جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

أثارت تصريحات أخيرة لمحافظ أسوان، اللواء مجدي حجازي، بشأن قرار وقف الصيد في بحيرة ناصر، غضب عدد كبير من صيادي المحافظة، الذين نفى أغلبهم كون قرار إيقاف الصيد بالبحيرة جاء متوافقًا مع مطالبهم.

وصرح المحافظ، الأربعاء الماضي، بأن "قرار إغلاق بحيرة ناصر أمام حركة الصيد لمدة شهرين تمتد من 15 مارس وحتى 15 مايو المقبل، لم يكن إلا قرار الصيادين أنفسهم ورؤساء جمعياتهم، في الخطة الزمنية التي أعدوها بأنفسهم خلال مايو من العام الماضي".

إلا أن الحاج نبيل منصور عضو مجلس إدارة "جمعية أبناء أسوان لصيد الأسماك"، قال إن تصريحات المحافظ "خالفت الحقيقة"، وما اتفق عليه الصيادون خلال اجتماعهم العام الماضي، مضيفًا: "أغلقت البحيرة في وجه أصحابها الصيادين وتركت غير مؤمنة للمهربين".

وتسأل منصور: "أين ذهبت 26 مليون جنيه اعتمدت سابقًا لإصلاح الوحدات العائمة المعنية بالتأمين التي تمتلكها هيئة تنمية البحيرة؟".

وفيما حذر عضو مجلس إدارة جمعية أبناء أسوان من كارثة بيئية بالبحيرة بسبب استخدام المهربين الكهرباء والسم في صيدهم الجائر، أكد أنه على الرغم من مرور ثلاثة أسابيع على تنفيذ قرار وقف الصيد "لا تزال هذه الوحدات المعنية بتأمين البحيرة عاطلة ولا تعمل".

إسماعيل حجاجي، نقيب صياديي أسوان، قال من جانبه: "لا نمانع قرار وقف الصيد لكن بشرط التأمين الكامل للبحيرة، وهو ما لم يتحقق إلى الآن"، مضيفًا أن قرار وقف الصيد أضر بقرابة 15 ألف صياد، وأن النقابة قدمت أكثر من مقترح بديل لقرار إيقاف الصيد، منها تطبيق قانون المواصفات، والذي ينص على عدم صيد الأسماك أقل من نصف كيلو للسمكة.

ويرى رفعت رمضان عضو مجلس إدارة "جمعية الصيادين" أن المحافظ "تلاعب بالألفاظ في تصريحاته الأخيرة"، موضحًا: "في العام الماضي رفضنا قرار إيقاف الصيد بالبحيرة وطلبنا تنفيذه هذا العام بعد تأمين البحيرة بشكل تام، وهو ما لم يحدث. وقبل قرار الإيقاف عقد معنا المحافظ اجتماعًا، وقال إن قرار الإيقاف سياديًا ورفضه يهز هيبة البلد فوافقنا حرصًا على بلدنا وسمعتها".

وتساءل وهبه شحات، شيخ صيادين: "إذا كانت البحيرة مؤمنة بشكل تام كما قال المحافظ فمن أين تأتي الأسماك المباعة بالأسواق بأسعار مبالغ فيها؟"، وطالب الرئيس السيسي بالتدخل واقتصار مدة غلق البحيرة على شهر واحد فقط.

اعداد / منال محى الدين

المصدر: مصراوى
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1018 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,128,080

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم