جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

تنقسم الأحياء البحرية إلى ثلاثة أقسام وهي الفقارية واللافقارية والهائمات البحرية تعتبر الفقاريات أهم أقسام المملكة الحيوانية وأرقاها .

ولقد سميت بالفقارية لأن هيكلها المحوري يحتوي على فقرات أو ما يعادل الفقرات , وقد سميت أيضاً بالجمجميات لأن لكل منها جمجمة غضروفية أو عظمة تقي المخ وأعضاء الحس ولقد تحورت أجسام الفقاريات البحرية بطريقة تساعدها على العيش في الماء فعلى سبيل المثال فإن الأسماك أخذت الشكل الانسيابي وتحورت الأطراف إلى زعانف.

 وتعتبر الثديات أرقى الحيوانات الفقارية ومن مميزاتها أنها ترضع صغراها حيث لا توجد الأطراف الخلفية في الثديات البحرية أو قد تكون مدفونة داخل الجسم .

 

 أما الطيور ذوات الدم الحار تشبه الثديات لكنها تختلف عن الأسماك والبرمائيات والزواحف التي يطلق عليها ذوات الدم البارد .

 وتختلف اختلافاً واضحاً مع بقية الفقاريات حيث أن أجسامها جميعاً مغطاة بالريش ولا توجد لها أسنان ولها منقار وأجنحة.

 

 ومن أهم ما تضمه اللافقاريات البحرية الجلد شوكيات مثل قنافذ ونجوم وخياريات وزنابق البحر والقشريات مثل السرطان والجمبري والأستكوزا والرخويات مثل القواقع والمحار والأخطبوط والديدان إضافة إلى الاسفنجيات .

 

 وتشكل اللافقاريات سلسلة واسعة من الحيوانات تختلف في الشكل والحجم وطريقة الحياة وهي حيوانات ليس لها فقرات إلا أن جسمها معقد ومدعم بهيكل ما.

 أما الهائمات البحرية فتنقسم إلى هائمات نباتية وهائمات حيوانية بلانكتون وهذه هي أهم عناصر الإنتاج الأولية في السلسلة الغذائية البحرية.

 والهائمات النباتية هي نباتات صغيرة جداً تتكون من خلية واحده.

 وتعتمد وفرتها على وفرة المواد المغذية في مياه البحر مثل النترات والسيلكات بالإضافة إلى كمية الضوء .

 والهائمات الحيوانية تتشكل من أحياء حيوانية صغيرة جداً وقد تكون يرقات لأحياء بحرية أخرى.

اللافقاريات



الجلد شوكيات


سميت هذه الحيوانات بالجلد شوكيات نظراً لاحتواء أجسامها على أشواك كلسية وهي حيوانات بحرية تعيش بالقرب من الشواطئ على القاع في المياه الضحلة وبعضها يوجد في مياه عميقة .

 والجلد شوكيات بطيئة الحركة وتختلف أحجامها من 1,5 سم إلى 30 سم تبعاً للنوع. وهى ذات تماثل شعاعي , والتنفس يتم عبر الخياشيم.

 وفي طائفة الخيارات يتم التنفس عن طريق الشجيرات التنفسية.

 والجلد شوكيات تبيض غالباً والقليل منها يلد ويتكاثر قليل منها تكاثراً لا شقياً بالانقسام الذاتي وكثير منها يعوض ما يفقده من أجزاء جسمه.

 
نجوم البحر
هي حيوانات نجمية الشكل تتواجد في الأماكن البحرية المختلفة الأعماق على القاع الرملي أو الطيني أو الصخري , بطيئة الحركة , خماسية الشكل ولها من الأذرع من 5 إلى 50 قابلة للانثناء حول قرص وسطي بحيث لا يمكن تمييزها من القرص. ويوجد في الجهة السفلي من كل ذراع مئات من المصاصات الدقيقة أو الأقدام التي تستعملها للسير وكل قدم عبارة عن أنبوب ينتهي في طرفه بمصاصة يمكن دفعها إلى الخارج للتثبت بها. ونجم البحر مفترس ويغذى على الحيوانات الرخوة مثل الأصداف والمحاريات المختلفة حيث يحيط بأذرعه ويلصق الأقدام الأنبوبية التي يستخدمها في الحركة على كل مصراع للمحارة ويجذبها عن بعضها ثم تنفتح نتيجة تراخي عضلات المحارة وعندئذ تبرز المعدة خارج الفم لتحيط بالفريسة ثم تعود المعدة إلى الجسم بواسطة انقباض عضلات خاصة وبها الفريسة.

والإخصاب خارجي حيث يحدث امتزاج الحيوان المنوي بالبويضة في ماء البحر.


نجوم البحر الهشة
هي حيوانات نجمية الشكل تتميز فيها الأذرعة عن القرص الوسطي, وتعتبر الأذرع أعضاء الحركة الرئيسية لأنها ذات حركة واسعة ولا تستعمل الأقدام الأنبوبية في الحركة , وينمو الزيجوت على أثر الإخصاب فيتحور إلى طور يرقي متميز يسمى بيبناريا.

 
القنفذيات
وتشمل هذه الطائفة حيوانات نصف كروية أو بيضاوية أو مفلطحة الشكل وينقسم سطح الجسم إلى خمس مناطق بين حركية مكونة صندوقاً تحمل أشواكاً عديدة وحادة متحركة ولذلك يطلق عليها قنفذ البحر · ويغذى الحيوان على الأعشاب البحرية غالباً وأحياناً على بقايا الحيوانات البحرية الميتة وكذلك يبتلع بعضاً من الرمل والطين لاستخلاص المواد العضوية منها .والإخصاب خارجي والجنين يمر بطور يرقي ولقد تم تسجيل 350 نوع من قنافذ البحر في الخليج العربي بينما يعرف 170 نوع في البحر الأحمر
الإسـفنـج


الإسفنج أشبه بكتلة بروتوبلازمية ضخمة قد انقسمت إلى عدة وحدات بروتوبلازمية مجهرية تعرف بالخلايا ويعتبر الانقسام هام لأن انتشار الأكسجين والمواد اللازمة لعملية التحول الغذائي عملية بطيئة جداً.والحيوان ذا تماثل شعاعي أو عديم التماثل وخلاياه خالية من الأعصاب وغير مترابطة وهي عديمة الحركة ومعظمها يتخذ شكل النبات, وتلتصق بالصخور أو أشياء صلبة وتنتشر في منطقة المد والجزر والمناطق الضحلة, وتتغذى خلاياه على الكائنات الدقيقة الموجودة في الماء التي تمر عبر الثقوب الموجودة في جسم الإسفنج وتهضمها في فراغات غذائية وتلفظ بقايا الهضم. ويتم تكاثره جنسي ولا جنسي, ا الجنسي يحدث بأن ينتج بعض الأنواع الحيوانات المنوية والبويضات معاً ( خناث ) وتبقى البويضة إلى أن تتم تلقيحها بحيوان منوي من إسفنج آخر وبعد الإخصاب تغلف البويضة المخصبة في حوصلة تتكون من خلايا متجاورة ثم يبداء الانقسام وتتكون يرقات حرة السباحة ومن ثم تلتصق بجسم صلد وتكون الإسفنج. والتكاثر اللاجنسي يحدث عن طريق تبرعم جانبي يكون أراداً جدداً في المستعمرة أو ينفصل. ولا تهاجم الكائنات البحرية الإسفنج ولا تأكله لوجود أشواك على سطحه وكذلك يفرز مادة غير مستساغه لتلك الأسماك, بل تتخذه بعض الأسماك مأوى لها



الخياريات - زنابق البحر - القشريات ومنها ( الجمبري - السرطان ) - الرخويات - الكاتيونات - القواقع - الأصداف ذات المصراعين - الحبار

 

الهائمات البحرية

الهائمات البحرية كائنات حية دقيقة , يصعب مشاهدة الكثير منها بالعين المجردة.وتوجد في الطبقة العلوية من عمود الماء . وأنواعها كثيرة جداً ودورتها التكاثرية سريعة للغاية.

 وتنجرف الهائمات البحرية مع التيارات المائية الناتجة من عملية المد والجزر وتيارات الأمواج والتيارات الصاعدة والهابطة الناتجة من الاختلاف في درجات الحرارة أو الملوحة .

 وتنقسم إلى هائمات حيوانية ( بلانكتون ) وهائمات نباتية ( فيتوبلانكتون ).

 وتؤثر الهائمات البحرية أثراً هاما في السلسة الغذائية في البحار والمحيطات حيث تعتمد 80 بالمائة من الكائنات البحرية على هذه الكائنات الدقيقة كمصدراً للغذاء, وكذلك يوجد بعض الحيتان الضخمة تعتمد في غذائها أيضاً على هذه الهائمات.

 وعند زيادة هذه الهئمات فإنها تسبب نقص في الأكسجين وهذا يؤثر تأثير سلبي على الكئنات البحرية وقد يتسبب في قتلها وهذه الكثرة تسمي بالمد الأحمر

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,047,514

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم