جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

<!-- <!-- <!--

تداول الاسماك

تعريف تداول الاسماك:

جميع المعاملات المختلفة التى تتم على الاسماك  في مراحلهاالمختلفة (بيض,يرقات,زريعة,أصباعيات,أسماك بالغة, أمهات) بالإضافة إلى نقل وتخزين الأسماك قبل واثناء الحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد, ونجاح هذه المعاملات يهدف أساسا إلى المحافظة على الأسماك فى حيوية عالية وفى أجود صور ممكنة.

مراحل تداول الاسماك :

 أولا :قبل وأثناء الحصاد

تتأثر الأسماك تأثر بالغ بعملية الصيد نتيجة لانخفاض منسوب المياه ومستوى العكارة المرتفع والكثافات الكبيرة الموجودة فى الشبك .

ولذلك يجب مراعاة الاتى عند إجراء عملية الحصاد :

يلزم إتمام عملية الحصاد بأقل قدر من الاجهاد ونتذكر دائماً أن الاسماك الجارى حصادها دائما ما تكون تحت ظروف غير مناسبة وعليه فلا يجب أن تضيف عملية الحصاد إجهاداً إضافياً للاسماك.

- أن هذه الاسماك (زريعة - أصباعيات) ممكن أن تستخدم فى برنامج إستزراع تالى .

- أن هذه الاسماك تصاد بغرض التسويق .

- طرق الصيد المختلفة ومنها :

1- الشباك

2- الجوابى والفخاخ .

3- التصفية الكاملة للحوض وجمع الاسماك فى أحواض مجمعة .

    - نوع الاسماك حيث أن أنواع الاسماك المختلفة تتأثر بعمليات الحصاد بصورة مختلفة فمثلاً تتحمل أسماك البلطى والمبروك العادى عمليات الحصاد مقارنة بأنواع أخرى من الأسماك كالبورى والمبروك الفضي والتى يجب التعامل معها بحرص شديد.

وبصفة عامة فإن الاسماك تتحمل عمليات الحصاد أكثر من القشريات (الجمبرى- والكابوريا) والاخطبوطيات (الاخطبوط – الكاليمارى- والسيبيا) والأسماك المحتوية على نسبة عالية من الدهون أكثر تأثراً بعمليات الحصاد من الأسماك الاخرى .

- وخلال عملية الصيد قد تموت بعض الاسماك نتيجة التكدس بشباك الصيد و نتيجة للإجهاد التي تبذله الاسماك عند محاولتها الخروج من الشباك و اجهزة الصيد.

- وهناك تغيرات طبيعية و كيميائية تحدث بعد موت الاسماك و هي خروج المادة المخاطية من طبقة الجلد و كذلك حدوث تصلب للعضلات بما يعرف بظاهرة التيبس الرمي Rigor mortis

ثانياً: معاملات ما بعد الحصاد

نقل الاسماك:

يعتبر نقل الأسماك حية من أكثر عمليات تداول الأسماك أهمية وخطورة حيث يكون الهدف منها نقل الاسماك أهمية وخطورة حيث يكون الهدف منها نقل الأسماك (زريعة - أصبعيات – أمهات - أسماك التسويق والاستهلاك) بحيوية عالية وبأعداد كبيرة وبأقل نسبة نفوق لاستخدامها فى نشاط الاستزراع السمكى , وهناك كثير من العوامل التى تؤثر علي نقل الأسماك أهمها :

    1-حجم ووزن الأسماك الكبير(الاصبعيات – الأمهات) أكثر تأثراً بعمليات النقل من الأسماك الصغيرة (اليرقات – الزريعة) .

2- الاكسجين الذائب في الماء : من اهم العوامل التي تؤثر في كفاءة عمليات النقل و يتوقف على درجة الحرارة و حجم الاسماك وكثافتها في المتر المكعب الواحد .

3- ثاني اكسيد الكربون : ينتج عن طريق تنفس الاسماك المنقولة وتعتبر صورته الحرة سامة لاسماك عند  تركيز 25 ملجم / لتر فيؤثر على قدرة الدم على حمل الاكسجين .

4- تركيز الامونيا عند تركيز 1ملجم / لتر من النواتج السامة فعند هذا الحد محتوى الدم في الاكسجين يقل 15% مؤديا الى الاختناق , و عمليات التهوية غير فعالة لازالة الامونيا .

ومن الاجراءات التى تساعد على منع زيادة تركيز الامونيا :

- خفض درجات الحرارة .

- إعطاء الاسماك الفرصة لافراغ جهازها الهضمي قبل اجراء عمليات النقل .

- تغيير المياه في الرحلات الطويلة .

5- درجات الحرارة :  بزيادة درجات الحرارة أثناء عمليات النقل يؤدى إلى زيادة التأثير الضار لثانى أكسيد الكربون والامونيا كما يؤدى أيضاً إلى زيادة أستهلاك الاكسجين ونقص تشبع الدم بالاكسجين , ولذلك يجب نقل الاسماك فى درجات الحرارة المنخفضة (الصباح الباكر – أو ليلاً) وفى حالة إرتفاع درجات الحرارة يستخدم مجروش الثلج لتخفيض درجات الحرارة ولا يسمح بوضع الثلج مباشرة فى مياه النقل .

6- البكتريا : المعدلات العالية من البكتريا تصبح منافسة للاسماك فى الاكسجين المتاح مما يؤثر سلباً على الاسماك المنقولة .

طرق ووسائل نقل الاسماك :

 1-التنكات Tanks

التنكات الفيبر جلاس ذات سمك وكفاءة عزل كبيرة ومزودة بنظام تهوية ( قلابات – هوايات – أكسجين) وفتحات خارجية من أعلى لخروج غاز ثانى أسيد الكربون والامونيا, ويراعي غسيل وتطهير التنكات بعد كل عملية نقل حتى نتجنب التلوث نتيجة لعمليات النقل السابقة . وهناك سيارات مجهزة بعدد (4أو6أو8 تنك) ومزودة بجهاز لضخ الهواء وسعة كل تنك 100000-200000 وحدة زريعة حسب حجم الزريعة ومسافة النقل ودرجة حرارة الجو وتستخدم هذه السيارات للنقل للمسافات الطويلة .

ويقوم بعض المزارعين بنقل الزريعة فى تنكات من الزنك سعتها 1متر مكعب وملحق بالتنك أنبوبة أكسجين مضغوط . كما يقوم بعض المزارعين بنقل الزريعة فى مشمع بلاستيك يتم فرده فى السيارة وتغطيته كما يمكن النقل فى براميل بلاستيك سعة البرميل الواحد 60 لتر تستخدم للمسافات القصيرة بإجمالى 2000-3000 زريعة بمتوسط وزن واحد جرام حسب مسافة النقل ودرجة حرارة الجو ويملىء ثلث البرميل بالمياه .

    2- الأكياس البلاستيكية Plasticbags

أكثر طرق النقل انتشاراً وهى الاكياس من النايلون يوضع بها 500-1000 وحدة زريعة للكيس الواحد يستوعب الكيس 2-5 لتر من المياه وكمية كافية من الأكسجين المضغوط بحيث يكون الكيس منتفخ ومغلق جيداَ لمنع تسرب الاكسجين و يستخدم الكيس  للنقل لمسافات طويلة .

ويجب مراعاة الاتى عند النقل بواسطة الاكياس :

1- نوعية البلاستيك المستخدم .

- كمية الاسماك وأحجامها ونوعيتها .

- زمن الرحلة ومسافة النقل .

- درجة حرارة الجو .

- الملء التدريجى للاكسجين وذلك لتفادى الاثار الضارة للملء المفاجىء وخصوصاً على الزريعة الصغيرة .

ثالثاً : أقلمة الاسماك Acclimatization

تعتبر عملية إمداد أحواض الحضانة أو التربية بالزريعة أو الاصبعيات من أهم مقومات الاستزراع السمكى , فبعد جمع الزريعة والاصبعيات من مراكز التجمع أو من المفرخات يتم نقلها إلى المزارع للتخزين وغالباً ما تكون هذه الأسماك مجهده نتيجة الصيد والنقل وحيث أن خصائص البيئة المائية مختلفة فى أغلب الأحوال لذلك يجب إجراء عمليات الأقلمة المناسبة لتفادى أي صدمة تنتج عن هذا الاختلاف .

     - الأقلمة الحرارية Thermal acclimatition

يتم ذلك بقياس درجة حرارة مياه الحوض وكذلك درجة حرارة التانك المحمل بالزريعة وتقدير الاختلاف الحرارى بينهم ويتم العمل على تساوي درجة الحرارة وذلك بإضافة كمية صغيرة من المياه المأخوذ من الحوض إلى مياه التانك ببطىء شديد وبالتدريج ونستمر فى ذلك حتى تتساوى درجة الحرارة داخل التانك وفى مياه الحوض . وزمن الاقلمة يتوقف إلى حد كبير على الاختلاف الحرارى , وقد ينصح بإجراء أقلمة حرارية قبل النقل وخصوصاً إذا كان الفرق كبير .

     - الاقلمة لفرق الملوحة SalinityAcclimatition

يتم هذا النوع من الأقلمة بالتوازى مع النوع السابق وخصوصاً للأسماك التى يجرى تخزينها فى مياه تختلف فى درجة ملوحتها . (مياه مالحة – مياه عذبة ) وعلى سبيل المثال يمكن لأسماك العائلة البورية أن تتحمل الأقلمة لفرق الملوحة من مياه البحر إلى المياه العذبة بشكل تدريجي وخلال فترة زمنية 2-3 ساعات دون التأثير على حيوية الأسماك .

    - الأقلمة لفرق الأس الهيدروجيني PHAcclimatiton

تتم عملية الأقلمة لفرق الأس الهيدروجيني بالتوازى مع الأقلمة لفرق الملوحة والحرارة وبنفس الطريقة السابقة فبعض الأسماك لها حساسية شديدة لفرق الPH وتحتاج الأقلمة لفترة أطول .

وفى الغالب تستغرق الأقلمة 3ساعات وبعد ذلك يتم اختبار حيوية الأسماك بوضع عدد صغير من الزريعة فى وعاء به كمية من مياه الحوض وملاحظة حيويتها فإذا لم يحدث لها أي شىء يتم إنزال جميع الأسماك إلى الحوض .

يلاحظ أن الوقت الذى يستغرق فى أقلمة الأسماك كلما زاد يساعد ذلك على زيادة حيوية الاسماك ويمكنها من تحمل ظروف المكان الجديد , وفى بعض الاحيان يتم ألقمة الاسماك فى اليوم التالى بعد إنزاله فى أحواض فيبرجلاس , ونظراً لأن عملية الأقلمة وتخزين الأسماك غالباً ما يصاحبها إحصاء للأعداد الجارى تخزينها ولذلك يجب أن تكون عملية العد سريعة وغبر مجهدة للأسماك .

                           أعدته للنشر/ شيماء حسين

المصدر: مجلة عالم الأسماك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1629 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,168,321

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم