جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..


منطقة الشلاتين جنوب محافظة البحر الأحمر هي بوابة مصر الجنوبية الي السودان الشقيق ودول إفريقيا وتتميز هذه المنطقة الغالية من تراب مصر بالثراء الكبير في مواردها ومقوماتها وعلي الرغم من ذلك فإن المنطقة مازالت بكرا لم يصلها قطاع الاستثمار بعد‏.‏

والشلاتين وتوابعها منطقة حدودية في غاية الأهمية وما حدث بسيناء يدق ناقوس الخطر نحو التوجه لاستغلال مقومات تلك المنطقة وتشجيع الاستثمارات بها بما يتيح آفاق تنموية وفرص عمل جديدة لأبناء تلك المنطقة ولأبناء جنوب الصعيد بصفة عامة.

 

يؤكد نور علي حسين أحد أبناء الشلاتين أنه بات من الضروري والملح تغيير النظرة الحكومية بحيث يتم التكامل مع أبناء المنطقة من منظور أمني فقط وانما يجبر أن يتاح للمواطن هناك ما هو متاح لنظيره في أي منطقة أخري خاصة فيما يختص باستخراج البطاقات وإثبات الهوية وأن يكون لمدينة الشلاتين والقري التابعة لها دائرة انتخابية يخرج فيها نواب شعب وشوري من نفس أبنائها يعبرون تعبيرا حقيقيا عن آمالها. ويطالب بتفعيل المقومات التجارية بالمنطقة من خلال آليات جديدة تتيح تفعيل التبادل التجاري مع السودان ودول إفريقيا وإنشاء منطقة حرة بالمدينة وإعداد دراسات لاحتياجات السوق الإفريقية والسودانية من المنتجات المصرية وإقامة عدد من المصانع بالمنطقة ومنها مصانع للدباغة والجلود وتغليف اللحوم والأسماك وإنشاء مجزر آلي لذبح الجمال بالشلاتين بدلا من نقلها حية للقاهرة لأن تكلفة نقل الجمل الواحد تصل230 جنيهاوسيؤدي ذلك لتقليل اعباء التكدس علي الطرق في حالة نقل الجمال حية وإنشاء مصنع للألبان ومشتقاتها.


ويقول إن المنطقة غنية بالثروة السمكية والمقومات السياحية ويطالب بإعادة نظر في السياسة المتبعة بتفريغ الجبال والوديان من البدو من خلال توطينهم في تجمعات حضارية وهي وحدات التوطين حيث أضرت بالثروة الحيوانية فتراجعت أعداد الجمال والأغنام والماعز بالمنطقة بعد أن استقر معظم البدو داخل وحدات التوطين كما أن المناطق الجبلية الشاسعة تتطلب تواجد حراس لها من أبناء المنطقة العارفين بخبايا الجبال يساعدون الأجهزة الأمنية للتصدي لأي محاولات تسلل أو تهريبات بتلك المناطق.


يطالب محمد سدو أحد شيوخ قبائل المنطقة باستغلال الثروة المنجمية والمحجرية الموجودة بجبال الشلاتين وحلايب وأبو رماد حيث تحتوي علي ثروات طبيعية هائلة.


ويري أنه من المهم أن تتولي وزارة النقل إحياء ميناء عيزاب البحري الأثري والذي كان قد لعب دورا مهما في خدمة المصريين ودول غرب إفريقيا والسودان قديما خاصة في عملية نقل الحجاج الي الأراضي المقدسة.


ويطالب بتشجيع الاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية حيث إن هناك دراسة تؤكد علي وجود مخزون جوفي من المياه يكفي للزراعة مدي20 عاما علي الأقل فيجب استغلال هذا المخزون في إقامة المراعي اللازمة لتربية الحيوانات.


اللواء وجيه المأمون رئيس مدينة الشلاتين يؤكد أنه أعد دراسة وقدمها للجهات المختصة ومنها مجلس الوزراء تتضمن المحاور المطلوب السير فيها لاستغلال ثروات المنطقة منها إنشاء ترعة تربط بين الشلاتين ومنطقة البويرات ببحيرة ناصر بمحافظة أسوان لتوفير كميات المياه لزراعة نحو500 ألف فدان كدفعة أولي من الأراضي الصالحة تماما للاستثمار الزراعي واقامة مجزر آلي لذبح الأبل القادمة من السودان بتجهيز لحومها ونقلها للمحافظات بدلا من نقلها رؤوس حية وإقامة مصنع لدباغة الجلود وغيرها من المشروعات التي تستغل ثروات المنطقة.


أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 620 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,051,102

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم