جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تعتبر الثروه السمكيه في مصر، واحده من اهم مصادر الدخل القومي، ومصدرًا من مصادر البروتين الآمن، والذي يوفر الاحتياجات الغذائيه كما تقوم عليه العديد من الصناعات الاخري.

ولايزال السمك بمصر، رغم التحديات التي تواجه اسواقه، حبيب الملايين والملاذ الآمن للحصول علي مصدر غذائي مضمون وسط ظروف مناخيه واقتصاديه تعيشها البلاد.

كان لـ"المختصون" جوله داخل اسواق السمك، حيث تلاحظ ضعف نوعًا ما، في حركه البيع والشراء بسبب سوء الاحوال الجويه والاحوال الاقتصاديه التي يمر بها بعض المواطنين، والتي جعلت شريحه كبيره تعتمد علي الانواع المالوفه والرخيصه نوعًا ما من السمك، كالبلطي والتونه والماكريل.

قال يسري الباشا، صاحب محل سمك، ان الاسعار تتباين من يوم لآخر، وتتارجح اسعارها اعتمادًا علي الحاله الاقتصاديه لتتغير بشكل يومي، كما انها تتاثر بحاله الطقس.

واضاف يسري، ان مصر اصبحت تعاني من نقص في ثروتها السمكيه ومطلوب السعي لحمايتها, كما ينبغي اصدار قانون يجرم صيد السمك الصغير والجائر لانه يؤثر بالسلب علي منظومه الثروه السمكيه باكملها.

واختلف "ابو عمار" صياد وبائع سمك، عن البائع يسري، مؤكدًا ان الاقبال علي الشراء مازال مستمرًا بغض النظر عن ايه ظروف، قائلاً:" "الناس روحها في السمك، وهو ارخص حاجه يجيبها المواطن في وسط الظروف اللي احنا فيها"، مشيرًا الي ان الاقبال الكبير يكون علي السمك البلطي لان سعره في متناول الجميع.

وتعد مصر من اكبر الدول المنتجه للسمك البلطي في المزارع السمكيه علي مستوي العالم، ويتركز انتاجها في دلتا النيل، حيث يربي السمك في حقول الارز المغموره بالمياه.

وبالنسبه لمتوسط الاسعار، يتراوح سعر البلطي من 12 الي 15 جنيهًا، والبوري من 25 الي 30 جنيهًا، والبوري الكبير من 30 الي 35 جنيهًا، والقاروص من 70 الي 80 جنيهًا، والباربون 100 جنيه، وجمبري صغير 80، والجمبري الكبير من 100 الي 110، وموسي من 80 الي 90 جنيهًا، والدنيس من 70 لـ75 وبيض السبيط من 60 الي 70 والسبيط حوالي 60 جنيهًا والكابوريا 60 جنيهًا وسهليا 50 جنيهًا.

ورغم ان هناك حاله من القلق من انتشار بعض الانواع السامه، من الاسماك في الاسواق، الا ان التحذيرات والتوعيه في وسائل الاعلام المختلفه كانت كافيه الي حد كبير، لان ياخذ المواطنون حذرهم.

ورفض بعض الباعه الجائلين علي شواطئ المكس ان يدلي باي تعليق حول الاسماك السامه، وبدا الخوف من التعرض للمساءله من مجرد حتي الخوض في الحديث عن ذلك الموضوع.

واصدرت وزاره التموين والتجاره الداخليه، مؤخرًا قرارًا وزاريًا يتضمن منع الاتجار او الحيازه او التداول في 8 انواع من الاسماك، لاحتواء بعض اجزائها علي سموم تضر بصحه وحياه المواطنين، وهي اسماك الصخريه والعقرب والقط والبالون والفهقه ودجاجه البحر والبقره او الرقيطه والبلامه والقراض والارنب.

ويتوقع ان يزيد الانتاج السمكي في مصر، وفقًا لدراسه عن الثروه السمكيه في مصر، من 1.4 مليون طن عام 2011 ليصل الي 1.8 مليون طن عام 2024، ويزيد الاستهلاك من 1.5 مليون طن عام 2011، ليصل الي نحو 2 مليون طن عام 2024، ومن المتوقع ان تزداد الفجوه من(164) الف طن عام 2011 لتصل الي (228.3) الف طن عام 2024.

أعداد/ أيمن رمزى

أشراف/ أ.أمانى اسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 338 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2014 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,148,729

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم