جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

قال اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، إن الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى للمحافظة، لافتتاح العديد من المشروعات العملاقة بها ستكون مصدر خير ورخاء للمحافظة ومصر كلها، وسيعرض عليه خلال الزيارة دعم الاستثمار بالمحافظة، وحل مشكلة مصرف كوتشينر الملوث للبيئة.

وأضاف فى حوار لـ«المصرى اليوم» أنه تبنى التصدى لحيتان الأراضى المنهوبة فور تعيينه محافظاً لكفرالشيخ، كما وجه رسالة لكل من «على راسه بطحة» من المسؤولين الفاسدين بأن يرحل من المحافظة فوراً فلا مكان له على أرضها، وكشف أنه يتعاون مع كافة الجهات الرقابية وعلى رأسها الرقابة الإدارية لكشف الفاسدين، مشيراً إلى أن المحافظة بها 9 آبار غاز طبيعى ستدخل الخدمة العام المقبل إضافة لمشروع الرمال السوداء، فضلاً عن تطوير مصيف بلطيم لينافس المصايف العالمية.. وإلى نص الحوار:

■ ماذا فعلتم بخصوص تعليمات الرئيس بالتصدى للمعتدين على أراضى الدولة؟

- تمكنت حملات «حق الشعب» من إزالة التعديات على أملاك الدولة وبالتنسيق مع الأجهزة المعنية من إعادة 2049 فدانا أملاك دولة و227 ألف متر مربع عبر 1793 حالة، وذلك بقيمة تقديرية أكثر من 4 مليارات جنيه، وتقدم حتى الآن 1128 لتقنين أوضاعهم ولن يتم ذلك إلا من خلال ضوابط حفاظاً على أملاك الدولة، لأننى منذ توليت المسؤولية بالمحافظة فى 29 ديسمبر 2015، كان من أهم أولوياتى إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وإعادة أراضى أملاك الدولة المنهوبة من مغتصبيها أياً كانوا وأياً كان نفوذهم، إضافة لإزالة أى تعديات على مجرى نهر النيل أو بحيرة البرلس، وهناك اجتماع أسبوعى كل يوم أربعاء يحضره أعضاء الجهاز التنفيذى بالمحافظة أتابع فيه تنفيذ ذلك بنفسى، وكلفت منذ مجيئى المحافظة رؤساء الوحدات المحلية ورؤساء الجمعيات الزراعية بإزالة أى تعديات فور الشروع فيها، كما أننى أعدت مساحات شاسعة من أراضى أملاك الدولة المنهوبة من مغتصبيها وقمت بإقامة مشروعات للنفع العام عليها وتم تخصيص جزء لإقامة مصنع الرمال السوداء عليها، و50 فداناً أخرى لإقامة مزرعة دواجن عليها ومثلها لإقامة بورصة زراعية، كما أنه يتم التنسيق مع الجهات الأمنية لإزالة التعديات فور الشروع فيها.

■ كيف تواجهون الارتفاع الجنونى فى أسعار السلع الغذائية؟

- ارتفاع الأسعار ليس على مستوى المحافظة وحدها ولكنه على مستوى العالم كله، والخطة الطموحة للإصلاح الاقتصادى التى انتهجتها الحكومة ستؤتى ثمارها قريباً وسيشعر المواطن المصرى بذلك وكان لابد منها، ومن ناحيتنا لمواجهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية يتم التنسيق مع القوات المسلحة والغرفة التجارية لإقامة العديد من المعارض لعرض السلع الغذائية للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، والمعارض المتحركة من خلال السيارات المتنقلة، إضافة للحملات التموينية لمحاربة التجار الجشعين والتصدى لهم، كما أننا نتعاون مع بورصة الأسماك بالمحافظة لعرض الأسماك بأسعار مخفضة بتلك المعارض وغيرها لمواجهة جشع بعض التجار.

■ ماذا ستعرضون على الرئيس السيسى خلال زيارته المرتقبة للمحافظة؟

- أولاً زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للمحافظة ستكون مصدر خير للمحافظة ومصر كلها، فهو سيقوم بافتتاح أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط أقامتها القوات المسلحة ببركة غليون، إضافة لافتتاح المستشفى الجامعى، والعديد من المشروعات الأخرى، وسأعرض عليه دعم الاستثمار بالمحافظة لخلق الآف من فرص العمل للشباب، فلدينا منطقة استثمارية جديدة واعدة على مساحة 10 الآف فدان ومن المنتظر أن تحقق عائدا سنويا 50 مليار جنيه وحجم الاستثمارات بها 200 مليار جنيه وستوفر 250 ألف فرصة عمل، كما سأطالبه بالتوجيه للجهات المسؤولة بإيجاد حل لمشكلة مصرف كوتشينر الملوث للمنطقة كلها، إضافة لدعم طرق المحافظة وتنمية الثروة السمكية.

■ ما الجديد بالنسبة لمشروع الرمال السوداء بالمحافظة؟

- العمل بهذا المشروع يسير على خير وخصصنا 50 فداناً لإقامة مصنع للرمال السوداء عليها، وتلك المساحة كانت أملاك دولة ومتعدياً عليها وأعدناها للدولة وخصصناها لإقامة هذا المصنع الذى سيوفر أكثر من 5 الآف فرصة عمل، وهذا المشروع العملاق سيكون مصدر خير لمصر كلها، وخاصة محافظتنا فالرمال السوداء يستخرج منها 41 عنصراً معدنياً يستغل فى العديد من الصناعات، منها «هياكل الطائرات، الصواريخ، الدهانات، الطلاء والسيراميك، العديد من الصناعات الأخرى» ولن يضار أى مواطن أو أى منطقة من تلك الأعمال.

■ وماذا عن اكتشافات الغاز الطبيعى والبترول على أرض المحافظة؟

- كلها مبشرة بالخير والحمد لله وقلت وأكرر إن الخير قادم إن شاء الله تعالى، فسيتم التصدير من حقول دلتا النيل بالبرلس خلال عام 2018 من 9 آبار غاز طبيعى، إضافة لوجود حقول غاز طبيعى فى المياه العميقة على بعد 14 كيلومتراً بساحل البحر المتوسط أمام برج البرلس وسنرى إنتاجها أيضاً خلال العام المقبل.

■ كيف تواجهون الفساد والمسؤولين الفاسدين بالمحافظة؟

- أولاً المسؤولون والمواطنون من أبناء المحافظة كلهم وطنيون ويشعرون بالمسؤولية، ويسعون للرقى والنهوض بمحافظتهم، ورغم ذلك فلا مكان لفاسد على أرض المحافظة، وأعلنت ذلك فور مجيئى المحافظة، وأقول لأى فاسد: لا مكان لك لدينا وارحل فوراً. وهناك تعاون كامل مع كافة الأجهزة الرقابية لمواجهة الفساد والمفسدين وعلى رأس تلك الأجهزة الرقابه الإدارية، وسيتم تطبيق القانون على الجميع وأى مسؤول يخرج عن الشرعية ويفسد فى البلاد ويحاول نهب الأموال فلا رحمة معه ولا تهاون معه وسيتم التعامل معه بلا رحمة.

■ هل هناك جديد بالنسبة لبحيرة البرلس؟

- حالياً يتم من خلال خطة كبيرة تطوير البحيرة وإزالة التعديات عليها، وتطهيرها وإزالة الحشائش منها وإقامة بحر فاصل وجسر واق بداية من بوغاز البرلس وحتى البركة الغربية بطول 107 كيلومتر، وهذا البحر الفاصل يتم تعميقه من واقع إحداثيات حدود البحيرة بعمق يصل 5 أمتار لمنع أى تعديات على المسطح المائى للبحيرة والحفاظ على المساحة المائية للصيد الحر، حفاظاً على حقوق الصيادين ولتنمية الثروة السمكية، حيث تم إنشاء 3 قنوات شعاعية ومن خلالها يتم تعميق البحيرة، إضافة لإنشاء كورنيش للبحيرة بطول 2.5 كيلومتر ويتم تكسيته وتجميله لاستغلاله فى المستقبل سياحياً باعتبار البحيرة محمية طبيعية، كما أننى أشدد على التصدى للصيد الجائر، وأن يتمكن رجال المسطحات من إزالة التعديات والتصدى لصيد الزريعة ليلا.

■ وما تم من تطوير لمصيف بلطيم؟

- لقد قمنا بتطوير مصيف بلطيم ليكون مصيفاً عالمياً لاستقبال المصطافين وليكون واجهة مشرفة للمحافظة، فكورنيش الفيروز الجديد تم افتتاحه ليصبح بالمصيف سبعة شواطئ بدلاً من ستة شواطئ، أيضا تم تجميل وتشجير ورصف جميع الشوارع به والكورنيش بمظهر جمالى يليق بالمحافظة إضافة لتوفير كافة الخدمات به وكافة السلع الغذائية.

■ محطة مياه الشرب «بالكشلة» تعمل بصورة غير مرضية كما أن هناك شكاوى من مياه الشرب بالمحافظة؟

- بالعكس محطة مياه الكشلة بدسوق كانت تعمل بصورة تجريبية وتم الانتهاء من الأعمال بها حالياً وخلال أيام سيقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى، بافتتاحها هى ومحطة مياه عزيز بقلين بالفيديو كونفرانس، ومياه الشرب بالمحافظة بحالة جيدة وأفضل بكثير مما كانت عليه سابقاً.

■ متى سيتم استئناف العمل برافد «كفرالشيخ- دسوق» المتوقف منذ عدة سنوات؟

- تم رصد مليار و800 ألف جنيه للطرق وستقوم الهيئة العامة للطرق والكبارى بالتنفيذ على مرحلتين وسيتم إعادة الطرح، وجار طرحه لأنه مواز للطريق الدولى الساحلى، وهناك خطة طموحة للطريق الدولى الساحلى كمحاور للتنمية داخل المحافظة.

■ ما هو الجديد بالنسبة للمنطقة الصناعية بمطوبس؟

- جار إعادة الروح للمنطقة الصناعية بمطوبس فكانت مصانعها متوقفة وحاليا يعمل بها 13 مصنعاً من بين 58 مصنعاً وخلال الأيام القادمة سيتم طرح 134 قطعة لإنشاء مصانع جديدة عليها، وتلك المنطقة واعدة وستخلق الآفا من فرص العمل للشباب.

■ متى سيرى متحف آثار كفرالشيخ النور؟

- لقد تم توقيع بروتوكول مع هيئة الآثار على أن يتم إقامة معرض آثار المحافظة مناصفة بين المحافظة والآثار، ونأمل أن يتم عرض كافة كنوزالمحافظة بها خاصة آثار بوتو عاصمة الشمال عام 312 قبل الميلاد.

اعداد / داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,109,841

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم