جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..

المؤتمر العالمى الخامس لبحوث المصايد والأستزراع السمكى 2012

1) الأهتمام بدراسة مصايد منطقة الخليج العربى وخاصة عمان حيث أن مصايدها محددة بالتصوب فى الوقت القريب - مساعدة الدول العربية فى وضع القوانين التى تعمل على المحافظة على المصايد وتنميتها وان نرسل هذه التوصيات الى الجامعة العربية والمنظمة العهربية للتنمية الزراعية.

2) تشديد الرقابة والمتابعة على فترات الحذر البيولوجى لمنع الصيد فى فترات تبويض ونمو صغار الأسماك.

3) تشجيع الأبحاث الخاصة بالإضافات الغذائية مثل Proliotic والــ Preliotic لتكوينها وتصنيفها محليا بدلاً من استيرادها من الخارج وأيضا زيادة التوجه الى استخدام محفزات النمو المحلية التى تساعد فى زيادة نمو ومناعة الأسماك مثل أستخدام الخميرة والجنزبيل وغيرها.

4) دعوة أصحاب المصانع والمزارع السمكية لحضور مثل هذه المؤتمرات مستقبلياً للأستفادة من نتائج الأبحاث التى تعرض فى هذه المؤتمرات.

5) الأهتمام ببحيرة السد العالى وأنتاجيتها من الأسماك.

6) الرقابة المشددة على استخدام الهرمون الذكورى لتحويل الإناث الى الذكور فى أسماك البلطى - لتقنينه أو منعة نهائياً للحفاظ على الصحة العامة للمستهلكين.

7) تفعيل قوانين حماية المجارى المائية من الملوثات الصناعية والبيولوجية وتشديد الرقابة على وسائل الصرف الصناعى والزراعى والصحى.

8) الحرص على دعوة الأساتذة المتخصصين من البلاد الخارجية لإلقاء محاضرات عن الثروة المائية والسمكية فى بلادهم للأستفادة من تجاربهم فى هذا المجال ، وتوجيه الدعوة أيضاً الى المجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث المعنية بالأمر الى حضور مثل هذه المؤتمرات للإ ستفادة بنتائج الأبحاث القيمة التى تعرض وتطبيقها حقلياً عن طريق القنوات الأرشادية التابعة لهذه المجالس والمركز.

أ.د فاطمة النمكى

المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية - العباسة

====================================
ضرورة أستحداث وزارة جديدة للثروة الحيوانية والسمكية والخدمات البيطرية ، مما يعمل على توحيد جهة التعامل بدلاً من التشتت الحاصل ، لأن أى مستثمر فى هذا القطاع ملزم عند أستخراج ترخيص جديد أن يتعامل مع وزارات البيئة والصحة والرى والتنمية المحلية والجيش ووزارة الزراعة ( الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية) وهيئة الخدمات البيطرية وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات.
لابد من التدخل الحكومى لتعميم قاعدة بيانات خاصة بقطاع الثروة السمكية لتكون عونا لكل المستثمرين فى هذا المجال ، لعدم وجود بيانات إحصائية دقيقة عن أماكن الأستزراع السمكى.
تشديد الرقابة على نقل الأسماك وضرورة وضع مواصفات قياسية لطريقة تداول السمك محلياً فى الأسواق المصرية بحيث يتم نقل الأسماك فى سيارات مجهزة بثلاجات ، مع حظر نقله نهائياً بواسطة سيارات مكشوفة وعرض الأسماك فى أسواق مغلقة حتى لا يتعرض لاى ملوثات خارجية
ضرورة تعديل قانون أستزراع الأسماك رقم 24 لسنة 1981 الذى ينص على منع أقامة المزارع على مياة النيل ويقصرها على مياه المصارف ، الأمر الذى جعل الأتحاد الأوروبى برفض إستيراد الأسماك من مصر لأنها ملوثة وغير مطابقة للمواصفات القياسية.
زيادة المدة الإيجارية للأراضى ، التى تقام عليها المزارع ، والتى تتراوح بين 3 و 10 سنوات لتصبح 25 سنة على الأقل بما يسمح بجذب مزيد من الأستثمارات للقطاع.
ضرورة إيجاد آلية لتوفير التمويل لأصحاب المزارع السمكية ، نظراً لرفض كل البنوك تمويل مثل هذه المشروعات لأن الأرض مؤجرة وهذا ما يترتب عليه تراجع الإستثمارات الموجهة الى قطاع الثروة السمكية.
لابد من عمل سجلات لأمراض الأسماك على مدار السنة ، والتحليل الدورى لمياه المزارع والمياه قبل دخولها المزرعة ويعد خروجها من المزرعة وذلك ضمن وجود معايير للجودة للمزراع السمكية.
تحديد المواقع الصالحة لإقامة مشروعات الأقفاص السمكية فى البحرين الأبيض والأحمر وخليج السويس ، بما يسمح بجذب الأستثمارات الأجنبية لمصر.
البدء فى تنفيذ تصنيه مكونات المزارع السمكية ومعدات الصيد ومصانع أعلاف مفرخات الأسماك. 


General Recommendation

The 5th Global fisheries and aquaculture research conference
The need to develop a new ministry of livestock, fisheries and veterinary services.
Database design for the fisheries sector to be help to investors.
The need to develop standards for the way fish trading in the markets.
Modified fish farming low no. 24 of 1981.
Rental increase the duration of land farms to become at least 25 years old to allow attracting investors.
Need to find a mechanism to provide funding for the owners of fish farms.
To be the work records of fish diseases throughout the year and regular analysis of water farms and water inlet and exits and the existence of quality standards for fish farms.
The need to determine a map of the sites suitable for the establishment of fish cages projects in Mediterranean sea and read sea and the gulf of Suez to attract investment.
Start implementing manufacturing components of fish farms and fishing gear and feed mills marine fish hatcheries.

أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

المصدر: أ.د جابر دسوقى كلية العلوم البيئية والزراعية بالعريش - جامعة قناة السويس
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 733 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,053,916

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم