جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

نُدرة وتدهور الأراضي والمياه تهديدٌ مُتعاظِم للأمن الغذائي

تقريرٌ رئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  “FAO”

يستعرض حالة الموارد الطبيعية العالمية كأساسٍ للإنتاج الغذائي

تواجه النُظم الرئيسية لإنتاج الغذاء في العالم خطراً ماثلاً في تدهور موارد الأراضي والمياه على نطاقٍ واسع وتفاقُم ندرة تلك الموارد على نحوٍ  يطرح تحدياتٍ ذات تبعات بعيدة المدى في الجهود المبذولة لتلبية احتياجات العالم الغذائية بحلول عام 2050 حين يتوقَّع يصل عدد سكان المعمورة إلى 9 مليارات نسمة، وفق تقريرٍ جديد رئيسي أصدرته اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  “FAO”.

ويورد التقرير المعنون “حالة موارد الأراضي والمياه في العالم لأغراض الغذاء والزراعة” أن السنوات الخمسين الأخيرة شهدت زيادات بمقدار ثلاثة أضعاف في إنتاج الغذاء”، مضيفاً “لكن هذه الإنجازات تحقّقت في كثيرٍ من المناطق لارتباطها بممارسات إدارةٍ أدّت إلى تدهور النظم الطبيعة للأراضي والمياه التي يعتمد عليها الإنتاج الغذائي ذاته”.

واليوم يواجه عددٌ من تلك النظم، وفقاً لتقرير المنظمة “فاو”، خطر “التقويض التدريجي لقدراته الإنتاجية تحت طائلة جملة من الضغوط الديموغرافية المفرطة والاستخدامات والممارسات الزراعية غير المستدامة”.

وتنطبق هذه الوضعية على جميع الأقاليم حول العالم من مرتفعات الأنديز إلى سهول آسيا الوسطى،و من حوض نهر “ماري دارلينغ” الأسترالي إلى المناطق الوسطى من الولايات المتّحدة الأمريكية.


النظم الزراعية التي تواجه خطراً:

ويحذِّر تقرير المنظمة “فاو” من أن تناقُص الموارد الطبيعية سيُفاقِم مثلاً من حِدة التنافس بين القطاعات الحضرية والصناعية، إلى جانب القطاع الزراعي وفي إطاره بين قطاعات إنتاج الماشية والمحاصيل الرئيسيّة، والمحاصيل غير الغذائية، ومتطلبات إنتاج الوقود الحيوي.

وكنتيجة لذلك فأن تحدّيات توفير غذاءٍ كافٍ لسكان الكوكب المقدَّر أن يزدادوا عدداً وجوعاً لم تبلغ قَط من قبل خطورتها الراهنة، وفق تقرير المنظمة “فاو” وخصوصاً لدى البُلدان النامية، حيث تشح المياه وتتناقص موارد الأراضي الجيدة ومغذيات التربة.

ويقول المدير العام للمنظمة جاك ضيوف أن “تقرير حالة موارد الأراضي والمياه في العالم أبرز  أن التأثير الجماعي لهذه الضغوط والتحوّلات الزراعية الناجمة عن ذلك إنما تُعرِّض بعض نُظُم الإنتاج إلى خطر تقويض سلامتها البيئية وقدراتها الإنتاجية. وهذه النظم المهددة قد لا تكون قادرةً ببساطة على المساهمة على النحو المتوقّع في تلبية المطالب البشرية بحدود عام 2050. أمّا العواقب بمقاييس الجوع والفقر فغير مقبولة… ولذا فالمتعين اتخاذ الإجراءات العلاجية بدءاً من الآن”.

 

علامات تحذير

خلال الفترة بين عامي 1961 و2009، نمت رقعة الأراضي المحصولية في العالم بحدود 12 بالمائة، لكن الإنتاج الزراعي إرتفع بمعدل 150 بالمائة، بفضل الزيادات الهامّة في إنتاج المحاصيل الرئيسية.

غير أن إحدى “علامات التحذير” التي أطلقها التقرير تتمثل في أنّ معدّلات نمو الإنتاج الزراعي تتباطأ في العديد من المناطق وقد مسّت اليوم نصف مستوياتها فعلياً خلال أوج إنتاج الثورة الخضراء.

وعموماً، يرسم التقرير صورة عالم يواجه عدم توازنٍ مُتزايد بين الوفرة والطلب على الأراضي وموارد المياه، على المستويات المحليّة والوطنية، بينما يزداد عدد المناطق التي تبلغ حدود طاقتها الإنتاجية القصوى بسرعة كبيرة.

أمانى إسماعيل

مديرة مواقع الهيئة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 675 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,047,235

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم