جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

<!-- <!-- <!-- <!--

محمية  وادى الريان (محافظة الفيوم)

أعلنت منطقة وادى الريان بمحافظة الفيوم محمية طبيعية بقرار السيد رئيس مجلس الزراء رقم943 لسنة1989 والمعدل بالقرار رقم2954 لسنة1997 بمساحة إجمالية حوالى1759كم2 .

يقع وادى الريان فى الجزء الجنوبى الغربى من الفيوم وهو منخفض عميق من الحجر الجيرى الإيسونى ويصرف فيه جزء من مياه الصرف الزراعى بالفيوم ويتكون وادى الريان من:

-        البحيرة العليا: ومساحتها حوالى 55كم2 ونسبة الملوحة بها حوالى 1،5جم/ لتر وأقصى عمق لها حوالى 22م ومنسوب سطح الياه- 5م.

-        البحيرة السفلى: ومساحتها حوالى 58كم2 ونسبة الملوحة بها حوالى 2،8جم/ لتر وأقصى عمق لها حوالى 34م ومنسوب سطح المياه – 25م.

وتكونت البحيرتان الصناعيتان فى وادى الريان فى عام 1973عندما تم غمر منخفض صحراوى بفائض مياه الصرف الزراعى عن طريق إنشاء قناة مكشوفة يمتد طولها إلى حوالى 9كم وتتصل بنفق طوله حوالى 8،5كم وذلك لخفض مستوى المياه الجوفية فى المناطق المحيطة ببحيرة قارون ويبلغ متوسط إنخفاض وادى الريان حوالى 43م تحت مستوى السطح البحر وأقصى نقطة إنخفاض على مستوى 64م تحت سطح البحر ويستقبل وادى الريان حوالى 250مليون م3 من مياه الصرف الزراعى سنوياً تمثل حوالى 1/3 الصرف الزراعى لمحافظة الفيوم.

ينقسم وادى الريان إلى ثلاث مناطق بهدف الحماية وهى:

1-   منطقة حماية طبيعية وتشمل الجزء الجنوبى من الوادى بمساحة حوالى 160 كم2 وتتميز بكساء نباتى يحتوى على عدة أنواع من النباتات البرية مثل الأتل والعاقول  والغردق والحلفا والغاب وأشجار النخيل، ويحظ<!-- <!-- <!-- <!-- ر الصيد فيها بجميع أنواعه كما يحظر بأية أعمال

من شأنها تدمير البيئة الطبيعية أو تغييرها مثل الرعى أو تقطيع النباتات أو أية أنشطة أخرى.

2- منطقة محايدة شمال المنطقة الأولى شرقاً وغرباً وتقدر مساحتها بحوالى 25كم2 وتحتوى على صخرة المدورة ويحظر الصيد فيهت بكافة أنواعه.

3- منطقة إستغلال وجذب سياحى وتشمل الجزء الشمالى والشمالى الشرقى من الوادى وتبلغ مساحتها125كم2 .

ويتضمن وادى الريان المناطق الهامة التالية:

-        منطقة الشلالات وهى التى تصل بين البحيرتين حيث يبلغ فرق المنسوب حوالى 20م وتتميز بكثافة الأسماك كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية وركوب الخيل والجمال وغيرها من الأنشطة السياحية والترفيهية كما أنها منطقة غنية بالأسماك والكائنات البحرية.

-        منطقة عيون الريان وتقع فى الجنوب الغربى من محمية وادى الريان (جنوب البحيرة السفلى) وتبلغ مساحتها حوالى 23كم2 وتتكون من كثبان رملية كثيفة متحركة ويوجد بها أربعة عيون طبيعية كبريتية كما تتميز بوجود مجموعات من النباتات تحتوى على 16 نوعاً من النباتات الصحراوية أهمها العاقول والأثل والغردق وبالقرب منها يوجد نخيل البلح والعبل والحجنة.وحوالى 15نوعاً من الحيوانات البريق أهمها الغزال المصرى والفك وثعلب الرمالوالثعلب الأحمر والذئب المصرى وحوالى 16نوعاً من الطيور المقيمة والمهاجرة.

-        منطقة جبل الريان :"مناقير الريان"وتحيط بالمنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية لمنطقة العيون وتوجد بها أنواعاً مختلفة من الطيور المهاجرة والمقيمة وأهمها صقر شاهين والصقر الحر كما تحتوى على حفريات بحرية وبعض الأثار.

-        منطقة جبل المدورة: وتقع بالقرب من البحيرة السفلى وبه جبل بين النهدين الذى يعتبر من أهم أماكن الجذب السياحى.

-        كما تحتوى الصخور الجيرية بجبل المدورة على حفريات متنوعة أخرى لكائنات بحرية من عصر الأيوسين المتوسط (45مليون سنة)

-        ومن أكثرها إنتشاراً حفريات النيمولايت والقواقع المختلفة وقنافد البحر ، يدل على أن هذه المنطقة كانت مغطاه بمياه البحر التيثى فى ذلك الوقت.

-        منطقة جارة جهنم:(وادى الحيتان) تقع فى الطرف الشمالى الغربى لوادى الريان وتضم أكثر من 600هيكل عظمى لأنواع من الحيتان الأولية ويرجع عمر هذه المنطقة إلى نهاية الأيوسين المتوسط وبداية الأيوسين العلوى (41مليون سنة).وقد تم جمع هيكل كامل لأحد الحيتان وتم عرضه بالمتحف الجيولوجى المصرى بالقاهرة وهذه المنطقة تعتبر متحفاً مفتوحاً يمكن مشاهدة تجمعات كبيرة لأنواع تلك الحيتان.

ونظراً لأهمية منطقة وادى الحيتان فقد تم إعلانها كموقع تراث طبيعى عالمى فى إطار إتفاقية التراث العالمى التابعة لمنطقة اليونسكو خلال عام 2005 بمساحة حوالى 200كم2 وتم إفتتاحها رسمياً فى 10فبراير 2008.

وتتميز منطقة وادى الريان ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية مختلفة وحيوانات برية متنوعة وحفريات بحرية هامة ومتنوعة كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الياضات البحرية وركوب الخيل والجمال وغيرها من الأنشطة السياحية والترفيهية كما أنها منطقة غنية بالأسماك والكائنات البحرية.

 أعدته للنشر / شيماء صالح عرفه

 

 

المصدر: وزارة الدولة لشئون البيئية - جهاز شئون البيئة(المحميات الطبيعية فى مصر)
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,129,431

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم