جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

جدد عشرات من الصيادين ببحيرة المنزلة، مطالبتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي بوقف أعمال الردم التي يجريها حي الجنوب التابع لمحافظة بورسعيد على بحيرة المنزلة لتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي، وذلك تنفيذًا لأحكام قانون الصيد رقم 124 لسنة 1983 بالمادة 14 والمادة 20 ولائحته التنفيذية التي تمنع التعدي على البحيرات المائية.

وقال «حسن عفيفي» أحد الصيادين، إن مواصلة أعمال الردم لإقامة مشروع الإسكان الاجتماعي، والتي سبق وأن توقفت بحكم قضائي بمثابة تعدي صارخ على العدالة، كما أنها مخالفة صريحة وواضحة لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتنمية واستعادة البحيرات وعلى رأسها «بحيرة المنزلة»، مشيرًا إلى أن المساحة التي تم ردمها حتى الآن قد بلغت 25 فدانًا وهو ما يعد إضرارًا عمدي بالمسطح المائي للبحيرة.

وأضاف هشام حلوجي أحد الصيادين، «أن محكمة القضاء الإداري أصدرت في 25 مارس الماضي حكمًا تاريخيًا بوقف أعمال الردم، التي تجريها المحافظة على بحيرة المنزلة بهدف تحويلها إلى منطقة سكنية، وقد ألزمت المحكمة محافظة بورسعيد المصروفات وسرعة تنفيذ الحكم، إلا أن المحافظة ضربت بقرار المحكمة عرض الحائط، وواصلت أعمال الردم». 

وتابع: فور صدور تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنمية وتطوير بحيرة المنزلة، نزلت بالفعل القوات المسلحة لمعاينة المسطح المائي للبحيرة، وقامت برصد المشكلات التي تواجهها، وقد طالبت المقاول المسئول عن أعمال الردم بالتوقف، إلا أنه وبعد مرور بضعة أيام فوجئنا بمواصلة أعمال الردم والتجفيف للمسطح مرة أخرى.

وأشار إلى أنه تم تحرير محضرًا بقسم الشرطة نتهم فيه المسئولين بحي الجنوب التابع لمحافظة بورسعيد بالتعدي بالمخالفة على المسطح المائي لبحيرة المنزلة والإضرار بمساحة تقدر بنحو 25 فدانًا ومحاولة منع الصيد الحر بالبحيرة، إضافة إلى امتناعهم عن تنفيذ حكم قضائي ملزم بوقف أعمال الردم، موضحًا أن الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة التابعة للهيئة العامة للثروة السمكية حررت أيضًا محضرًا مشابهًا لذلك بقسم الشرطة تطالب فيه بوقف الردم.

وأضاف الحلوجي، ليس من المعقول أن يتم ردم مصدرًا هامًا لإنتاج الأسماك كبحيرة المنزلة لإنشاء منطقة سكنية في ظل الأزمات الاقتصادية التي تواجه بلادنا والتي تحتاج إلى المزيد من الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من غذائنا ومتطلباتنا الحياتية.

من جانبه أكد اللواء «عادل الغضبان» محافظ بورسعيد أن المساحة التي تم ردمها لتخصيصها ضمن المرحلة الثالثة لمشروع الإسكان الاجتماعي تتبع مساحة المحافظة وتقع خارج حيز المسطح المائي، مشيرًا إلى أنه تم وضع حجر الأساس للمشروع اليوم بحضور الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان.

وأضاف في تصريح خاص لـ«الأهرام الزراعي» أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بدأت في تنفيذ المشروع مؤكدًا أنه لا يمكن على الإطلاق أن نسمح بالتعدي على مسطح البحيرة أحد أهم مصادر الثروة السمكية بالمحافظة مهما كانت الظروف.

إعداد / أحمد مصطفى 

مراجعة / داليا عاطف

المصدر: بوابة الاهرام الزراعى
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,122,107

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم