جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

   

بشأن المقال الذى نشر بموقع البديل بتاريخ 9/ 11/ 2015 تحت عنوان بضفاف النيل.. «فرحان» صياد سويفي على باب الله ننشر رد إدارة البحيرات بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية على الجزء المنشور “يجب على الدولة أن تستمع لجميع الصيادين لمعرفة مشاكلهم والتى أغلبها منحصر فى الاهتمام بزيادة الثروة السمكية ومواجهة انتشار التماسيح ببحيرة ناصر، التى تلتهم ما يقرب من 20% من إجمالى الثروة السمكية.

1.اولت وزارة البيئة إهتماما كبيرا بالإدارة المستدامة للتمساح النيلى بمصر بإعتباره مورد طبيعى يعود بالنفع على المجتمع المحلى المحيط بصفة خاصة وعلى المصريين بصفة عامة وقد تم تأسيس وحدة التماسيح بمحمية وادى العلاقى لتقوم بأعمال الرصد البيئى ومتابعة كل الأعمال التى تتعلق بالتماسيح ببحيرة ناصر وتدريب الباحثين خارج البلاد

<!--بالنسبة ان تماسيح بحيرة ناصر تركت حتى باتت وحوشا تهدد المنطقة وتقتل الثروة السمكية فإنه بناءا على البيانات المتاحة فإن أعداد التماسيح فى البحيرة تتراوح ما بين 12 الى 15 الف تمساح وتبلغ نسبة التماسيح البالغة ما بين 10-15 % كما أن التماسيح لا تقتل الثروة السمكية ولكن توجد عوامل أخرى تؤدى الى تدهور الثروة السمكية يجب دراستها من قبل الجهات المختصة مثل الصيد الجائر وإنعدام الإلتزام بقواعد الصيد السليمة .

<!--جاء بالمقال ان التماسيح تؤثر بشكل سلبى على الثروة السمكية وتبتلع اطنانا من الاسماك فإنه من المتعارف عليه أن التمساح النيلى من الكائنات مترممة التغذية اى انه يتغذى على الاسماك النافقة والكائنات المختلفة وليس الاسماك فقط كما ان عملية الايض وهضم الطعام بطيئة لديه مما يعنى ان التماسيح لا تأكل كل يوم بل انها فى موسم الشتاء لا تاكل تماما وتقوم بتوفير طاقتها فى تنظيم درجة حرارة اجسامها وأن كميات الأسماك المنتجة من بحيرة ناصر تتذبذب.

<!--وما أثير بأن التماسيح قد إستوحشت وقامت بمهاجمة بعض النوبيين فنجد انه منذ تكون البحيرة وحتى تاريخه قد وصلت حالات الوفاة الى 5 حالات فقط وذلك لأسباب تتعلق بقربهم من أماكن التعشيش والبيض الخاصة بالتماسيح .

<!--أما بالنسبة الى عمل محمية خاصة بالتماسيح فإنه حاليا تقوم الشركة الوطنية للثروة السمكية بعمل دراسة للإستفادة من التماسيح  ببحيرة ناصر من خلال عمل مزرعة للتماسيح بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة .

<!--اما بالنسبة لقيام بعض الافراد بتربية التماسيح فى البيوت النوبية وذلك بغرض عرضها على السائحين وهى من الأنشطة المخالفة فيجدر الإشارة الى انه سيتم تقنين الأوضاع لهم بالتنسيق مع محافظة أسوان والإدارة العامة لمحميات المنطقة الجنوبية . 

إعداد / مارينا مجدى 

المصدر: إدارة البحيرات بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 852 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,175,377

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم