جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

 

تعتبر استاكوزا الماء العذب من نوع بروكمبارس كلاركى اكثر انواع عائلة كامباريدي انتشارا بصورة عامة و يمثل حوالى 90% من حجم المحصول السنوى لهذا النوع من القشريات فى ولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية. 


وقد ظهر هذا النوع مؤخرا بكثافة غير عادية فى مياه النيل بمصر و انتشر انتشارا" سريعا" الى معظم محافظات الجيزة و القاهرة و الدلتا و شرقها وجميع محافظات الوجه البحري ، و اجتاح جميع القنوات و الفروع الرئيسية من النيل و البحيرات الصغيرة و مزارع الأسماك ، بالإضافة الى الشواطئ الطينية و جميع الأراضى الزراعية المطلة على هذه الفروع. 


ولكن ما كان محيرا" هو متى و اين بدأ غزو هذا الحيوان القشرى مياه النيل. وكان الأمر المحتمل هو ان هذا المقاتل العنيد قد دخل مياهنا من جهة الجنوب حيث أن وجوده في مياه السودان كان معروفا للعلماء منذ زمن اضافة الى عديد من بلاد حوض النيل في وسط افريقيا. و رغم ذلك لم يوجد لهذا النوع اثرا" في مياه النيل في مصر العليا (جنوب الجيزة).

وقد توصل العديد من الباحثين المصريين الي ان نقطة البداية لانتشار هذا النوع هي عدة مئات من افراده تم استيرادها أوائل الثمانينات من الولايات المتحدة الأمريكية لاستزراعها في أحد المزارع السمكية في منطقة منيل شيحا بمحافظة الجيزة. ورغم ان هذا المشروع قد توقف بعد قليل الا أن القدرات البيولوجية غير العادية لهذا الحيوان القشري قد أتاحت له بل ومكنتة من أن يستقر وينتشر خلال السنوات الاخيرة في البيئة المائية المصرية. ومن محافظة الجيزة تسلل الى معظم المحافظات الشمالية مرورا بمحافظة القاهرة. 


ويمثل بروكمبارس كلاركي أحد مصادر الغذاء الهامة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين ويبلغ وزن عضلات البطن 10-40% من وزن الجسم اعتمادا على حجمة ودرجة نضجه. واضافة الى ذلك فهو يستخدم كطعم في صيد الأسماك وكنموذج لتشريح المفصليات في مختبرات الجامعات. 
ومن ناحية أخرى فقد سبب هذا النوع مصاعب لعمليات الصيد، فهو يهاجم الأسماك الصغيرة والكبيرة خصوصا البلطي، مفترسا اياها بما قد يشكل تأثيرا سلبيا على المحصول السنوى من هذه الأسماك، اضافة الى تمزيق الشباك المستخدمة في الصيد وتلك التي كانت تستخدم في استزراع الاسماك بنظام الاقفاص. 


ومما سبق تكمن أهمية الدراسات البيولوجية لهذا الحيوان الطارئ حديثا على بيئتنا ودراسة ما يتعلق ببيئته وتوزيعه وسلوكه وغذائة وتأثير هذه البيئة الجديدة على صفاته الخارجية وقياساته وقدرته التكاثرية وتكوينه من البيضة حتي مراحل النضوج , حتي يتسني لنا معرفة كيف تتم مواجهتة او استغلالة. 
ويعيش هذا الحيوان في حفر يحفرها بنفسه يلجأ اليها هربا" من اعدائة أو أثناء البيات الشتوي. كما تلوذ بها الأنثى أثناء وضع البيض. وهو عادة يكمن خلال النهار ثم يخرج ليلا" بحثا اما عن الطعام أو للتزاوج. 


ويمكن التعرف علي النشاطات المختلفة لهذا الحيوان من مشي وعوم وتسلق وحفر، وقدرته على تجديد ما يفقد من اطرافه خلال عراكه مع أقرانه أو أعدائه، ومواقفه الدفاعية والهجوميه واحيانا" العدوانية على غيره من القشريات أو الأسماك ولجوئه الى اغتيال أفراد جنسه في حالة الجوع مع عدم توافرالغذاء.


وقد وجد ان الاستاكوزا النيلية حيوان شره يلتهم كل شيئ بنهم وبغير تمييز لنوع الغذاء، ويتكون غذاؤه أساسا" من النباتات المتحلله المختلطه بالطحالب والفطريات والاوليات، اضافة الى النباتات الحية والحبوب كالايلوديا والخس وجريش الذره التي يتغذى عليها في المعامل. وقد وجد أيضا أن الأسماك الصغيرة ودود الأرض تمثل أهمية يعتد بها في غذائه.


ويبين الفحص الخارجي للحيوان ان لون الحيوان يتغير بالسن فيكون بنيا مخضرا" أو أخضرا" في الصغار، بينما يتراوح لون الحيوان الناضج بين البني المحمر والأحمر أو الأسود. وقد وجد ان أكبر حجم وصل اليه الذكر والأنثى هو 13 سم بالنسبة للطول و 81 جم بالنسبة لوزن الذكر , 57 جم بالنسبة لوزن الأنثى، وقد وجد أن اختلاف الأوزان بين الذكر والأنثى يرجع اساسا" لزيادة حجم الكلابات في الطرف الأمامي للذكر عنها في الأنثى.

 
يتميز الذكر بكلاباته الكبيرة والزوائد التناسلية على البطن والأشواك الخطافية على الزوجين الثالث والرابع من أرجل المشى، كما تقع الفتحة التناسلية على القديمة الأولية للزوج الأخير من أرجل المشي. ويميز الأنثى مستقبل منوي يقع بين قواعد الزوجين الاخريين من أرجل المشي وتقع الفتحة التناسلية على القديمة الأولية للزوج الثالث من أرجل المشي. 


تتزاوج الاستاكوزا النيلية في المياه المفتوحة في كل الشهور خصوصا" شهر مايو حيث تختزن الأنثى الحيوانات المنوية في المستقبل المنوي لمدة طويلة تصل إلي ثمانية شهور حتى يحين موسم التبويض. 


ويبدأ وضع البيض بكثافة عالية في أخر شهر سبتمبر أو أوائل شهر اكتوبر ولكنه يمتد حتى ابريل وتضع الأنثى حوالي 300 بيضة ويزداد هذا العدد او يقل متراوحا بين 100-700 بيضة اعتمادا" على حجم الأنثى. وبعد اخصاب البيض تحمل الأم البيض المخصب الأسود في كيس على بطنها حتى الفقس. وتتستغرق عملية الفقس حوالي 20 دقيقة. 


وتتضمن دورة الحياة سبعة اطوار للصغار ويظل الصغير مرتبطا" بالأم بواسطة خيط دبري اضافة الى كلاباته خلال الطور الأول والثاني وحتى جزء من الطور الثالث، ثم يأخذ الصغار في الأستقلال عن الأم والاعتماد على جهدهم. 


ويعتبر الطور الثالث هو اول اطوار الغذاء والتي تبدا افرادة بتناول الغذاء بشكل حقيقي. وفي الطور الرابع يظهر الزوج الأول من أرجل السباحة في كلا الجنسين كحلمات صغيرة جدا على العقلة البطنية الأولى . ويبدا التميز الجنسي في الطور الخامس.

وفي الطور السادس ينمو الزوج الأول من أرجل السباحة في الذكر كزوائد صغيرة مع تحور محدود في الزوج الثاني. وعندما يبلغ الصغير طوره السابع يظهر اول زوجان من ارجل السباحة كأرجل تناسلية.


بعد الطور السابع يأخذ الحيوان في النمو حتى يقترب الذكر من مرحلة النضج وعندها يصل طوله الى 50 مم وفي هذا الطور تظهر بوضوح الأشواك الخطافية على العقل القاعدية للزوجين الثالث والرابع من ارجل المشي كما تتخذ الارجل التناسلية شكلها النهائي. 


وفي البيئة الطبيعية في مياه النيل تمتد فترة التكوين (من بداية وضع البيض حتى النضج) من 3 إلى 6 شهور اعتمادا" على درجة الحرارة والغذاء وكمية الأكسوجين المتوفرة في الماء في الأماكن المختلفة وهم من العناصر الهامة جدا لاتمام عملية التكاثر في استاكوزا الماء العذب. 


وما سبق نجد ان هذا الحيوان القشري لة قدرة غير عادية علي تحمل الظروف البيئية المتغيرة ولة قدرة مذهله علي الانتشار السريع, لذا فانه قام بغزو كل مياه النيل المصرية، بما فيها مياه مصر العليا. 


وان اهميته الأقتصادية كمصدر رخيص للبروتين الحيواني للإنسان ودوره في التحكم البيولوجي لقواقع البلهارسيا والاعشاب المائية وطبيعتة الغذائية التي تلعب دورا" كبيرا" في تحسين جودة المياة وسرعة تكاثرة وامكانية استغلال مخلفات استاكوزا الماء العذب بعد تجفيفها وطحنها في انتاج علائق الأسماك والدواجن كقيمة مضافة لتعظيم الاستفادة منها وعدم قدرتنا علي التخلص من هذا الحيوان الغازي.

لذا يمكن ترشيحه ان يكون من اهم الانواع التي يمكن استزراعها في مصر مع دراسة اساليب وتكنولوجيا الصيد الخاصة بة وعمل نشرات ارشادية مبسطة لتعريف الناس بها وكيفية تناوله واهميتها الغذائية وفتح اسواق جديدة لها.

وفي النهاية يجب ان توضع قواعد وقوانين وتشريعات شديدة لمنع دخول اي كائن حي من اي دولة الا بعد ان يخضع هذا الكائن لدراسات عديدة بيئية وبيولوجية وغيرها مثلما يحدث في كل الدول المتقدمة ومعرفة ما قد يسبببة وجود هذا الكائن في بيئتنا وثرواتنا الطبيعية.

اختارته لكم/ أمانى إسماعيل
مديرة مواقع الهيئة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,115,672

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم