جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

     وأوضحت دراسة " إبراهيم "<!--عام 2002 عن التغذية الصناعية للأسماك ، أن الأسماك التى تربى فى المزارع السمكية بغرض الحصول على أفضل إنتاج ممكن تعتمد فى غذائها على مصدرين ، هما الغذاء الطبيعى ، والغذاء الإضافى ، وهو العليقة المصنعة التى تتكون من أغذية نباتية  وحيوانية ، ولا يمكن أن يستمر نمو الأسماك بالمعدلات الاقتصادية المرغوبة إذا اعتمد على الغذاء الطبيعى فقط . وأوضحت الدراسة أن أسماك المبروك تحصل على حوالى 50 %  من غذائها من بيئتها المائية ، بينما أسماك البلطى تحصل على حوالى 10%   فقط من احتياجها الغذائى عن طريق الغذاء الطبيعى . وأوضحت الدراسة أن الغذاء الطبيعى له أهمية كبيرة فى تغذية يرقات الأسماك فى الأسبوع الأول بعد الفقس ، وتستخدم الأسمدة الطبيعية والكيماوية لزيادة إنتاج الغذاء الطبيعى للأسماك .  وأوضحت الدراسة أن العوامل المؤثرة فى تغذية الأسماك تنقسم إلى عوامل بيئية ، وعوامل حيوية ، وعوامل إدارية ، وأن العوامل البيئية تتمثل فى درجة الحرارة ، ومحتوى الماء من الأكسجين والمعادن ، ومدى وفرة الغذاء الطبيعى . أما العوامل الحيوية  فتتمثل فى أنواع الأسماك وأحجامها وأعمارها . وبالنسبة للعوامل الإدارية فتتمثل فى كثافة الاستزراع ، وتكاليف الغذاء ، ومستوى التغذية المناسب لوزن الجسم ودرجة حرارة المياه ونوع الأسـماك  .

وأوضحت دراسة " نصر الله "<!-- عام 2002 ، عن استزراع أسماك البلطى ،  فأسماك البلطى  تمتاز بمعدلات نموها المرتفعة ، ومقاومتها للأمراض ، وتحملهـا للظروف البيئية الصعبـة ، وإمكانية تربيتها بكثافات عالية ، كما أوضحت الدراسة أن البلطى سيظل أهم الأنواع المستزرعة فى المزارع المصرية  وبخاصة مزارع القطاع الخاص . وتبين من الدراسة أن الحصول على إنتاج جيد من البلطى يتطلب الاهتمام بالعمليات المزرعية المختلفة ، مثل إعداد الحوض للزراعة ، والتسميد ، والتغذية ، والحفاظ على جودة المياه . وتبين من الدراسة أن معدلات الاستزراع تختلف طبقاً لعوامل كثيرة ، وتتراوح فى المزارع التقليدية بين 8 - 12  ألف زريعة للفدان ، بينما فى الاستزراع نصف المكثف تتراوح بين 15- 25 ألف زريعة للفدان . وأوضحت الدراسة ضرورة أن تكون الزريعة من مصدر موثوق به ، لضمان خلوها من الأمراض ، وأن تكون عالية الحيوية ، ومتجانسة فى الحجم ، ومتماثلة فى العمر ، وأن يتم تقدير عدد الزريعة بدقة لتحديد المخزون السمكى بالحوض ، وبالتالى معرفة احتياجاته من التغذية وتقدير الإنتاج المتوقع ، كما أشارت الدراسة إلى ضرورة أقلمة الزريعة عند نقلها من بيئة إلى أخرى ، لتفادى حدوث نفوق للزريعة بنسبة عالية . 

     وأوضحت دراسة " برانيـة "<!-- عام 2003 عن العوامل المؤثرة على عرض وطلب الأسماك فى مصر ، حيث أن الطلب على الأسماك فى مصر يتزايد بمعدل تزايد النمـو السكانى المقدر بنحو 2.1% سنوياً ، وأن الطلب المحلى على الأسماك يتمثل فى الاستهلاك الغذائى والتصدير والاستخدامات غير الغذائية ( زيت ومسحوق السمك ) ، وأن الطلب لغرض الاستهلاك الغذائى يمثل معظم الطلب على الأسماك . وأوضحت الدراسة أن متوسط استهلاك الفرد من الأسماك بلغ نحو 14 كجم عام 2002 ، وأن المحافظة على هذا المتوسط فى عام 2010 يتطلب زيادة تقدر بحوالى 191 ألف طن تمثل حوالى 20%  من المتاح للاستهلاك عام 2002 والمقدر بنحو 953.3  ألف طن ، وفى عام 2025 ستبلغ الزيادة المطلوبة للمحافظة على هذا المتوسـط حوالى حوالى 419 ألف طن ، تمثل حوالى 44%  من المتاح للاستهلاك عام 2002 .  وأوضحت الدراسة أن أسماك البلطى والعائلة البورية تمثل أكثر الأنواع شعبية للمستهلك المصرى ، وأن أنماط الاستهلاك تتباين حسب المستوى المعيشى ، حيث يستهلك فقراء الحضر والريفيين الأسماك الرخيصة الصغيرة والمجمدة ، بينما يستهلك الأغنياء الأنواع الفاخرة كالجمبرى والقاروص والدنيس . وأوضحت الدراسة أن الخدمات التسويقية فى مصر محدودة ، وأن العوامل المؤثرة على الطلب على الأسماك فى مصر تتمثل فى النمو السكانى ، وأسعار الأسماك ، والدخل الحقيقى الذى يعكس القوة الشرائية للمستهلك فى ظل معدلات التضخم المرتفعة وانخفاض قيمة الجنيه المصرى مقابل الدولار ، كما يتأثر الطلب بالتغيرات فى أنماط الاستهلاك المصاحبة لتغير الحالة الاجتماعية ، وبتزايد الاهتمام بالأسماك كغذاء جيد ومفيد صحيـاً . وأوضحت الدراسة أن مصـادر عرض الأسـماك بمصر تتمثل فى الإنتاج المحلى والواردات ، وأن الاستزراع السمكى يساهم بأكبر نسبة فى الإنتاج المحلى ثم بحيرات الدلتا ثم المصايد البحرية . وأوضحت الدراسة أن المصارف الزراعية هى المصدر الوحيد المسموح به لتغذية المزارع السمكية ، وبتنفيذ خطة وزارة الموارد المائية والرى بإعادة استخدام مياه المصارف الزراعية فى الرى ، ومع تلوث هذه المصارف ستقل الكميات المتاحة لاستخدامها فى المزارع السمكية . وأوضحت الدراسة أن انخفاض أسعار أسماك بلطى المزارع ، وارتفاع تكاليف التغذية نتيجة انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار يضع المزارع السمكية أمام مشكلة اقتصادية .       

 

<!--[if !supportFootnotes]-->



<!--[endif]-->

<!-- جابر دسوقى إبراهيم ( دكتور ) ، التغذية الصناعية للأسماك ، الجمعيـة المصرية للاســتزراع المائى ، " النشـرة المصـرية للاسـتزراع المائـى " ، العدد الأول ، أبريل 2002 م ،  ص ص  30 –  35 .

<!-- )  أحمد نصر الله ، نظرة على استزراع أسماك البلطى ، الجمعية المصرية للاستزراع المائى ، " النشرة المصرية للاستزراع المائى " ، العدد الأول ، أبريل  2002 م ، ص ص 11 – 14  .

<!-- Barrania , A . Dr. ( 2003 ) , "  Factors Affect Fish Supply and Demand in Egypt " . Expert Workshop , World Fish Center , Cairo , 16 – 17 December .   

أمانى إسماعيل

مديرة المواقع الاليكترونية

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 816 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,178,809

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم