جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

·      <!--[endif]-->أهمية تغذية الأسماك :

مع تطور الوسائل والطرق التكنولوجية فى الأستزراع السمكى أصبحت الحاجة ملحة إلى زيادة الإنتاج من وحدة المساحة بالإضافة إلى زيادة معدلات نمو أنواع الأسماك المستزرعة وتطلب ذلك رفع مستوى الغذاء الطبيعى المتاح من خلال عمليات التسميد وكذلك الأغذية والعلائق الإضافية سواء من خلال خامات علفية غير مركزة أو مركزة أوتقديم علائق متكاملة لتغطية الاحتياجات الغذائية لهذه الأسماك . ومع الإقلال فى الاعتماد على الغذاء الطبيعى للأسماك أصبح الاعتماد على الأغذية والأعلاف الصناعية الكاملة كبيراً لدرجة أنه أعتبر من محددات هذا النشاط خاصة فى النظم المتطورة للأستزراع السمكى مثل الأستزراع فى الحظائر السمكية أو الأقفاص العائمة وكذلك فى الأحواض التابعية.

·      <!--[endif]-->تغذية الأسماك بالمقارنة بالحيوانات الأرضية:

تأخذ تغذية الأسماك فى بيئتها المائية أبعاداً مخالفة لتلك الخاصة بتغذية الحيوانات الأرضية حيث تتضمن تغذية الأسماك مدى مساهمة الكائنات المائية فى الأحواض كغذاء طبيعى للأسماك وكذلك أثر الغذاء الصناعى على نوعية المياه ومدى الفقد فى عناصرالغذاء إذا لم تستهلكه الأسماك مباشرة وبالرغم من ذلك فإن مضمون التغذية فى الأسماك يعتبر مماثلاً لقرينه المطبق فى تغذية الحيوانات الأرضية من ناحية إمداد الحيوانات بعناصر الغذاء إلىالمستوى المطلوب لتغطية احتياجاته الغذائية اللازمة للوصول بإنتاجيته إلى الحد الأقصى الاقتصادى. لذلك فان تطبيق المعلومات الخاصة بالاحتياجات الغذائية للأنواع السمكية المستزرعة بالإضافة إلى الرعاية والإدارة السليمة للمزرعة السمكية تعتبر أساسيات لنجاح عملية الاستزراع السمكى.

العناصرالغذائية التى تحتاج إليها الأسماك وكذلك القشريات لكلا من النمو والتكاثر والوظائف الفسيولوجية الطبيعية تماثل تلك التى تحتاج إليها الحيوانات الأرضية فالأسماك تحتاج إلى كل من البروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات وكذلك مصادر الطاقة بالإضافة إلى العوامل اللازمة للنمو لكى تنمو وتتكاثر هذه العناصر الغذائية يمكن أن تحصل عليها الأسماك من الكائنات الموجودة طبيعياً فى البيئة المائية أو من الأغذية المحضرة صناعياً إذا ما ربيت الأسماك فى بيئة صناعية حيث لا يتواجد غذائها الطبيعى مثل ( التربية فى الأحواض الأسمنتية أو الأحواض الفيبرجلاس ) فى هذه الحالة لابد من أن يقدم لها غذاءاً متكاملاً من كل عناصره أما إذا ربيت الأسماك فى الأحواض الترابية حيث يوجد الغذاء الطبيعى بوفرة فإن الأعلاف الصناعية تعتبر غذاءاً إضافياً لزيادة النمو وهذه الأعلاف لا يشترط فيها أن تحتوى على جميع عناصر التغذية الضرورية.

وفيما يلى الأختلافات والفروق الملحوظة بين الأسماك والحيوانات الأرضية :

<!-- احتياجات الأسماك كحيوانات من ذواتالدم البارد أقل من احتياجات الحيوانات ذات الدم الحار من الطاقة وبالتالى تتغذى الأسماك على الأعلاف بها نسبة عالية من البروتين إلى الطاقة .

<!-- تحتاج الأسماك إلى بعض اللبيدات التى لا تحتاج إليها الحيوانات ذات الدم الحارمثل الأحماض الدهنية أوميجا-3 (ن-3) (n-3) omega-3  خاصة فى تغذية بعض أنواع الأسماك وكذلك الاستيرولات فى تغذية القشريات .

<!-- قدرة الأسماك على إمتصاص العناصر المعدنية الذائبة فى الماء تقلل من أحتياجاتها إلى هذه العناصر المعدنية.

<!-- قدرة الأسماك على تخليق حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) ضعيفة ولذا فهى تعتمد على ما يقدم لها فى الغذاء كلية .


والأحتياجات الغذائية للأسماك لاتختلف كثيراً بين الأنواع فيما يخص الأحتياجات من الاحماض الدهنية الضرورية والأحتياجات من الأستيرولات وكذلك قدرة الأنواع المختلفة على تمثيل الكربوهيدرات. وهذه الاختلافات تكون محصورة فيما بين أسماك المياه الدافئة والمياه الباردة وكذلك القشريات أوبين أنواع الأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة .وقد تم وضع الاحتياجات الغذائية كميا لبعض الأنواع من الأسماك كأساس لتقدير الاحتياجات من عناصر الغذاء للأنواع المختلفة من الأسماك يمكن وضع الحدود المناسبة المسموح بها من عناصر الغذاء واللازمة لتغطية الاحتياجات لكل نوع من أنواع الأسماك.

 

أعدته للنشر / نورهان كيره
إشراف / أمانى إسماعيل

المصدر: أ.د/ نبيل فهمى عبد الحكيم ( أستاذ الدواجن والأسماك ورئيس قسم الإنتاج الحيوانى - زراعة الأزهر)
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1051 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,107,757

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم