جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..

 

السمك الطائر ، يتكون من حوالي 40 نوعا من أسماك المحيطات من أسر Exocoetidae ، يتواجد هذا السمك في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المياه الدافئة ، ويشتهر بقدرته على الطيران . جميع انواع السمك الطائر صغيرة الحجم ، بينما يصل الحد الأقصى لطولها إلى حوالي 45 سم (18 بوصة) ، مع الزعانف والذيل المتشعب بشكل غير متساوي . بعض الأنواع ، مثل volitans Exocoetus تتواجد على نطاق واسع ، وتشتهر بالزعانف الصدرية الموسعة و الجناحين . تتواجد بعض الأسماك المحلقة في كاليفورنيا (Cheilopogon) ، والمميزة بأربعة أجنحة ، مع كل من الصدر والحوض (الخلفي) والزعانف الموسعة .

يمكن رؤية السمك الطائر عندما يقفز من مياه المحيطات الدافئة عندما تحلق السمكة ولكنها لا تطير ، بمعنى انها ترفرف بزعانف الجناحين ، ولكنها في الواقع قد تنزلق . تتجمع الأسماك بسرعة تحت الماء ، وتسبح نحو السطح بزعانفها المطوية بإحكام ضد جسمها للتبسيط . ولتكون على مقربة من السطح ، تنتشر الأسماك بالزعانف الموسعة وتكتسب الزخم الإضافي من الذيل المغمور . وعندما تصل إلى السرعة الكافية ، بإنها تقوم برفع الذيل ليكون واضحا من الماء ، وتنزلق على بعد بضعة أقدام فوق السطح بسرعة حوالي 16 كم / ساعة (10 ميلا في الساعة) . السمك يمكن أن يسبب عدة انزلاقات متتالية ، ويدفع الذيل عنه مرة أخرى في كل مرة تصل فيه السمكة إلى السطح . يمكن للأسماك القوية ان تمتد بقدر 180 متر (600 قدم) خلال 43 ثانية ، واحيانا تصل نحو 400 مترا (1،300 قدم) .

هدف رحلة هذه الأسماك في المقام الأول بإعتبارها وسيلة للهروب من الحيوانات المفترسة . ويمكن للسمك الطائر ان يرتفع بقدر كافي . ومن الحيوانات المفترسة المطاردة : الماكريل والتونة ، وسمك أبو سيف ، مارلن ، وغيرها من الأسماك الكبيرة ، والتي تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك العوالق . تنجذب الأسماك نحو الضوء ، مثل عدد من الكائنات البحرية ، ويستفيد الصيادين من هذا بإستخدام الزوارق ، المليئة بكمية كافية من الماء وللحفاظ على الأسماك .

أقدم أحفوري معروف من السمك الطائر هو Potanichthys xingyiensis ، والذي يعود إلى العصر الترياسي الأوسط ، من قبل 235-242000000 سنة . ومع ذلك ، لا علاقة لهذه الأحفورية بأسماك الطيران الحديثة ، والتي تتطورت بشكل مستقل منذ حوالي 66 مليون سنة .

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: ://www.almrsal.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 635 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2019 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,099,354

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم