جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تعيش سمكة شيطان البحر في المناطق القريبه من الشاطئ إلى الطحالب التي توجد على الجرف القاري أو قرب الكائنات الحيه بالشعب المرجانيه والجزر وأحيانا تتواجد في المياه العميقه. وهي تسبح عن طريق رفرفة زعانفها الكبيره الصدريه وهي تلاحظ عادة قرب السطح. وسمكة شيطان البحر تسبح أحيانا في مجموعات مفككه وتقضي وقتا كبيرا قرب السطح. وقد لوحظ أن سمكة شيطان البحر (مانتا) تقفز خارج المياه وتعود إليها و من غير المفهوم علميا السبب وراء هذا السلوك إلا أن البعض ينظر إلى ذلك على أنه أداء لجذب إنتباه ذكور المانتا أو أنه مجرد لهو والبعض الآخر يرجع ذلك إلى إبعاد الأسماك المتطفله عن جسمها.

سمكة شيطان البحر العملاقه لها ما يشبه الجناحان الصدريان و بروزان إلى الأمام في مقدمة الرأس وهما بالواقع امتدادان للزعانف الصدريه مدعمه بالغضاريف. و تتمتع المانتا بفم كبير وعريض جدا مستطيل الشكل وفي نهاية الرأس الذي يحتوي على أسنان موجوده على الفك السفلي فقط .
تمتلك لونا مميزا على الظهر والبطن وهو لون فريد وخاص بكل سمكه على حده وبشكل عام تتمتع المانتا باللون البني أو الرمادي المائل إلى الزرقه أو الأسود من الأعلى مع نهايات شاحبه و لون أبيض من الأسفل. وهناك بعض الأنواع من أسماك شيطان البحر لديها بقع شاحبه و نماذج ملونه من الأعلى و بقع داكنة من الأسفل و الإختلاف في الألوان يتم إستخدامه للتعرف على الأفراد من هذا النوع.
و يمكن التعرف على الأنواع البالغه من شيطان البحر عن طريق الزعانف الصدريه المثلثه الكبيرة و عن طريق الزعانف الرأسيه التي يبرز إمتدادها من الأمام على كلا الجانبين من الرأس. وكل زعنفه رأسيه هي في الطول حوالي ضعف عرض قاعدتها. و طول كل فص من فصي الدماغ، من الطرف حتى الفم هو حوالي 14% من حجم الجسم الكلي. وهي تلتف مثل الزنبرك عند السباحه وتصبح مسطحه عند الأكل. وهذا النوع من سمك الراي لا يشبه الأنواع الآخرى وذلك لأن فم سمكة شيطان البحر هو في طرف رأس السمكه.

والفوهات التنفسيه والعيون موجوده على جانبي الجسم في حين أن الخياشيم موجوده على البطن. و جسم السمكه يبلغ عرضه 2,2 ضعفا أعرض من طوله و ذلك دون تضمين الفصين اللذين يشكلان الرأس ويكون طول الذيل مساوي لطول الجسم. وسمكة شيطان البحر لديها زعنفه ظهرية موضوعه على مقدمه المحور الصدري ويبلغ ارتفاعها حوالي 83% من طول قاعدتها.
يبلغ حجم جسم سمكة المانتا عند الولاده 4 قدم وأقصى عرض لجسمها قد يصل إلى 22 قدم ولو أن بعض الأنواع النادره وصلت إلى 30 قدم وأقصى وزن قد تصل إليه المانتا 3100 رطل (1400 كيلو) أما العمر الإفتراضي فقد يبلغ العشرون عاما.

أعدته للنشر / نورهان كيره

إشراف / أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 2479 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2013 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,146,817

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم