جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

الاسماك الخطرة – الحنكليس ( الشاقة )

الحنكليس هي سمكةٌ من فصيلة Muraenidae وتوجد منها حوالي مائتي نوع تتوزع على 15 جنسا.
لها جسم طويل، قد يصل إلى 4 أربعة أمتار إلا أن أغلب هذا النوع من الأسماك يبلغ طوله المتر والنصف. كما يتميز جسمها بقوة البنيان ولها رأس دائري وفكان قويان.
لونها أسود إلى بني محاط بحلقات صفراء مائلة إلى البياض.
تعيش قرب الشعاب المرجانية وتوجد في المحيط الهادي والبحر الأحمر .
هي سمكةٌ مفترسة تنشط ليلاً للبحث عن فرائسها التي تتألف من الأسماك النائمة والقشريات أو الرخويات، كما إنها تأكل الأسماك الميتة، و تهاجم الأسماك غير الحذرة.
و تسكن هذه الاسماك في الجحور والشقوق المرجانية وغالبا ما تراها تمد نصف رأسها من الجحر وبقية الجسم يكون في الجحر تعيش على اعماق متفاوته من مترين الى 30 متر .

الاسماك الخطرة – سمكة الاسد

سمكة الأسد – السمك الرومي – عقرب البحر -  دجاج البحر- سمكة التنين و هى المسميات العديدة لسمكة الاسد التى تتميز بزعانف صدرية طويلة و متشعبة وتتميز بخطوطها الحمراء-البنية-البرتقالية-الصفراء-السوداء والاجوانية والبيضاء .
و هى من الاسماك السامة لوجود السم فيما يشبه الإبر في صف من الزعانف الظهرية يصل عددها إلى 18 و هي على الرغم من امتلاكها السم إلا أنها دفاعية تماما .
بيئتها الاصلية المناطق الاستوائية الهندية -الباسيفيكية من العالم لكن بعض اجناسها منتشرة حول العالم ,وتنتشر سمكة الاسد في الشعاب المرجانية و الشقوق الصخرية في محيط العالم و هى موجودة فى البحر الاحمر .
أي لسعة من سمكة الاسد يمكن أن تكون مؤلمة جدا و تسبب غثيان و صعوبات في التنفس لكنها لا تقتل إلا نادرا .
طولها لا يزيد عن 40 سم و طولها المتوسط هو 30 سم و هو غذاء في بعض البلدان لكن قيمته تزداد أكثر عندما يتخذ للزينة و يمكنه العيش حتى 15 سنة و يصل وزنه إلى 1.2 كجم .

الاسماك الخطرة – سمكة القط الزجاجية (الشفافة)

فهي سمكةٌ من عائلة Siluridae ورتبة Siluri Formes تعيش في المياه الضحلة.
وهي تنشط في النهار وعندما تنام فإنها تبقى نفسها معلقة ضمن زاوية معينة في الماء بواسطة فص موجود في زعنفتها الذيلية.
يتضمن غذاؤها اللافقاريات المائية الصغيرة.
ويندمج جسمها الشفاف مع المياه الضحلة مما يوهم الأسماك المفترسة ويجعل رؤيتها أمراً صعباً.
تتناسل هذه السمكة في المياه العذبة حيث تضع الانثى البيوض التي سرعان ما تفقس بعد أسبوع أو أسبوعين. لهذه السمكة جسم مضغوط وليس لها حراشف ويمكن مشاهدة الأحشاء الداخلية من خلال الجلد .
والزعنفة الظهرية تحولت إلى شعاع منفرد فيما اتسعت الزعنفة الشرجية لتحيط بالجسم توجد في فمها أسنان ناعمة.

الاسماك الخطرة – أسماك الرقيطة ( اللخمة )

أسماك الرقيطة ( اللخمة ) وهى من الأسماك الغضروفية المعروفة بخطورتها والتي تعيش في البحار والمحيطات وتكثر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية كما توجد في المناطق المعتدلة، وتفضل المياه الضحلة وخاصة الخلجان ذات القاع الرملي وهي اسماك جسمها مفلطح على شكل قرص مستدير ولها ذيل طويل قد يصل في بعض الأنواع إلى خمسة أضعاف طول الجسم وهو يشبه السوط. يحمل شوكة مسننة سامة أو أكثر وتغطي هذه الأشواك المسننة بغشاء مخاطي يحتوي على عدد من الخلايا السامة وتكمن الخطورة في هذه الشوكة وما تحتويه من سم.

ومن عادة أسماك الرقيطة ( اللخمة ) أنها تبقى ساكنة على قاع البحر تدفن نفسها في الرمال ولا يظهر منها سوى العينان وعندما تشعر بالخطر تضرب بذيلها في حركة سريعة جداً فتندفع الشوكة بقوة في جسم الفريسة وتغرس أسنانها الجانبية بين الأنسجة مما يجعل إخراجها صعباً دون إجراء عملية جراحية، وتظهر على المصاب أعراض التسمم فوراً ويشعر ببرودة ورعشة وتشنج إطرافه. وتحدث الإصابة عادة في القدم إلا انه سجلت إصابات في أجزاء متعددة من الجسم.

و تتواجد هذه الاسماك في الشمال الشرقي من المحيط الأطلسي  وفي البحر الأبيض المتوسط وكذلك البحر الأسود و الخليج العربى و البحر الاحمر هذا و تتوفر فى الاسواق فى الاسكندرية و الكثير من اسواق السمك بالخليج العربى و يقال ان لحمها جيد .

ويتم إفراز السموم عندها من الغدد السامة والزبانيات المتصلة بها وتتسلح هذه الأسماك كذلك بالأشواك المتواجدة بكثرة على أذنابها الحادة.

والجرح الناتج عن وخز الزبانة والأشواك مؤلم جداً ويصاب بالتورم حالاً. وبعد أن يصل السم إلى الدم يصاب الإنسان بالقيء الشديد، الإسهال، ويتصبب العرق الغزير منه، ثم يعتريه هبوط حاد في الضغط الدموي، وأخيراً يصاب بشلل العضلات الإرادية وغير الإرادية. وهناك حالات موت كثيرة نتيجة التعرض لخطر هذه الأسماك. و لذلك ينصح عند التعرض لإصابة لقدر الله التوجه مباشرة الى اقرب مستشفى .

و كذلك يطلق عليها القوابع نظرا الى انها تقوم بدفن نفسها فى الرمال و لا يظهر منها إلا العينين فقط و تظل ساكنة لفترات طويلة فى انتظار الفريسة .

أنواع أسماك الرقيطة ( اللخمة ) :

1- الرقيطة ذات السوط الطويل Long-tail Rays:

 

الرقيطة ذات السوط تعد ذات جسمها ناعم الملمس وعرض القرص أعرض من طول الجسم، لذا فهي تبدو دائرية الشكل من عند قاعدة الذيل وحتى جانبي العينين، ثم تأخذ شكل مثلث قمته أمام منتصف العينين، ولونها يتدرج من اللون الرملي إلى البني القاتم مع وجود نقط مرمرية اللون أو سوداء، والذيل أسطواني والطرف الحر منه يوجد عليه من 30-40 حلقة داكنة اللون ويوجد به شوكة كبيرة مشرشرة أفقية تحت الذيل مباشرة.

2- الرقيطة الصغيرة Sting Rays:

الرقيطة الصغيرة يتميز جسم هذا النوع بأنة ناعم الملمس والقرص بيضاوي محدب من الأمام ومستدير الجوانب، والعيون كبيرة وجاحظة وتوجد في منتصف الظهر وذيلها سميك وأطول من قرص الجسم مع وجود حافة جلدية غليظة تنطوي لتكون زوج من الأشواك متجهة إلى أعلى، ولون الرقيطة بني خفيف مبرقش ببقع زرقاء كبيرة ودائرية على القرص مع وجود خطوط زرقاء على جانبي الذيل.

3- الرقيطة الكهربائية ( السمك الرعاد) Electric Rays

الرقيطة الكهربائية تتميز بان جسمها ناعم ورخو ولونه بني مصفر من الناحية الظهرية أبيض ترابي من الناحية الباطنية ولها زعنفتان ظهريتان، والفص السفلي من قاعدة الذيل طويل والذيل قصير وغليظ ويصل طولها إلى قرابة المتر، ويعيش هذا النوع منبطحا على بطنه على قاع البحر ولا يتحرك ألا نادراً ولفترات قصيرة وترقد وهى نصف مدفونة وتحتفظ الأنثى بالبيض داخل جسمها حتى يفقس.

ولهذا الكائن القدرة على إطلاق شحنة كهربائية تصل إلى 500 فولت من كتل جيلاتينية تحوي آلاف الخلايا تتراوح بين 20 ألف و100 ألف خلية على جانبي الجسم مباشرة خلف الرأس، وهذه الخلايا تكون الطرف العلوي منها موجباً والطرف السفلى سالباً، لذلك فان التيار الكهربائي للرعاد يمر من الناحية البطنية إلى الظهرية وعندما تهاجم تلك السمكة فإن الخلايا تصدر الشحنة الكهربائية بنبضة واحدة ثم تعاود شحن الخلايا أثناء ابتعادها من مكان الخطر.

الاسماك الخطرة -البيرانا

سمكة خطيرة جدا اذ تشبه النمر فى شراسته ووحشيته وتعيش في بحيرات أمريكا الجنوبيه خاصه فى منطقة الأمازون ويعتبر من أكثر الاسماك شراسه فى العالم. يبلغ طول سمكة البيرانا أقل من 40 سنتمتر , ولها فك ضخم مزود بأسنان حاده قاطعه كالموس وتشبه المنشار , ويمكنها أن تقطع أكثر الجلود سمكا , وهذه الأسنان مثلثة الشكل,تنطبق الواحده على الأخرى,ويستطيع السمك بواسطتها أن يمزق حيوانا كبير الحجم الى أجزاء صغيره فى سرعه مدهشه ولها نهم شديد فى اكل اللحوم,ذلك فهى تقضى على اى كائن سيىء الحظ بمجرد تواجده فى بقعتها… السلوك : تكون هذه السمكة متنقلة باستمرار في مجموعات كبيرة، وموسم التبييض لها من مارس إلى أغسطس وهي تضع عدة آلاف من البيض في وقت واحد، وفترة التفقيس مابين 10 إلى 15 يومًا اعتماداً على درجة حرارة الماء وتعيش أسماك البيرانا في أسراب كبيرة، وتقضي معظم وقتها في الصيد ، وهي ذات شهية كبيرة للطعام تعتمد أسراب البيرانا المفترسة على تكتيكات مثل السرعة والمفاجأة عندما تقوم بالصيد وعلى الرغم من أنها تقوم برحلة الصيد في جماعات إلا أنها عندما تهاجم فريستها تكون كل سمكة مسؤولة عن صيد فريسة منفصلة. وتمتاز هذه الأسماك بحاسة شم رائعة بل إن وجود دم في الماء يجعل هذه السمكة في حالة أشبه بالجنون. كما أنها تحس بأية ذبذبة غير مألوفة في الماء من حولها. وهذا يعني أن أي حركة في الماء تؤدي إلى جذب أسماك البيرانا الضارية إلى موقعها مباشرة في مجموعات كبيرة وباستطاعة أسماك البيرانا أن تبتلع السمكة الصغيرة كلها دفعة واحدة. وأما في حالة الأسماك الكبيرة فهي تقوم بمهاجمتها عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة منها ولا سيما اللحوم وتبتلع تلك القطع بأقصى سرعة ممكنة لتستعد للقيام بالنهشة التالية. وفي المياه الطينية أو في الأوقات التي يندر فيها الطعام يكون أي حيوان يدخل الماء لأجل الشراب معرضاً للافتراس بواسطة هذه الأسماك. وتعتبر هذه الأسماك مصدر إزعاج للصياديين فهي تمزق لهم الشباك لتفتحها وتهرب أو تقوم بالهجوم على الأسماك الموجودة معها في الشبكة ومع ذلك يمكن تربية هذه السمكة فى احواض تربية اسماك  الزينة

المصدر/ صياد السمك

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,038,296

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم