جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

المغرب الأزرق

ان الصورة النمطية لمعامل دقيق السمك كونها معامل ملوثة، بالنظر الى ما تنفثه من أدخنة و روائح نثنة و سوائل عادمة ،الا أنه و بعد الاقتراب من هذه الصناعة، و معرفة طبيعة المواد الأولية المستعملة فيها، و متابعة سلسلة انتاج دقيق السمك، حثما ستتجلى صورة عن الدور الكبير في الانتاج و توفير فرص الشغل، و كذلك جلب العملة الصعبة، واهم من ذلك حماية البيئة . تاريخيا عرفت معامل دقيق السمك، كوصيفة لمعامل تصبير السمك، حيث تتكلف بعملية تحويل المخلفات السمكية،الى منتوجات قابلة للاستهلاك الآدمي و الحيواني،و كذلك الاستعمالات الفلاحية.و خلال السنين الأخيرة عرف الطلب على هذه دقيق السمك ارتفاعا كبيرا،خاصة مع تفشي داء جنون البقر بدول أوروبا. هذا المرض و حسب المعلومات المنشورة، له علاقة تكاد تكون مباشرة مع الأعلاف المحتوية على مساحيق من نفايات جثت الحيوانات.

و بالنظر الى كميات الانتاج الوطني من الاسماك خاصة السردين و الذي يبلغ الى 800 الف طن سنويا،، خاصة المصبر منه ، يمكن تصور كميات المخلفات السمكية التي تنتج عن عملية المعالجة التي بلغت حسب تقرير سنة 2012 حوالي 471 ألف طن،و أن المغرب صدر من المعلبات السمكية حوالي أكثر من 151 ألف طن من الأسماك المعلبة و المجمدة حسب نفس التقرير.علما أن نسبة حجم مخلفات الأسماك الكبيرة والتي يتم إعداد شرائح أسماك منها بـ30-40% من وزنها، وتكون هذه المخلفات على هيئة قشور وأحشاء ورأس وذيل وزعانف وجلد، بينما تقدر مخلفات الربيان المقشر بـ25% بعد إزالة الرؤوس.

كما يمكن تصور النتائج الكارثية على البيئة و على صحة المواطنين، في حالة التخلص من هذه المخلفات في مطارح مفتوحة، فالاسماك الفاسدة ونفايات الاسماك على حد سواء تكون مشبعة بانواع البكتريا الخطيرة كعصيات حمى التايفويد Salmonella والكريات العقدية Staphylococci والكريات السبحية Streptococci وباكتيريا القولون Coliforms والأنواع المحللة المحبة للبرودة Pseudomonas وباكتيريا الكوليرا Vibrio .

و يبين الجدول التالي الأحياء التي تتواجد في المخلفات السمكية ولو أنه لم تدرج به باكتيريا Salmonella ، غير انها موجودة في النفايات السمكية. كما توجد وبقدر مرتفع باكتيريا Clostridium.

و لذلك فصناعة دقيق السمك و زيوته، هي من الصناعات الصديقة للبيئة ، حيث تتم من خلالها معالجة مخلفات الأسماك الكبيرة أو الأسماك الصغيرة التي تعرضت للتلف و أصبحت غير قابلة للاستهلاك الآدمي، و التي لا تتوفر فيها معايير الاستغلال في التصبير. و يتم تحويلها بعد المعالجة إلى مصدر للبروتينات تدخل في تركيبة الأعلاف الحيوانية، و منتجات عضوية في التسميد الزراعي. أما زيت السمك فاستخداماته متعددة وتشمل زيوت الطبخ ومستحضرات التجميل والدهان والمرطبات الجلدية.

و بالإضافة الى دقيق الاسماك هناك نوع آخر و هو دقيق القشريات من الربيان وجراد البحر، فهي الأخرى  يتم تحويلها إلى دقيق سمك، هذا الاخير يحتوي على صبغيات الكاروتنويد، التي تعطي لوناً زهرياً أو أحمر عندما تضاف لأعلاف الأسماك، كما يمكن استخدام هذا المسحوق الأحمر كمادة جاذبة لصيد الكركند.

كما تحتوي قشور القشريات على مادة الكيتين أو مشتقاتها، ولها خصائص مشابهة لألياف السيلولوز وله أيضاً الاستخدامات نفسها، كمادة إضافية في صناعة الورق لزيادة المتانة، وكمادة صوفية ملساء لاستخدامات مياه الصرف، وكمادة مضافة في أغذية الأطفال، وكمادة مثبتة في مبيدات الحشرات وفي صناعات الطلاء، وفي الألياف الصناعية المركبة، وفي المواد العازلة وفي صناعة المواد الجيلاتينية.

و توفر مخلفات الأسماك ذات الذيل الأصفر مادة الأنسولين التي تستعمل في علاجات مرضى السكري ، كما يمكن استخدام جلود ورؤوس الأسماك في الصناعات الجلدية وفي تصنيع الصمغ.

ويتبين من خلال الجدول المرفق أن التركيب الكيماوي لهذه البقايا جد مغري بالنسبة لقيمته واحتوائه على المواد النافعة الصالحة للتغذية، في ميدان تربية المواشي والسمك والدجاج وما إلى ذلك. وانطلاقا من هذا المبدأ لجأ بعض الصناع إلى استعمال طرق عديدة لتحفيظ، وإعادة استعمال هذه البقايا.

إن صناعة مسحوق السمك أصبحت من الصناعات الكبيرة والمعروفة على الصعيد الاقتصادي. ولكون المنتوج يعرف إقبالا متزايدا في الأسواق العالمية فإن تطوير هذه الصناعة وجعلها بمرتبة أية صناعة غذائية أصبح أمرا حتميا ويفرض نفسه في الميدان. إن مسحوق السمك لكونه يحفظ لمدة طويلة أصبح مطلوبا من لدن صناع الأعلاف في العالم وليس هذا فحسب وإنما لكونه غنيا بالمواد الغذائية كالحمضيات الأمينية الأساسية ومنها حمض الليزين وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية.

 

إعداد/ مني محمود

إشراف/ أ.أماني إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1596 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,042,397

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم