جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

السماد لتنمية الغذاء الطبيعي .. وتقديم الأعلاف الصناعية له أصول الغذاء الطبيعي للأسماك يتوفر في البحار والأنهار والبحيرات ولكن الأمر يختلف في المزارع السمكية حيث تحتاج إلي توفير هذا النوع من الغذاء وتنميته بجانب توفير الأعلاف الصناعية التي لا غنى عنها. 

فالتغذية الطبيعية والصناعية من العوامل الرئيسية المحددة لنجاح الاستزراع السمكي.

الغذاء الطبيعي :

وهذا النوع من الغذاء يمثل أهمية كبيرة في تغذية الأسماك ويوجد بوفرة في البحار والأنهار والبحيرات حيث تعتبر المصدر الرئيسي للغذاء الرئيسي في تلك البيئات وينقسم الغذاء الطبيعي إلي : 
1- البلانكتون النباتي : وهو عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية النباتية الدقيقة (الطحالب) التي لا ترى بالعين المجردة.
2- البلانكتون الحيواني : وهو عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية الدقيقة (يرقات الحشرات القشرية) وبعضها لا يرى بالعين المجردة.

ويحتوي كلا من البلانكتون بنوعيه النباتي والحيواني علي نسبة عالية من البروتينات و الكربوهيدرات والدهون والأملاح المعدنية والفيتامينات التي تحتاج إليها الأسماك. والغذاء الطبيعي متوفر بكثرة في البيئات الطبيعية للأسماك وفي المزارع السمكية ولزيادة الإنتاج السمكي فإنه يتم تنمية البلانكتون باستخدام السماد العضوي (زرق البط والدواجن) أو الكيماوي (السوبر فوسفات واليوريا). 
والسماد الكيماوي يعطي الاستجابة السريعة حيث يتوافر فيه عنصري الفوسفور والنيتروجين سريعا الانطلاق اللذان يعتبران أساس تنمية الغذاء الطبيعي.

ويضاف السوبر فوسفات بمعدلات 3-4 كجم / فدان / يوميا ويجب ذوبان السوبر في الماء قبل الإضافة ثم يرش علي مسطح الحوض السمكي صباحاً بينما تضاف اليوريا سريعة الانطلاق دون ذوبان بمعدل 1-2 كجم / فدان / يوميا وتفضل اليوريا عن زرق الدواجن حيث إن 1 كجم يوريا يساوي 20-30 كجم زرق دواجن وهذا هو السبب في تفضيل السماد الكيماوي علي العضوي حيث إن السماد الكيماوي يحتوي علي العناصر الضرورية في حجم صغير من السماد..

الغذاء الصناعي : 

يجب إمداد المزارع السمكية بالغذاء الصناعي (الأعلاف الصناعية) حيث يعتبر غذاء مكمل وذلك لزيادة الإنتاجية إلي أقصى حد ممكن ويتبع ذلك أنظمة الاستزراع المكثف للأسماك حيث نحتاج الوصول إلي أقصى إنتاجية ممكنة من الأحواض ، وتختلف احتياجات الأسماك من الغذاء الصناعي من نوع إلي أخر فنجد أن عائلة البلطي تحتاج عليقة تحتوي علي 25-35% بروتين بينما عائلة البوري تحتاج عليقة تحتوي 30-35% بروتين بينما أسماك الدنيس والقاروص تحتاج لعليقة تحتوي علي 40-50% بروتين والمثال السابق يبين لنا ارتفاع أسعار أسماك الدنيس والقاروص وذلك نظراً لارتفاع احتياجاتهم الغذائية من البروتين المرتفع الثمن.

معدلات التغذية : 

بالنسبة لأسماك البلطي والمبروك يقدم الغذاء بمعدل 5% من وزن الأسماك يخفض إلي 3% عند الانتقال إلي أحواض التربية بينما أسماك الدنيس والقاروص يقدم الغذاء بمعدل 10% من وزن الأسماك يخفض إلي 5% عند الانتقال إلي أحواض التربية. 
ويقدم الغذاء بالنسبة للأسماك الصغيرة المحضنة 5 مرات يوميا أما الأسماك الكبيرة فيقدم الغذاء 3 مرات يومياً. 
ويجب أن يكون الغذاء طافيا علي سطح الماء بحيث تتغذى عليه الأسماك دون أن يحدث فاقد في قاع الحوض ويتحلل وبذلك تقل كمية الأكسجين في الحوض وتسبب مشاكل للأسماك مثل نقص النمو.

طرق تقديم الأعلاف الصناعية :

1- التغذية باليد : حيث يتم نثر الأعلاف يدوياً علي سطح المياه ومن مميزاتها أنه يستطيع القائم بالتغذية متابعة الحالة الصحية للأسماك ومعرفة احتياجاتها بالضبط من الغذاء ولكن من عيوبها ارتفاع أجور العمال وارتفاع نسبة الفاقد من الغذاء أثناء التغذية. 
2- التغذية الأوتوماتيكية : حيث يتم وضع الأعلاف في تنكات علي شكل مخروطي ويوجد حبل في نهاية المخروط تقوم الأسماك بجذبة عند الإحساس بالجوع فيتم نثر الغذاء علي سطح الحوض. ومن مميزات التغذية الأوتوماتيكية توفير أجور العمال ولكن من عيوبها عدم ملاحظة الحالة الصحية للأسماك.

 

أمانى إسماعيل
مديرة المواقع الاليكترونية

المصدر: صفحة المهندس/ هشام لادارة وانشاء المزارع السمكية‏ على الفيس بووك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 986 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,125,038

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم