جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

هل التغذية بالأسماك يزيد من كفاءة الجهاز العصبى ؟

تأليف : هيراماتسو سوزوكى

ترجمة ط.ب: محمد خالد

مراجعة أ. محمد الشناوى

هل تناول الأسماك والأغذية البحرية الأخرى يزيد من كفاءة وقدرة الجهاز العصبى ؟

ورد هذا السؤال من خلال مناقشات القمة باليابان خلال السنوات الأخيرة حيث أظهرت الدراسات العلمية بوضوح انDHA  ضرورى من أجل الأداء الوظيفى السليم لنمو الجهاز العصبى وقد وجد انDHA  موجود بوفرة فى زيت الأسماك . ولفهم العلاقة المشتركة بين نمو الجهاز العصبى DHA  فعلينا ان نسأل أنفسنا السؤال الأتى :-

·       أى نوع من المغذيات المعروفة يحتوى على الـ DHA ؟

·       ما هى أنواع الأسماك الغنية بالـ DHA ؟

·       ما هى الكمية المطلوبة من مركب DHA يوميا ؟

ما هو DHA ؟

الـ  DHA هو اختصار Decosahexaenoic إنه أحد الأحماض الذهنية الغير مشيعة (PUFAs ) مثل الـ (EPA) Eicosapentaenoic  حيث أن ((PUFAs  Poly Unsaturated Fatty Acids  أيضا من الأحماض الدهنية الغير مشبعة وقد حظيا على اهتمام واسع فى السنوات الأخيرة نظراً لأثرهما الإيجابى فى الوقاية من أمراض الجهاز الدورى (الدورة الدموية والقلب)

EPA و DHA هما من نفس العائلة وخصائصهما الوظيفية متشابهه حيث أن التوزيع الجزيئى الطبيعى لـ PUFAS  يدرجهما فى سلسلتين

1-  السلسلة الأولى تسمى اوميجا 3 او 3ω أى عدم التشبع يوجد فى ذرة الكربون رقم 3

2-  السلسة الثانية تسمى اوميجا 6 او 6ω أى عدم التشبع يوجد فى ذرة الكربون رقم 6

يدخل EPA  و DHA وأحماض اللينولنيك L.Linolenic  ضمن سلسلة 3 ω او ميجا 3

كيف نأكل السمك ؟

       لاتوجد مؤشرات عن استهلاك السمك ينصح بها ولكن فى رأى الكاتب الشخصى أن جرعة مقدارها 10 مجم من ال DHA  تكفى ولكى نستوفى ذلك يجب ان نأكل 50 الى 100 جم من سمك السردين يوميا بمعدل سمكتين سردين كل منهما 80 جم او نفس الكمية من الدنيس أو سمك موسى وينصح بأكل أسماك ثلاث مرات اسبوعياً على الاقل و 5 مرات يعتبر الأمثل جداً وبإيجاز فان أكل السمك سوف يحافظ على الصلاحيات الذهنية والعقل والعصبية .إما اذا لم نأكل السمك والخضروات الغنية بـ N3  من الزيوت الغير مشبعة فسوف يؤثر ذلك بالسلب على جهازك العصبى وفرصة تخليق الكبد الإضرارية لتعويضا لقصور الناتج من حمض الـ DHA تأخد وقتاً يسمح بظهور أعراض نقصه وبالتالى ستضعف ذاكرتك وستضعف أيضا قابليتك للتعلم والتذكر وبعض الوظائف الحيوية الاخرى نتيجة لذلك .

من ناحية اخرى فلكى نحافظ على الجهاز العصبى بصورة طيبة لدى الأطفال وتنمية القدرة للتعلم والتذكر لدى الكبار والذى ان يمكن ان نتوقعة اذا تضمن غذائهم أسماك غنية بالـ  DHA لذلك فإن من الأهمية القصوى ان نتناول  غذلءاّ متوازناً وبه محتوى مناسب من الاحماض الدهنية الغير مشبعة PUFAs أخذين فى الاعتبار اتزان العناصر الغذائية الاخرى

علاقة DHA بالقدرة على التعلم

يؤدى نقص ال DHA إلى ضعف فى الذاكرة وقصور فى القدرة على تعلم الفئران وهى تشمل الخمول العام ومشاكل فى الرؤية بسبب قصور فى تفاعلات الشبكية مع الشعور بالقلق كذلك فان النقص الشديد فى أعلاف حيوانات التجارب يؤدى الى فقدان قدرتها على تحديد مكان مياه الشرب وتعود الحيوانات الى طبيعتها بعد تغذيتها بالسردين . وقد عرف أن الحيوانات التى تتغذى على PUFAs لديها القدرة العالية على التغذى عن تلك المغذاة غذاءاً عادياً.

هذا وممكن رفع القدرة على التعلم لدى الفئران المسنة بإعطائها أعلاف بها الـ DHA وقد وجد إن ذلك يحسن من قدرتها على التعلم عن تلك صغيرة السن. وبالرغم من إنه لاتوجد بيانات عن الإنسان الا إنه قد وجد ان هناك فائدة فى القدرة على التعلم .

الحماية ضد السرطان والأمراض الخاصة بالدورة الدموية والقلب

اوضحت الدراسات أن زيوت السمك لها القدرة على إحباط بوادر تقدم السرطانات فى الثدى والأمعاء فى الحيوانات. ونقص  DHAيؤدى إلى أورام فى الكبد والأعضاء الأخرى ومن المعروف إن له أثر فى إحباط تجمعات الكوليسترول وأمراض الدورة الدموية وكذلك فى إفشال التجلط والتخثر فى الدم داخل الجهاز الوعائى (الدموى ) .

كيف يمكن الاستفادة من فاعليات الـ DHA  لأقصى درجة ؟

وهذا يأتى بأكل أسماك عنية بالـ DHA كذلك إعداد الأسماك بأسلوب يقلل لحد أدنى فقد فى الـ DHA وعلي عكس مافي  فيتامين C&B فهو لايتأثر بالحرارة ولكن كمية كبيرة من الDHA  تتسرب إلى الزيت أثناء قليلة و 20 % اثناء غليه فى الماء , لذلك فإن شوربة السمك ينصح بتناولها كذلك 50% من زيت السمك أو الـ DHA  يخرج أثناء عملية الشواء وبالرغم من ذلك فإن كمية ال DHA التي يتم الحصول عليها من السمك المشوي أكثر من تلك التي في اللحم البقري طبقا لمعايير التناسب ويستنتج من هذا أن الطريقة المثلي للطهي والتصنيع للأسماك هي السلق وتناول شربة الأسماك ذو فائدة قصوي في هذا الشأن.

هل يمكن لمجموعة الأحماض الدهنية غير المشبعة ((N3 أن تمتص في المخ ؟

حتي عهد قريب كان معتقد أن تركيب المخ من الصعب أن يتغير أما الآن فقد ترسخ بأن محتوى DHA في المخ يتزايد أو ينقص وفقاً لتناول مجموعة من الأحماض الغير مشعبة (N3) والتغير ليس سريع الإيقاع كما يحدث في الدم ومعظم احماضL.Linolenic  أو EPA لا توجد إلا في المخ حتي لو وجدت كميات كبيرة منها في الدم حيث أن DHA  يفضل ويتم إختياره بواسطة المخ لذلك فإن أفضل وأحسن طريقة لزياده DHA في المخ هو تناول الأسماك الغنية بهذا المركب (DHA)

أى الأماكن في خلايا المخ تنقل ال DHA  ؟

هناك تجارب أدت إلي تأكيد تحديد وتوزيع DHA  في إمتصاصة بالمخ في الفئران التي تم إطعامها بغذاء غني بال DHA  وقد لوحظ أن معظم DHA  يتحد بسرعة بواسطة العضيات ( أجزاء داخل الخلية) والمسئولة بدورها عن نقل المعلومات للخلايا العصبية الأخري المسئولة بدورها عن نقل المعلومات للخلايا العصبية الأخري المسئولة عن البناء والطاقة وتخليق المواد الغشائية فقد تبين بأن أخذ DHA  يتم من خلال عضيات هامة في المخ.

الDHA  ووظائف المخ

يلعب المخ دور هاماً في السيطرة علي الوظائف الجسدية وكل منطقة لها أنشطتها المختلفة .ومن المعروف أن عدد الخلايا العصبية في المخ لا يزداد بعد الولادة حيث إنها تتكاثر انقساماً ثنائياً بسيطاً أثناء النشوء فقط. ومن المعروف إنه بالنسبة للإنسان فإن عدد الخلايا العصبية يتناقص بمرور العمر ولكن مرور الإشارات العصبية يتم بنمو الأهداب الموصلة لنقل المعلومات للخلايا الأخري بسهولة ويسر وأطراف تلك الأهداب لها القدرة علي توصيل التيار ولذا يمكن حثها من خلال مثيرات خارجية. ومركب ال DHA هو أهم المركبات المطلوبة لنمو الأطراف العصبية وصيانتها وتجديد عضيلت الخلية العصبية.

أى الأغذية غنية بال DHA؟

رغم أن EPA وDHA  يتبعان نفس السلسلة الكيميائية لحمض      L.Linolenic اليساري التوزيع فأن EPA و DHA لا يكون متابيناًعن L.Linolenic ويتوفر L.Linolenic في الزيوت النباتية (زيت الخضر) مثل زيت بذور الشلجم ( اللفت) وزيت الصويا ويوجد أيضا في زيت مكسرات عين الجمل وكذلك الأغذية المصنعة من فول الصويا ويحتوي L.Linolenic علي بعض الكميات من الأحماض الدهنية ولذلك فأن حمض  L.Linolenicيشلر إليه بأنه حمض دهني نباتي ولايوجد      EPA وDHA في لحم الخنزير أو البقر ولايوجدان في كل الخضروات وعلي ذلك فإن المنتجات البحرية هي الغنية بال EPA و DHA وبمقادير معقولة ( مرفق جدول رقم1) يوضح هذا التوزيع.

وتوجد مقادير محدودة من ال EPA و DHA في أسماك التونة والتونة صفراء الزعنفة وثعبان السمك والماكريل وثعبان البحر ومن حكمة القدر أنه يتوفر ذلك في السردين بكميات كبيرة كما يوجد أيضا في السالمون والتروت ويحتوي بطروخ السلمون علي كميات كبيرة من DHA ويمكن تشبيهه بكبسولة من ال DHA والحيوانات البحرية التي تتغذي علي الأسماك فهي أيضا غنية بال DHA ودهون الثعابين البحرية وسبع البحر يحتويان علي نسبة 15% من DHA

هل يمكن زيادة محتوي الجهاز العصبي( المخ) من DHA عن طريق الغذاء؟

من المعروف أن معظم مركبات PUFAs ذات المصدر الغذائي لاتتكسر في المعدة أو الأمعاء وإنما يتم امتصاصها مباشرة إلي تيار الدم وهي تدخل في تكوين الكبد والمخ ونحن حين نتناول غذاءاً غنيا بحمض L.Linolenic  فأن بعض من هذا الحمض يتحول إلي EPA وDHA في الكبد وذلك بالفعل الانزيمي تماما كما يحدث أن نتناول منتجات بحرية غنية بال EPA فأن بعضاً منها يتحول إلي DHA وذلك بسبب إحتياجات التحول الغذائي ربما يتحول إلي EPA وعند حدوث نقص في DHA وفيما إذا كان الغذاء يحتوي علي حمض L.Linolenic وليس به EPAوDHA وتختلف الحيوانات في قدرتها علي تحويل حمض L.Linolenic إلي EPAوDHA  ففي الفئران فإن معدل التحول الغذائي يفوق معدلة في الإنسان وكذلك بالنسبة للعمر والأعضاء ونسبة التحول في الكبد أعلي من نسبة التحول في المخ وبالنسبة للأطفال حديثي الولادة والقطط لايمكنهم تحويل محتويات الغذاء من حامض L.Linolenic إلي   EPA وDHA.

   قامت باعداده للنشر على الموقع/ منى محمود

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,112,959

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم