جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

 

أسماك الفهقة أو القراض أو الأرنب:-

    توجد في الغالب في المناطقِ الساحليةِ وتغيب عن المياهِ الباردةِ بالكامل ومنها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة، وهي سمكة خطيرة غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادا للهجوم، وهي من الأسماك ذات اللحوم عالية الجودة ويقبل عليها اليابانيون بشراهة.
والسم في هذه الأسماك يسمىtetrodotoxin ويتم إنتاجه في السمكة ببكتيريا خاصة تدعىALTEROMONUS SPEC وهو موجود في الجلد والأحشاء (المبايض والكبد والمعدة والأمعاء)، ولا يوجد السم في لحوم تلك الأسماك.


    وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ميلليجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.
وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.


     وتعتبر سمكة القراض من الأسماك السامة المنتشرة في خليج السويس والبحر الأحمر.


   وعلى الرغم من أن صيد وعرض هذا النوع من السمك للبيع بالأسواق ممنوع قانونا، ، وهذا النوع من الأسماك يصل إلى عمر يتعدى العشرة أعوام، كما أن موسم التكاثر يمتد من شهر أبريل وحتى شهر يونيو.
و "أن درجة سُمّية المناسل في هذه الأسماك تزداد كلما اقترب موسم التكاثر لتصل إلى أعلى نسبة من السمية في المناسل تامة النضوج. ويمكن إنشاء مركز لتجميع وتصنيع لحوم أسماك القراض لتصبح آمنة، سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير، وفي نفس الوقت يمكن استغلال الأجزاء التي تحتوي على نسبة سمية عالية كالمناسل والكبد كمصدر للسم الذي يمكن أن يستخدم في تركيب بعض الأدوية.


هل تعلم:

     السمكة الكروية او المنتفخة تبدو عادية الشكل عندما تسبح في ظروف عادية، ولكنها تستطيع نفخ جسمها بالماء لتضعيف حجمها الطبيعي عند تعرضها للخطر مما يخيف اعدائها!

    عندما تهاجم السمكة الكروية، تقوم بسرعة بشفط الماء وتنتفخ لتصبح كرة ضخمة تبلغ ثلاثة أضعاف حجمها وخشنة القشرة ويغطيها الشوك!

    تنفخ السمكة الكروية نفسها عادة بأخذ 35 شفطة من الماء تقريباً في خلال 14 ثانية!

   معدة السمكة الكروية هي عبارة عن بالون ماء متقن الصنع. فعند اندفاع الماء داخلها، تتمدد معدتها الى 100 ضعف حجمها الطبيعي!

    جلد السمكة الكروية ملائم بشكل فريد للانتفاخ، فهو مكون من ألياف مموجة تتمدد عندما تنتفخ السمكة!

     السمكة الكروية هي سمكة دون التصور، صغيرة الحجم، وبطيئة لدرجة انها سهلة الصيد باليد!

يصلح بعض انواع السمك الكروي للغذاء، الا ان معظمه سام!

  في اليابان تعيش السمكة الكروية المعروفة باسم "فوجو"، وهي طعام لذيذ ونادر!



التصنيف : الرتبة : Tetraodontiformes

العائلة : Tetraodontidae

    المواصفات :-

    الطول : يصل إلى 1 م في حالة السمكة المنتفخة الناعمة.

    الغذاء :-

   على الرخويات والقشريات ذات المحار الصلب إلى جانب الديدان والمرجانيات.

   السلوك :-

    تعيش منعزلة وفي العادة تكون في المياه البطيئة الانسياب سواء كانت عذبة أو مالحة أو شديدة الملوحة، تضع بيضها جنبا إلى جنب مع المني بالقرب من قاع البحر وتكون اليرقة طليقة تسبح في المياه المكشوفة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

     أحد أنواع سمكة المنفاخ هي سمكة المحيط المنتفخة، وهي نوع سريع السباحة ويتصف أعلاها باللون الأزرق الغامض ويتصف أسفلها باللون الرمادي مع بقع سوداء على كل الجوانب وهناك أشواك صغيرة مختفية في الحنجرة والبطن وتعيش في كل أنحاء العالم بالقرب من سطوح البحار الدافئة.

   وبدلاً من أن تدفع السمكة نفسها بواسطة الحركات المتموجة لجسمها وذيلها مثل باقي الأسماك فإنها تقوم بحذف نفسها عبر الماء بواسطة تمويج زعانف ظهرها الضخمة وزعانفها الخلفية من جانب إلى آخر، وتهز ذيلها وتجذف بزعانفها الصدرية التي توجد بالقرب من الرأس. ومع أن حركتها بطيئة إلا أن طريقة سباحة هذه السمكة تعطيها القدرة على المناورة فهي تستطيع الحركة إلى أعلى وأسفل وإلى الأمام بل وإلى الخلف لتدخل مخبأها عند وجود أي خطر. أما إذا لم تسعفها حركتها فتلجأ إلى تكتيكاتها التي اشتهرت بها ، فأي مفترس يريد مهاجمة هذه السمكة يجد نفسه أمام المفاجأة ...فتنفخ نفسها وتصبح في شكل كرة قدم، وذلك عن طريق سحب الماء إلى داخل كيس مع المعدة وتحتفظ به بواسطة صمامات العضلات، فإذا لم تملأه بالماء ملأته بالهواء لتحصل على نفس النتيجة.

   ولو حاول الحيوان المفترس ابتلاع هذه الكرة فإنه إنما يبلع كرة تحتوي على سم عصبي قاتل فتكون نهايته. وباستطاعة اليرقة الصغيرة التي تفقس من البيض أن تنفخ جسمها دفاعاً فور خروجها ، وتسبح في المياه المكشوفة لعدة أسابيع قبل أن تستقر على صخر من الصخور. إن اسم فصيلة سمكة المنفاخ هو تيتراودونتيدا أي رباعية الأسنان. وذلك لأن أسنانها تنصهر في طبقتين اثنتين في الفك الأعلى وأثنين في الفك الأدنى. ولكل من هذه الأسنان حافة حادة مدعومة بسطح قوي طحان أشبه بالسندان، ويعتبر مزيج هذه التركيبة صلباً جداً يسمح للسمكة الكروية أن تعض الفريسة والمواد الصلبة ببساطة وسهولة ويظهر ذلك عند تحطيمها للمحار والعظام بل وحتى الصخور.

الموطن :-

   توجد في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة لاسيما على الصخور المرجانية، ولكنها أحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط.

المصدر/

http://www.uwls.com/forums/showthread.php?t=2989

أعدته للنشر على الموقع/ امانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,173,696

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم