جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
وبحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..

التفريخ الطبيعى لأسماك البلطى

يمكن تمييز الجنس فى بعض الأنواع مثل المبروك الفضى خلال موسم التكاثر وذلم من خلال ملمس السطح العلوى للزعنفة الصدرية الذى يكون خشن الملمس فى الذكور لتكوين درنات التناسل التى لا تتكون فى الإناث كذلك يلاحظ أن الإناث فى نفس العمر تكون أكبر حجماً من الذكور تحت نفس ظروف التربية وكذلك يلاحظ أن الزعانف الصدرية للذكور تكون أطول من مثيلاتها من الإناث. وفى بعض الأسماك تنضج الذكور قبل الإناث بعام كامل مثل أسماك المبروك ذو الرأس الكبير. وهناك كثير من الأسماك معدلات نمو الذكور بها أكبر من الإناث مثل أسماك البلطى. وبعض الأسماك تمتاز ذكورها بكبر حجم الرأس عن الجسم ويتلون جسم الذكور باللون الأسودبالمقارنة بالإناث كما يحدث لأسماك القراميط.

فصل التزاوج ودرجات الحرارة المثلى

درجات الحرارة اللازمة للأمهات لوضع البيض: تتم عملية التفريخ الصناعى لأسماك عائلة المبروك كالآتى:

- شهر مارس للمبروك العادى

- أبريل لمبروك الحشائش

مايو للمبروك الفضى وذو الرأس الكبير

بعد حصول الأمهات على الجرعات اللازمة لها من مستخلص الغدة النخامية لابد من حصولها على مجموع درجات حرارة محددة للقيام بعملية التفريخ وإنزال البيض حيث يبلغ فى المبروك العادى من 240 إلى 260O  ف درجة ( تقاس درجة حرارة المياه كل ساعة حتى وصول مجموعها إلى الدرجة السابقة أو ضبط الغلاية عند درجة حرارة محددة) ولابد من الحصول على البيض من الأم خلال هذه الفترة.

إن الأنثى تضع بيضها فى خلال فترة زمنية محددة وتتوقف تلك الفترة الزمنية على نوع الأسماك وعلى درجات الحرارة فمثلا تحتاج سمكة المبروك العادى إلى 14 – 16 ساعة عندما تكون درجة الحرارة بين 21 – 22 درجة مئوية وهو ما يساوى 240 إلى 260 درجة وتقل هذه الدرجة لأسماك المبروك الصينى حيث يتراوح من 200 إلى 220 درجة حيث أنه لابد من الحصول على البيض من الأمهات خلال هذه الفترة.

ويتم ذلك فى أشهر:

- شهر مارس للمبروك العادى

- أبريل لمبروك الحشائش

مايو للمبروك الفضى وذو الرأس الكبير

أما بالنسبة لأسماك البلطى فيتم ضبط درجات الحرارة عند 28 درجة مئوية مع إضاءة اللمبات الفلورسنت الموجودة على أحواض الأمهات، حيث لا تقل فترة الإضاءة عن 16 ساعة يومياً.

بعد ذلك يتم تجميع البيض من الأمهات، ثم يتم تحضين البيض داخل المفرخ عند درجة حرارة 26 – 28 م أما بالنسبة لتبويض اسماك القراميط فدرجات الحرارة المثلى 23 – 25 م .

تفريخ وانتاج زريعة البلطى طبيعيا :

يتم اختيار الاناث والذكور لاسماك البلطى بمتوسط وزن يتراوح من 600 الى 1000 جرام وبمعدل كثافة انثى 3 : 1 ذكر توضع الامهاات فى احواض التبويض بمعدل 1سمكة لكل متر مربع من الحوض الذى يجب ان تتراوح مساحتة من 500 الى 1000 مترا مربعا وان يكون قاع الحوض طينى  وان تكون درجة حرارة مياه الحوض من 26 – 28 م وبعد 12 – 14 يوم من بدء اختيار الاناث والذكور . تتواجد الزريعة على سطح الحوض التى يمكن جمعها فى وجود الشمس بواسطة شلب (شبكة دائرية ) كما يمكن جمعها ليلا بواسطة الاضواء الصناعية بواسطة شباك صيد الزرعية .  يمكن أن تعطى الام الواحدة من 6 – 8 تفريخات خلال موسم التكاثر .

 اهم المشاكل التى تظهر فى انتاج زريعة البلطى طبيعيا وكيفية التغلب عليها :

- ظهور حشرات فى احواض الزرعية تؤدى الى انخفاض كميتها.

- عدم فرز الامهات بدقة يؤدى الى خلل فى النسبة الجنسية فى احواض التبويض .

- ظهور طحالب خضراء خيطية تحيط بالزريعة تعوق من عملية جمعها من الاحواض حيث يتم التخلص منها بإستخدام كبريتات النحاس بمعدل 1 جزء فى المليون ويفضل عموما وضع 20سمكة مبروك عادى فى كل حوض من احواض امهات البلطى لتحسين البيئة المائية .

- وجود اعداد كبيرة من الطيور المائية تؤدى الى فقدان اعداد كبيرة من الزرعية ويفضل معها استخدام مسدس صوت على فترات خلال اليوم .

أعده للنشر/ كريم الدين أحمد حسين

المصدر: د/ عبد الرحمن خطابى - باحث مساعد بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية - مجلة عالم أسماك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - العدد 18 - أكتوبر - ديسمبر 2011
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 647 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,053,133

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم