جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

تواجه الأماكن الرطبة بمصر مشكلة بيئية كبيرة، تتمثل فى تلوث مياه البحيرات الشمالية، التى تضم ثلاث بحيرات إحداهن غير ملوثة، وهى بحيرة البردويل، بينما تواجه بحيرتا المنزلة ومريوط، مشكلة بيئية تضرب بجذورها فى أعماق البيئة المصرية، وهى تلوث المياه باعتباره متغيرا ضاغطاً بيئياً بشكل سلبي، فضلاً عن الاحتقان السكني، الذى يتجلى فى المجتمعات العشوائية المهمشة.

 هذا ما أثبتته دراسة علمية تناولت تلوث مياه هذه البحيرات، وتأثيره على سكان المناطق المحيطة بها، ومردوده على الجوانب النفسية لهم كالقلق والاكتئاب، وهى رسالة دكتوراه مقدمة من الباحثة نعمة الله سيد عبدالرحمن، بقسم العلوم الإنسانية، بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس تحت عنوان: دراسة ايكولوجية لبعض مناطق البحيرات الشمالية.


أشرف على الرسالة د. أحمد مصطفى العتيق أستاذ علم النفس، ود أمال عبدالحميد أستاذ علم الاجتماع، ود. أحمد فخرى مدرس معهد الدراسات والبحوث البيئية. وتناولت الدراسة قضية التلوث وفق بعض الجوانب النفسية، متضمنة الاكتئاب والقلق، وقياس أبعاد الإدراك البيئي، وارتباطه بالقلق والاكتئاب لدى الشباب فى مجتمعات البحث لبحيرات المنزلة والبردويل ومريوط، باعتبار أن الشباب محرك التنمية لأى مجتمع.

على جانب آخر حذرت الدراسة من خطورة التلوث نظرا لما يحدثه من خلل فى التوازن البيئى لتلك المجتمعات، التى تمثل مناطق مهمة للتنمية الساحلية بمصر.

والأمر هكذا، سعت الباحثة لتحقيق أهداف علمية عدة تتمثل في: قياس الإدراك البيئى لدى الشباب من عينة البحث فى مجتمعات البحيرات الثلاث، مع عقد مقارنة بينهم من ناحية، ومقارنة بين الذكور والإناث من ناحية أخرى، مع رصد تأثيرات تلوث المياه كضاغط بيئى على متغيرى الاكتئاب والقلق لمجتمعات البحث.

الدراسة رصدت كذلك تأثيرات الاحتقان السكنى كضاغط بيئى على متغيرى الاكتئاب والقلق للشباب القاطن حول البحيرات الثلاث مع عقد مقارنة بين الذكور والإناث، والقيام بدراسة استطلاعية لاختيار العينة العشوائية، لتمثل مجتمعات البحث، مع عقد مقارنة بين الذكور والإناث لكل مجتمع بالدراسة، لتحديد المستوى الاقتصادى المنخفض والمتوسط.

نتائج الدراسة

وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج من أهمها أنه توجد علاقة ارتباطية عكسية بين مستويات الإدراك البيئى وأبعاده ومتغير الاكتئاب النفسى لدى الشباب والعلاقة الارتباطية الطردية بين مقياس الإدراك البيئى وأبعاده ومقياس القلق لدى الشباب فى مجتمع بحيرة البردويل.

وأكدت الدراسة أنه توجد علاقة ارتباطية طردية بين مستويات الإدراك البيئى وأبعاده، ومتغير الاكتئاب النفسى لدى الشباب، وهى علاقة ارتباطيه طردية بين مقياس الإدراك البيئى وأبعاده، ومقياس القلق لدى الشباب فى مجتمع بحيرة المنزلة.

وأخيرا أثبتت الدراسة أيضا أنه توجد علاقة عكسية بين الإدراك البيئى وأبعاده، والاكتئاب لدى الشباب، والعلاقة الارتباطية الطردية بين مقياس الإدراك البيئى وأبعاده، ومقياس القلق لدى الشباب فى مجتمع بحيرة مريوط.

إعداد / أيمن رمزى

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 493 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2016 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,179,315

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم