جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

الطحالب الخضراء Green algae, الهائمات النباتية plyto plank ton

الغذاء الطبيعى للأسماك هو مصطلح شاع إستعماله أخيراً خاصة بعد التوسع فى عمليات الإستزراع السمكى الشبه مكثف للتمييز بينه وبين التغذية الإضافية ( الصناعية ) كجزء أساس من غذاء الأسماك المرباه فى المزارع .
وتقيم القدرة الإنتاجية للمسطحات المائية , كغيرها من المراعى الطبيعية بدرجة غناها أو فقرها فى مصادر الغذاء للكائنات التى تستوطنها .


وتعتمد مستويات الوفرة أو النقص فى الغذاء المتاح على إشتراك العديد من العوامل المختلفة , والتى وإن بدت متباعدة إلا أنها تتداخل كلها خلال مرحلة أوعدة مراحل لتصب فى إنتاج الغذاء داخل المسطح المائى ويعتبر التركيب الكيماوى للمياه وإختلاف عناصره من أهم العوامل التى تؤثر فى خصوبة المسطحات المائية وعلى مدى تنوع مكونات مرعاها ومن ناحية أخرى , فإن العوامل الفيزيائية تؤثر أيضاَ وبدرجة ملحوظة على التنوع الحياتى ومدى إمكانية الإستفادة من العناصر الكيميائية المتاحة . وتشمل مكونات الغذاء الطبيعى العديد من مجموعات الكائنات التى تختلف فى طبيعتها وتتباين بدرجات كبيرة وتتفاوت أيضاَ ذلك الكائنات فى الدقة أو الكبر بدرجة ملحوظة .


ويشمل الغذاء الطبيعى أربع مجموعات كبرى تشمل :-
الهائمات ( plank ton ) بنوعيها النباتى ( plyto plank ton ) والحيوانى ( zoo plank ton ) وكائنات القاع ( Benthos ) بأنواعها النباتية والحيوانية أيضاً والكائنات الملتصقة على النباتات المائية ( periphy ton والحيوانات السابحة ( Nekton ) .

أولاً : البلانكتون ( plank ton )

وتضم قسمين رئيسين :-

أ‌- الهائمات النباتية ( plyto plank ton )
وتشمل على مجموعة كبيرة من أصناف وأجناس البكتريا والطحالب الميكروسكوبية وحيدة الخلية أو التى تكون مستعمرات من عدة خلايا أو تكون فى صورة مجموعات خيطية وكل هذه المجموعات الطحلبية تحتوى أجسامها على مادة اليخضور ( chlorophyll ) كصبغة أساسية تعتمد عليها فى عملية التمثيل الضوئى .

 

وينقسم البلانكتون النباتى على أربعة أقسام رئيسية :-

1- الطحالب الخضراء Green algae

وهى أحد أكبر المجموعات الطحلبية من حيث العدد والتنوع والإنتشار فى البيئات المختلفة وتنمو الطحالب الخضراء فى درجات ملوحة مختلفة .
وللطحالب الخضراء العديد من الأشكال فمنها وحيدة الخلية أو التى تعيش فى مستعمرات أو الخيطية أو النسيجية أو الأمبوبية ومن الخواص المميزة لهذه المجموعة من الطحالب وجود البلاستيدات الخضراء الواضحة المعالم والتى تستخدم للتعرف على الأصناف المختلفة من الطحالب الخضراء.
وتحتوى الطحالب الخضراء على كلوروفيل a&b وكاروتين a&b بالأضافة إلى عدة أنواع صبغات الذانسين وتتكائر الطحالب الخضراء جنسياً ولا جنسياً .

2- الطحالب الخضراء المزرقة Blue green algae .

تتميز هذه الطحالب بأن بها العديد من الصفات الموجودة فى البكتريا إلاأنها تحتوى على كلوروفيل A الذى يختلف عن كلوروفيل البكيرتا فى قدرة على إنتاج الأكسجين الحر أثناء عملية التمثيل الضوئى .

وتتواجد أنواع الطحالب الخضراء المزرقة فى العديد من البيئات المائية المختلفة الملوحة والحرارة وتفضل هذه الطحالب المياه المتعادلة او قليلة القلوية .


وتتميز الطحالب الخضراء المزرقة بقدرتها على إحداث ظاهرة الإزدهار الطحلبى Bloom .


ومن الخواص الهامة للطحالب الخضراء المزرقة مقدرتها على تثبيت النيتروجين وهذه الطحالب مثلها مثل البكتريا لا يوجد بها نواة محاطة بجدار نووى مما جعل العديد من العلماء يصنفوها مع البكترياprokaryotic .

تلعب الطحالب الخضراء والخضراء المزرقة والحمراء دورا هاما فى الطبيعة حيث تستخدم كعلاج لخفض التلوث فى مياه البحار والأنهار، كما تستخدم بعد إستخراجها وتجفيفها فى كثير من المجالات العلمية.

ومن هذه الطحالب مجموعة واسعة الانتشار ذات قيمة اقتصادية عالية مثل :
* ulothrix.
* chlorella
* euglena.
* illatoria
* nitzschia.
* arthrospira.

وهذه الأنواع بجانب نموها فى المياه العذبة فهى تنمو أيضا فى المياه المالحة وتقوم هذه الطحالب بانتاج الأكسجين أثناء عملية البناء الضوئى وهذا الأكسجين يستخدم لأكسدة المخلفات والفضلات والنفايات

وفى أحيان كثيرة فان هذه الطحالب مفيده جداً كغذاء للأسماك وزيادة إنتاجيتها وخاصة الطحالب الخضراء والخضراء المزرقة والحمراء حيث تحتوى هذه الطحالب على النسب الآتية من المركبات الحيوية الهامة
(دهون 7-11% ، كربوهيدرات 12-16% ، بروتين 50-55%).

إلى جانب أحتوائها على نسب مرتفعة من العناصر المعدنية الكبرى والصغرى والنادرة الهامة واللازمة للنمو والحياه. كما وجد أنها تحتوى على نسب مرتفعة من الهرمونات النباتية المختلفة مثل الأكسجين والسيتوكينين والتى تعتبر عامل هام وحيوى لنمو النباتات.

وفى محاولة لتطبيق ذلك علميا فقد تم استخراج كميات لا باس بها من الطحالب الخضراء المزرقة من قاع البحر الأحمر- بجمهورية مصر العربية- على عمق 2متر من سطح البحر وتم تجفيفها فى الظل واستخدام مسحوقها أو مستخلصها فى الحالات الآتية :

1- إضافتة إلى الأسمده المستخدمة فى الأراضى الجيرية المنزرعة بمحصول الطماطم أو فول الصويا أوجد أن النمو الخضرى كان أقوى وأسرع بدرجة ملحوظة.

2- إضافتة كمستخلص للبيئات التى نميت عليها بذور الطماطم أسرع من درجة الإنبات ،كما ساعدت فى نفس الوقت على إنتاج شتلات قوية ذات تفريع خضرى غزير.

3- إضافتة كمستخلص إلى البيئات المستخدمة فى زراعة أنسجة نباتات البيكان والعنب والفول السودانى أوجد ان التفريغ الخضرى والجذرى كان أسرع وبدرجة جيدة.

وقد وجد بتحليل مستخلص الطحالب أن الرقم الحامضى لها فى يتراوح بين 5.6 - 6.5 مما ساعد على أستخدامة فى أى أنواع الأراضى وخاصة القلوية حيث ساعد على معادلة قلويتها وبذلك كان نمو النباتات أحسن. وكذلك وجد أن كمية الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم به مرتفعة جداً وهى عناصر أساسية للنمو.

أمانى إسماعيل

مديرة المواقع الاليكترونية

المصدر: صفحة ‏المهندس/ هشام لادارة وانشاء المزارع السمكية‏ على الفيس بووك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4127 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,108,183

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم