوم الحمراء، كما يحتوى على الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن مادتى DHA , EPA وهم على الترتيب Docosa hexaemou acid , Eicosapentaenoic acid    من الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع لهما تأثير على الحماية من أمراض القلب والدورة الدموية، وأنهما لم يعثر عليهما فى اللحوم الحمراء أو لحم الخنزير، كما لم يعثر عليهما أيضاً فى الخضروات، ويوجد العنصران بوفرة فى المنتجات البحرية مثل الأسماك والقواقع البحرية[3].

4.     تتميز الأسماك باحتوائها على الدهون الخالية من الكوليسترول، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الهامة للإنسان مثل الكالسيوم، واليود والفسفور.

5.     يؤدى تناول الأسماك إلى سهولة عملية الولادة لدى الحوامل لاحتواء زيوته على نسبة عالية من هرمون الدستارولاندين، كذلك يقوم هذا الهرمون بدور حيوى فى سرعة نمو الأطفال وزيادة معدل ذكائهم[4].

الكفاءة التحويلية للأسماك مقارناً بباقى مصادر البروتين الأخرى:

تستطيع الأسماك تحويل الأعلاف المصنعة بطريقة أكثر كفاءة مقارنة بحيوانات المزرعة الأرضية، ففى حين يلزم لإنتاج 1 كجم من الأسماك حوالى 1.6 كجم غذاء معين، يلزم لإنتاج 1 كجم من أى من (كتاكيت اللحم ، الدجاج الرومى، 18 بيضة، عجول اللحم) 2.4 ، 5.2 ، 4.6، 9 كجم من نفس الغذاء. ويعنى ذلك أن كفاءة إنتاج كجم واحد من الأسماك تزيد بمقدار 3.31 مرة عن متوسط كفاءة إنتاج المنتجات الحيوانية المذكورة.

فمثلاً سمكة القرموط المنزرعة تنمو بمعدل 0.84 جرام لكل جرام مستهلك من العليقة الصناعية، فى حين أن دجاج اللحم وهو أعلى كفاءة من الحيوانات ذات الدم الحار ينمو بمعدل 0.48 جرام لكل عليقة مستهلكة، وفى الماشية يصل معدل التحويل من 1 : 9 والسبب فى تفوق الأسماك عن الحيوانات ذات الدم الحار فى معدل تحويل الغذاء هو أن الأسماك تستطيع تمثيل الأعلاف ذات المحتوى العالى من البروتين إلى نمو وذلك لأن احتياجاتها من الطاقة تعتبر قليلة جداً إلى جانب الاستفادة بالغذاء الطبيعى[5].

المراجع:


[1] مجدى عبد الحميد سلطان (دكتور)، محاضرات فى تكوين علائق أسماك، قسم الإنتاج الحيوانى، كلية الزراعة، جامعة بنها، 2009.
[2] سامى محمد السيسى (دكتور)، الاستزراع السمكى ودوره فى تحقيق الأمن الغذائى المصرى، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعى، المجلد السادس عشر، العدد الأول، مارس 2006.
[3] Mr: Suzuki "you Eat Fish,you will Have Good Brain" published By Bestsellers, Tokyo, Japan 1992.
[4] ثروت إسماعيل على داود ، الآثار الاقتصادية للمزارع السمكية بمحافظة الفيوم ، رسالة دكتوراه، قسم الاقتصاد الزراعى، كلية الزراعة، جامعة بنها، 2008، ص 14.
[5]Souce: Tom Loral. (1988): Nutrition and Feeding of Fish. Van Nostrand Reinhold, New York. ISBN O-442-25927-1.

أمانى إسماعيل

مديرة المواقع الاليكترونية

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1623 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,046,661

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم