جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تمت هذه الدراسة لتقييم نوعية مياه مصارف الدلتا التى تستخدم فى الرى من حيث احتوائها على الأملاح الكليه الذائبة. حيث أخذت عينات من مياه المصارف وكذا الترع المخلوطة من منطقة شرق ووسط وغرب الدلتا وكانت النتائج المتحصل عليها:

- فى شرق الدلتا… يحتوى 45% من مياه مصارف بحر البقر على أملاح كليه ذائبة تقل عن 2000ملليجرام/لتر وصنفت على أنها خفيفة إلى متوسطة الملوحة بينما 55% منها تزيد عن 2000 ملليجرام/لتر وصنفت على أنها شديدة الملوحة. وكذلك فإن 92.3% من مياه مصارف بحر حادوس تقل ملوحتها عن 2000 ملليجرام . وقد صنفت قيم adj. SAR من خفيفة إلى متوسطة فى منطقتى بحر البقر وبحر حادوس وكان متوسط قيم pHc المحسوبة لجميع العينات يقل عن 8.4 مما يدل على ترسيب الكالسيوم الذائب من مياه المصارف بالأراضى التى تروى بها.-       لم توجد إختلافات فى نوعيه مياه الترع المخلوطة من حيث الأملاح الكلية الذائبة قبل أو بعد الخلط بمياه المصارف حيث تراوحت كمياتها من 242-597 ملليجرام/لتر وتعتبر غير ملحيه بينما صنفت مياه ترعه دفان وترعه السلام بأنها متوسطة الملوحة حيث بلغ تركيز الأملاح الكلية الذائبة 1460، 988 ملليجرام/لتر على التوالى.-       فى وسط الدلتا… تحتوى 64% من عينات مياه مصارف منطقه وسط الدلتا على أملاح كليه ذائبة تقل عن 2000 ملليجرام/لتر وصنفت من خفيفة إلى متوسطة بينما 36% منها تزيد عن 2000 ملليجرام/لتر وصنفت شديدة الملوحة. وقد أظهرت قيم adj. SAR أنها خفيفة إلى متوسطة وشديدة بينما قدرت قيم pHc المحسوبة لجميع العينات فكانت تقل عن 8.4 مما يدل على ترسيب الكالسيوم الذائب من هذه المياه للتربة التى تروى بها-       لم توجد اختلافات فى نوعية مياه الترع المخلوطة من حيث الأملاح الكلية الذائبة قبل أو بعد الخلط من مياه المصارف حيث تراوحت تركيز الأملاح الكلية الذائبة قبل وبعد الخلط من 432-599 ملليجرام/لتر وتعتبر هذه المياه غير ملحية. بينما إرتفعت ملوحة مياه بحر تيرة بعد خلطها بمصرف الغربية إلى 1043 ملليجرام/لتر حيث صنفت خفيفة إلى متوسطة.-       فى غرب الدلتا… يحتوى 69.6% من مياه عينات مصارف غرب الدلتا على أملاح كلية ذائبة تقل عن 2000 مليجرام/لتر وصنفت من خفيفة إلى متوسطة بينما 30.4% منها تزيد عن 2000 مليجرام/لتر وصنفت شديدة الملوحة. بينما صنفت قيم adj. SAR من خفيفة إلى متوسطة وشديدة الملوحة على التوالى أما قيم pHc المحسوبة لجميع العينات فكانت أقل من 8.4 مما يدل على ترسيب الكالسيوم الذائب من هذه المياه فى التربة التى تروى منه.-       لم توجد إختلافات فى نوعية مياه الترع المخلوطة قبل أو بعد الخلط من مياه المصارف حيث تراوح تركيز الأملاح الكلية الذائبة من 279-492 مليجرام/لتر وتعتبر هذه المياه منخفضة الملوحة. بينما كانت مياه ترعة النوبارية متوسطة الملوحة حيث صنفت من خفيفة إلى متوسطة حيث تراوح تركيز الأملاح بها من 844-1532 مليجرام/لتر بعد الخلط بمياه مصارف البستان (كم 29)، مصرف1 (كم4)، مصرف 3) كم 55)، العموم بمريوط (كم 86

أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 375 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2012 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,125,994

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم