جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تابع سلسلة الأسس العلمية والتطبيقية لاستزراع الجمبري البحرى دكتور السيد حمدان عيسى مركز بحوث الاستزراع البحرى بالعريش الجزء ( 3 )

الاعتبارات الهندسية فى انشاء مزارع الجمبرى

يختلف تصميم مزارع الجمبري باختلاف طريقة الاستزراع، فمثلا الاستزراع المكثف يحتاج إلي تصميم خاص يختلف عن الاستزراع الموسع وشبه المكثف, ونلاحظ ان انشاء أحواض الاستزراع يراعي فيها الآتي : * أن تكون قوية ولها القدرة اللازمة لمقاومة ضغط المياه. * أن تكون مقاومة للتسرب ورشح المياه. * إنشاء جسور قوية قادرة على مقاومة النحر, وتدبيش الجوانب. * ان يكون ميل الجسور مناسب. * عرض الجسور يجب ان يكون مناسب للحركة فوقه بسهولة، فالجسر الفرعى (فاصل بين حوضين) يتراوح عرضه من 2-3 م ، والجسر الرئيسي فيتراوح عرضه من 4-6 متر.

- اختبار موقع المزرعة :

يعتبر اختيار موقع المزرعة من أهم عوامل نجاح المشروع، فبينما يمكن تغيير بعض عناصر الاستزراع ، فإن تغيير موقع المزرعة يعتبر من أصعب الأمور ولهذا فإنه لابد التأنى عند اختيار الموقع.

- المعايير الاساسية لاختيار موقع مزرعة تربية الجمبري :

يتم اختيار مواقع تربية الجمبري يتم بناءاً على الآتي :
* التربة:

يفضل اختيار المناطق الطميية، لسهولة إنشاء الجسور وتقليل معدل التسرب ولتفادى تبطين التربة الذى يرفع من تكاليف الانشاءات, ويجب عمل تحاليل دقيقة للتربة .

* المياه:

الأراضي القريبة من البحرين الابيض والاحمر والقناة من أنسب المواقع الصالحة لتربية الجمبري علي أن تكون بعيدة عن مصادر التلوث, ويجب عمل تحاليل للمياه وذلك للتاكد من خلوها من المواد الضارة . ويجب عمل تحاليل للمياه بصفة دورية أثناء التشغيل. * درجة الحرارة : من العوامل الاساسية التي تؤثر علي نمو الجمبري درجة حرارة المياه ، وأفضل معدل للنمو عندما تكون درجة حرارة المياه من 25 5م - 28 5م ، ولا يجوز تربية الجمبري في درجة حرارة اقل من 15 5م . ويجب تعميق الأحواض، حيث أن ذلك العمق يساعد على التغلب على انخفاض درجات الحرارة ويتيح للجمبري مواجهة النوات.

* وسائل الخدمات والامدادات:

- توافر الخدمات من العوامل الهامة الواجب توافرها لمزارع الجمبري. - سهولة الوصول للموقع تقلل من التكاليف. - يجب توفير طرق ممهدة للمزرعة بحيث تسهل عملية شراء مستلزمات الانتاج,وبيع المنتج النهائى. - توافر مصادر الطاقة من التيار الكهربى والمولدات, وتوافر مياه الشرب النقية. - توافر الشروط الأمنية للمكان من حراسات وخلافه.

- الطرق العملية لتقييم موقع المزرعة :

* المياه : يمكن استخدام مياه الآبار والمياه السطحية فى رى مزارع الجمبرى, وفي حالة استخدام المياه السطحية فانه يجب دراسة العديد من العوامل وأهمها كمياتها المتاحة علي طوال العام، تغير خواصها من موسم لآخر، الملوحة وتذبذبها علي مدار العام. ويفضل فى المياه المستخدمة زيادة تركيز الكالسيوم في المياه عن 65 جزء في المليون، وذلك لتعويض الجمبري الكميات المفقودة من الكالسيوم في عملية الإنسلاخ.

• قوام التربة :

هناك العديد من الإختبارات الحقلية والمعملية التي يتم إجراؤها لتقييم صلاحية التربة.

الإختبارات الحقلية:

تهدف تلك الإختبارات معرفة معلومات أولية وسريعة للحكم علي مدي صلاحية تربة الموقع المقترح لإنشاء المزرعة. ويوجد بعض الإختبارات السهلة مثل إختبار تماسك التربة (اختبار الكرة) وإختبار الحفرة لمعرفة سرعة التسرب.

الإختبارات المعملية :

تجرى هذه الاختبارات في معامل خاصة لمعرفة المزيد من المعلومات التى لا نستطيع معرفتها عن طريق الاختبارات الحقلية. وتعتبر حموضة التربة من أهم الاختبارات المعملية الهامة التي يجب معرفتها ومدي حاجة المزرعة إلي المعالجة وتكاليف المعالجة .

- علاج بعض مشاكل التربة :

- تغليف الأحواض بالبلاستيك ذات سمك لايقل عن واحد ملليمتر. - بعد تغطية الحوض بالبلاستيك يجب تغطيته بالتربة لعمق 15 سم لحمايته من الضغط المباشر وتفادياً لتمزقه.

- خلط البتومين مع التربة السطحية لعمق 15 سم.

- كثيراً مايتم إنشاء أحواض الجمبري في المستنقعات مرتفعة الملوحة ، وهذه المواقع تحتوي التربة فيها علي نسبة عالية من حامض كبريتيك الذي يتسبب في ارتفاع درجة حموضة التربة.ولمعالجة تاثير ظاهرة حموضة التربة يمكن الاتجاه لإحدي الحلول الآتية:

- بعد إتمام انشاء الأحواض يراعي تعريض القاع والجسور للتجفيف ثم تغسل وتجفف عدة مرات.

- وضع كميات من الجير تتناسب مع درجة الأس الايدروجيني. - نقل تربة غير حامضية لعزل التربة الأصلية عن الهواء.

دكتور السيد حمدان عيسى مركز بحوث الاستزراع البحرى بالعريش [email protected],[email protected]

أمانى إسماعيل

مديرة المواقع الاليكترونية

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك يوليو – سبتمبر 2014 العدد 29
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 805 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2015 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,120,159

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم