جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

استطاعت فيروز سيد أحمد، البالغة من العمر 18 عاماً، أن تحقق حلم الطفولة وتكون أصغر وأول مصرية تحصل على لقب مرشدة غوص. ولا شك في أن نشأتها في مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر، ساهمت في تكوين شغفها بالغوص في أعماق هذا العالم الساحر.
تقول فيروز لـ"الشرق الأوسط": "كان عمري سبع سنوات بدأ تعلقي بعالم الغوص بفضل صديقة للعائلة، هي سيدة إيطالية كانت تملك مركزاً للغوص في الغردقة، وقد تعهدت تعليمي الغوص. ومن هنا ترسخت الفكرة في نفسي ثم أصبحت حلماً".
قوبل حلم فيروز بخوف من والدها في البداية، لكن أمام إصرار ابنته وافق على السماح لها بتحقيق حلمها بشرط واحد هو تعلم السباحة بشكل احترافي قبل الغوص.
بدأت فيروز مشوارها العملي بالحصول على أول حصة تدريبية في الغوص في يوليو (تموز) 2016، ثم تابعت دورات في الإسعافات الأولية والإنقاذ، وأعقبتها دورات تدريبية مكثفة على الغوص والإرشاد في أفضل مناطق الغوص في البحر الأحمر، وذلك تزامناً مع دراستها.
تقول فيروز: "عندما أتممت الثامنة عشرة تابعت دورة الإرشاد في مدينة سفاجا، التي تبعد 60 كيلومتراً عن مدينة الغردقة، وعلى الأثر حصلت على رخصة تتيح لي ممارسة مهنة الغوص".
تعدّد فيروز أهم التحديات والعقبات التي واجهتها: "النظرة السلبية لبعض المحيطين بي وتهوين البعض وتقليلهم لما أقوم به، وتوجيه التعليقات السلبية التي كادت توقعني في الإحباط. لكنني لم أستسلم، ووضعت نصب عينيّ الهدف حتى وصلت إليه".
وعن طبيعة عملها، تقول: "مهمتي هي الإعداد للغطس والغوص للراغبين والسياح، وإمدادهم بالمعلومات عن المكان المحدد للغطس، وشرح تعليمات السلامة، وكيفية التعامل مع معدات الغطس. مسؤوليتي تبدأ من بداية الرحلة وتمتد حتى العودة إلى الشاطئ. ولا بد من القول إني كنت أتلقى تعليقات إيجابية ومشجعة من السياح عندما يرون أن مرشدة الغوص فتاة يافعة".
عن أصعب المواقف التي واجهتها تقول: "في أحد تدريبات الغوص في جزيرة الأخوين في البحر الأحمر، سبحت سمكة قرش قربنا، فانتابتني حالة خوف في البداية لأنها كانت المرة الأولى التي أري فيها القرش، لكن المدرب طمأنني، وبالفعل مر القرش إلى جانبنا ولم يحدث شيء".
وعبّرت فيروز في ختام حديثها مع "الشرق الأوسط" عن أملها في أن تصبح أصغر مدربة غوص على مستوى العالم.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 375 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2019 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,146,980

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم