جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

 

مشروع الاستزراع السمكي .. 

  • افتتاح المرحلة الأولى أغسطس المقبل .. والمشروع صديق للبيئة ووفق معايير الاتحاد الأوروبي.
  • خطة قومية لتطوير بحيرات قارون والبرلس .. وبحيرة البردويل تحصل على رخصة تصدير لدول أوروبا.
  • البدء في مشروع للاستزراع السمكي شرق التفريعة على مساحة 19 ألف فدان.
  • مشروعات كبيرة في الاستزراع السمكي يعلن عنها قريبا فى مطروح والبحر الأحمر.

المشرف على مشروع الاستزراع السمكي في كفر الشيخ:

المشروع يشتمل على مركز تدريب وتطوير أبحاث، ومصنع لتعليب وتغليف الأسماك وتغليفها ومصنع لإنتاج العلف.
الأرض لم تكن مناسبة في هذه المنطقة لأي نشاط آخر سوى الاستزراع السمكي.

 

إنشاء معمل «تفريخ» لإنتاج الأسماك الصغيرة وينتج 20 مليون طن من الأسماك العادية و2 مليار جمبري.
المشروع يشمل 475 حوض لتربية الأسماك البحرية و626 حوضا لتربية الجمبري و186 حوض رعاية أسماك.

محافظ كفر الشيخ:

مشروع الاستزراع السمكي الجديد سيسهم في حل مشكلة البطالة الكبيرة ووقف الهجرة غير الشرعية.
المشروع الجديد يوفر ثروة سمكية هائلة تكفي السوق المحلي وتصدير الفائض منه للخارج لتوفير العملة الصعبة.
المشروع الجديد يضع محافظة كفر الشيخ في مقدمة المناطق الموجودة ضمن خريطة التنمية والاستثمار.

 



تنفذ القوات المسلحة متمثلة في «الشركة الوطنية للاستزراع السمكي والأحياء المائية»، مشروع عملاق للاستزراع السمكي في محافظة كفر الشيخ بمنطقة «بركة غليون»، حيث تقام المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 2575 فدانا، والمرحلة الثانية تشمل 3 آلاف فدان، ثم المرحلة الثالثة من 20 إلى 21 ألف فدان.

والمشروع بدء التنفيذ فيه من عام ونصف تقريبا، ونسبة التنفيذ الحالية وصلت إلى 95 %، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه في أغسطس 2016.

وتتعاون القوات المسلحة مع كافة الهيئات والوزارات المعنية للإنتهاء من مشروع الاستزراع السمكي في كفر الشيخ، ويتم المشروع وفقا لمعايير الإتحاد الأوروبي، بعدما تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ودراسات الجدوى اللازمة، كما أنه تمت مراعاة كافة الاشتراطات البيئية اللازمة، بالإضافة إلي الإنتهاء من كافة أعمال الربط الكهربائي وشبكات المياه والصرف، والحصول على موافقة وزارة الزراعة والثروة السمكية وحماية الشواطئ وعلى التصديقات اللازمة ، ومن ثم المكاتب الاستشارية المختصة.

ويشمل الجزء الأول من المشروع علي إنتاج أسماك من أصناف عالية القيمة مثل الجمبري، وكذلك العائلة «البورية» وسيتم توجيه الإنتاج إلى الداخل وتقدير الفائض إلي الخارج في نفس الوقت، كما أن هناك مشروع آخر للاستزراع السمكي في منطقة شرق التفريعة على مساحة 19 ألف فدان، وقد تم توقيع الدراسة مع جامعة قناة السويس من أجله، والمرحلة الأولى منه تصل إلى 7 آلاف فدان، وهناك مشروعات عديدة سوف يتم الإعلان عنها قريبا في مطروح والبحر الأحمر».

ويخلق المشروع الكبير فرص عمل مباشرة تصل إلى 5 آلاف فرصة عمل ، بالإضافة إلى أكثر من 10 ألاف فرصة عمل غير مباشرة ، كما أن هناك 12 شركة وطنية مصرية تعمل في المشروع، وبداية الشهر المقبل ستتم مضاعفة هذا العدد ليصل إلى 24 شركة، وتوجد 1200 معدة هندسية تعمل في المشرع حاليا.

وهناك مشروع لتطوير وتطهير منطقة بحيرة «قارون» في الفيوم و«البرلس» في كفر الشيخ ، حتى تكون قادرة للعمل والإنتاج السمكي مرة أخرى ، وسوف تعمل كراكات خلالها الفترة المقبلة على تطهير هذه البحيرات بالتعاون مع الجهات المعنية والوزارات المختلفة ، كما أن بحيرة «البردويل» حصلت على رخصة تصدير إلى الإتحاد الأوروبي، وفي منتصف شهر مايو القادم سيتم تصدير أول أسمك منها، بعد إقامة أكبر مصنع لتغليف وتعليب وحفظ الأسماك وفقا للمعايير العالمية.

وسيتم عمل «ممشى» لأهالي منطقة «بركة غليون» على البحر المتوسط لممارسة عادتهم وتقاليدهم السنوية في الأعياد والمواسم، خاصة في «شم النسيم»، الذي يحمل خصوصية فريدة لأهالي تلك المنطقة، حيث تحرص القوات المسلحة على راحة الأهالي، وتوفير كافة سبل الرعاية والدعم لهم وذلك بناءا علي تعليمات وضاحة من الرئيس عبد الفناح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة.

من جانبه قال الدكتور فتحي عبد ربه المشرف على مشروع الاستزراع السمكي في كفر الشيخ إن المشروع ليس مجرد مشروع استزراع سمكي تقليدي، إلا أنه يشتمل على مركز تدريب ومركز تطوير أبحاث، ومصنع من أحدث المصانع لتعليب الأسماك وتغليفها ومصنع لإنتاج العلف، بحيث يتم تطويره إلى أفضل قيمة غذائية وأفضل إنتاج ممكن.

وأضاف: «هناك مكان للتدريب والتأهيل في منطقة "بحيرة غليون"، كم أن الأرض لم تكن مناسبة في هذه المنطقة لأي نشاط آخر، سوى الاستزراع السمكي، خاصة وأن هذا المشروع قبل التخطيط كان عبارة بركة أرض منخفضة تتجمع بها مياه الأمطار، دون أي استفادة حقيقية منها».

وأوضح «فتحي»: «المشروع به معمل تفريخ ، لإنتاج الأسماك الصغيرة جدا "الزريعة"، الذي ينتج حوالي 20 مليون طن من الأسماك العادية و2 مليار طن جمبري، وهذا بهدف وضع حد لمشكلات الصيد الجائر في البحار ، ومحاربة صيد الزريعة»، مشيرا إلي أن مصنع العلف الخاص بالمشروع ينتج 120 ألف طن سنويا، متخصصة للأسماك البحرية ، والتي تختلف عن الأسماك النهرية.

وشدد المشرف على مشروع الاستزراع السمكي في كفر الشيخ، أنه يتم تنقية مياه المزرعة، والمشروع بالكامل صديق للبيئة،ولا توجد به نقطة مياه واحدة ملوثة، فهو أشبه بمستعمرة سمكية متكاملة، كما أنه روعي في بناء المزرعة إنشاء مناطق إسكان للعاملين، وملاعب مؤهلة، وأماكن للمعيشة ومبيت ومعامل، مصممة طبقا للمواصفات والمعايير العالمية.

وأكد الدكتور فتحي عبد ربه أن المشروع يشمل 475 حوضا لتربية الأسماك البحرية ، و626 حوضا لتربية الجمبري، و186 حوض رعاية أسماك ، مواسير صرف ومصارف مكشوفة ، ومحطة رفع مياه عذبة بطاقة 20 ألف متر مكعب ومحطة رفع مياه البحر بطاقة 50 ألف متر مربع، ومحطة رفع مياه الصرف بطاقة 75 ألف متر، في اليوم، بالإضافة إلى 10 ورش لتربية اليرقات والجمبري.

وكشف أن المشروع يشمل أيضا علي منطقة صناعية وإدارية مساحتها 55 فدانا، وبها مصنع علف السمك مساحة 1518 مترا ، ومصنع الفوم 5250 مترا بطابق أرضى واحد، ومصنع الثلج 1900 متر ، ومصنع منتجات السمك والجمبري ومركز التدريب ، ومركز الأبحاث والتطوير ومساكن العاملين.

وبعد انتهاء العرض الخاص بالمشروع، تفقد «صدى البلد» بحضور المنفذين للمشروع من القوات المسلحة، واللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ، وعدد من القيادة التنفيذية والشعبية في المحافظة، ومسئولين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الأعمال الميدانية التي تتم على الأرض والمواصفات الفنية، والتي تتم على أعلى مستوى من الجودة والكفاءة.

من جهة أخرى، أكد اللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ أن هذا المشروع سيعود بفائدة كبرى على المحافظة بالكامل ويساهم في حل أزمات البطالة، التي تدفع عشرات الشباب إلى الهجرة غير الشرعية، بحثا مصدر رزق وفرصة عمل، وينتهي بهم المطاف إما بإلقاء القبض عليهم أو بفقدانهم في حوادث متكررة اعتدناها خلال الفترة الماضية.

وأوضح المحافظ أن المشروع الذي تشرف على تنفيذه القوات المسلحة، سوف يضع محافظة كفر الشيخ في مقدمة المناطق الموجودة ضمن خريطة التنمية والاستثمار ، خاصة وأنه يوفر ثروة سمكية هائلة ، تغطى السوق المحلية ، ويتم تصدير الفائض إلى الأسواق المختلفة لتوفير العملة الصعبة ، معربا عن خالص تقديره لجهود القوات المسلحة ، التي يواصل رجالها العمل ليلا ونهارا من أجل إنهاء مشروع الاستزراع السمكي في منطقة «بركة غليون» في كفر الشيخ.

وأوضح محافظ كفر الشيخ أن أنهت كافة الإجراءات والأعمال الإدارية اللازمة لبدء العمل في المشروع ، بعد سلسلة لقاءات مع مدير الشركة ، والقائمين على المشروع ، لتذليل كافة العقبات ، وأية معوقات قد تعطل من العمل في هذا المشروع القومي العملاق ، انطلاقا من توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة تذليل كافة المعوقات أمام الاستثمار في المحافظة.

اعداد / فاطمة مدبولى

مراجعة / نورهان كيره

إشراف/ مني محمود

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,176,544

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم