جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية

 

أن سمكة البلطي سمكة عريقة تاريخية ، عرفت منذ زمن قديم حيث وجدوها مرسومة على جدران معابد الفراعنة، وقد أصبحت عدة دول عربية وأجنبية  تهتم بسمكة البلطي لاحتوائه على مميزات كثيرة عن بقية الأسماك، كما توجهت عدة دول عربية لاستزراع أسماك البلطي ذلك لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية، إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع و أهم هذه الصفات سهولة الأنتاج بسبب قدرتها على مقاومة زيادة الكثافة و قدرتها على البقاء في تراكيز منخفضة للأكسجين الذائب في الماء ، كما أنها تتغذى على طيف واسع من الأغذية الطبيعية والصناعية، ولقدرتها العالية على مقاومتها للأمراض و الطفيليات، وتمكنها من النمو في مجال واسع من الملوحة، وتميزها بأنها اسماك جيدة للاستهلاك المباشر حيث لا تحوي عظام ضمن الأنسجة اللحمية، وأيضا تربى لأغراض مختلفة مثل السيطرة على الإعشاب و إنتاج الطعوم لصيد اسماك التونة.

 وعى سبيل المثال فأن «البلطي» هي السمكة الأولى في جمهورية مصر العربية، رغم وجود الاسماك الاخرى بأنواعها وهذا دليل آخر على كثرتها وجودتها.

وأيضا سمكة البلطي تتميز بأنها تتكاثر داخل الأحواض دون تدخل الإنسان الصناعي، كما أنها تفقس في فترة وجيزة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، وبعدما تفقس اليرقات وتتغذى على مح البيضة لمدة يومين، وبعدها تخرج اليرقات من فم الأم وتسبح، وخلال تلك الفترة يكون غذاء الأم قليلا جدا لوجود اليرقات في فمها أو بعد خروجها. ومن الغرائب أيضا أنه أثناء احساس تلك اليرقات بأي خطر تلجأ إلى فم الأم مرة أخرى لتحتمي بها وهذه صورة من صور معجزات الخالق سبحانه وتعالى في هذه السمكة.

وايضا من مميزات سمكة البلطي انها تتغذى على الاعلاف الجافة المصنعة والتي تتكون من بروتين حيواني وبروتين نباتي ومجموعة من الفيتامينات.

اعدته للنشر : فاطمة مدبولى
إشراف : أ.أمانى إسماعيل

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 902 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,086,245

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم