جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..



 
صورة لسمك البلطي

اسم السمكة وبئيتها : سمكة البلطي ، Porgy Fish ، وهي تنتمي إلى العائلة Cichili dae وأهم الأجناس لهذه العائلة Tilapia ومن هذا الجنس: 1- البلطى الزيلي T.zille . 2- البلطى الأبيض( الجليلي) T.gallilea . 3 – البلطى الأزرق T.aurea . 4 – البلطى النيليT.Nilotica

وتنضج أسماك البلطي جنسيا بعمر عدة أشهر فقط وتمتاز بقدرتها على مقاومة زيادة الكثافة و قدرتها على البقاء في تراكيز منخفضة للأكسجين الذائب في الماء. وتضم اسماك البلطي حوالي 100 نوع وتشير المصادر إلى أن البلطى سمك أفريقي المنشأ ، تواجدت أسماكه في المياه العذبة أو قليلة الملوحة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وانتقل بعدها إلى جنوبي آسيا والهند وقد نمت تربيتها الصناعية لأول مرة في أحواض اصطناعية في كينيا في بداية الربع الثاني من القرن العشرين. وكان النوع المربى هو البلطى الأسود T.Nigra ثم استؤنس البلطى الموزامبيقي T.Mosamica في أواخر الثلاثينات من هذا القرن وكانت النتائج تشير إلى إمكانية تربيته الصناعية وسرعة نموه ضمن أحواض التربية. بعد ذلك انتشرت تربية البلطى تدريجياً عبر آسيا وأقاليم أخرى من العالم.

مواصفاتها وغذائها :

يتراوح طول سمكة البلطي مابين 10-30 سم إلا أن أطوال بعض العينات المفترسة يصل إلى 80سم ، أما غذائها فيختلف بحسب النوع، فإن كثيرًا من أسماك البلطي الهادئة تتغذى على النباتات فقط، ولبعضها صف من أسنان صغيرة قاطعة تستخدمها لإزالة الطحالب من الصخور تمهيداً لأكلها . بينما تستطيع أسماك بلطي أخرى ذات أسنان أكبر وأعرض أن تمزق سيقان النباتات المائية وأكلها. كما أن هناك أنواع تأكل لحوم الروبيان و الحشرات المائية. وتأكل أنواع أخرى الأسماك الأخرى. 

 الأهمية الاقتصادية :

 هناك توجه مؤخرا لاستزراع أسماك البلطي في عدة دول في الخليج العربي ، كما أن لأسماك البلطي أهمية اقتصادية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية، إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع و أهم هذه الصفات إمكانية كبيرة للإنتاج بسبب قدرتها على مقاومة زيادة الكثافة و قدرتها على البقاء في تراكيز منخفضة للأكسجين الذائب في الماء ، كما أنها تتغذى على طيف واسع من الأغذية الطبيعية و الصناعية، ولقدرتها العالية على مقاومتها للأمراض و الطفيليات، وتمكنها من النمو في مجال واسع من الملوحة، وتميزها بأنها اسماك جيدة للاستهلاك المباشر حيث لا تحوي عظام ضمن الأنسجة اللحمية، وأيضا تربى لأغراض مختلفة مثل السيطرة على الإعشاب و إنتاج الطعوم لصيد اسماك التونة.

 أمانى إسماعيل

مديرة المواقع الاليكترونية

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1546 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,110,250

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم